كيفية أخذ فيتامين D3

فوري12 نوفمبر 2023
كيفية أخذ فيتامين D3

فيتامين D3 هو أحد مشتقات فيتامين D أو ” د ” الشهير، والذي يعد أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، والذي نحصل عليه طبيعيا عند التعرض إلى أشعة الشمس، أما تناوله في صورة تكميلية فتتم عن طريق أقراص تباع في الصيدليات .


فيتامين D3


فيتامين D3 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وهو باختصار يعمل على تكوين بروتين يقوم بالاندماج مع الكالسيوم في الجهاز الهضمي، يتحول الكالسيوم بعدها ليكون قابل للامتصاص في مجرى الدم، وبالتالي يصل إلى مختلف الأنسجة التي تكون في حاجة له، وكذلك يعمل D3 على تحقيق التوازن بين كلا من

الكالسيوم

والفسفور في الدم، وإعادة امتصاص الكالسيوم والفسفور إلى الدم، وهي وظيفة من أهم الوظائف التي تحتاجها الكلى، وبالتالي نستطيع القول أن فيتامين D3 يلعب دور هام جدا في بناء العظام والأسنان .


مصادر الحصول على فيتامين D3


إن أهم المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين D3 هو التعرض لأشعة الشمس، ولكن هناك أوقات معينة تكون فيها أشعة الشمس مفيدة جدا وهي ما قبل الساعة العاشرة صباحا، وما بعد الساعة الثالثة عصرا، ويكون ذلك لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة لعدة مرات في الأسبوع، أما بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على D3 فهناك العديد منها مثل : الخضروات كالسبانخ والفطر، الحليب ومنتجات الألبان كالجبن والزبادي والزبدة، الأسماك مثل سمك السلمون والماكريل وزيت السمك، منتجات الصويا مثل فول الصويا وجبن التوفو، الحبوب، الكبد واللحوم الحمراء، البيض، عصير البرتقال، وغيرهم .


حبوب فيتامين D3 والجرعة المناسبة


يوجد فيتامين D3 على شكل أقراص تباع في مختلف الصيدليات، وذلك في جرعتين مختلفتين هما جرعة 400 وحدة دولية، و 1000 وحدة دولية، وبخصوص الجرعة المناسبة فيجب ألا تتعدى 4000 وحدة يوميا إذا لم يوصي الطبيب بخلاف ذلك، وبالنسبة إلى كبار السن الذين تعدى سنهم 50 عاما، أو من يعانون من هشاشة العظام، فيجب أن يتناولون جرعة يومية من فيتامين D3 بين 800 إلى 1000 وحدة، أي ما يعادل 20 إلى 25 ميكروغرام، مع تناول الكالسيوم .

ولا يجب الإفراط بأي صورة من الصور في تناول

فيتامين D3

عن الجرعة المذكورة، لئلا يسبب هذا أعراض جانبية خطيرة مثل فقدان الشهية، القيء والغثيان، العطش الشديد، زيادة عدد مرات التبول، التغيرات النفسية وتقلب المزاج، التعب العام، حدوث آلام في المعدة، الفشل الكلوى، الحد من كثافة المعادن في العظام، ارتفاع مستويات الدم من الكالسيوم والبوتاسيوم، وغيرها .


فوائد تناول فيتامين D3


إن لفيتامين D3 العديد من الفوائد لمختلف أجزاء الجسم مثل :

1- بناء عظام وأسنان قوية، ومنع اضطرابات العظام مثل التلين والكساح، وهشاشة العظام .

2- تحسين صحة الدماغ حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن D3 يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

3- تحسين وتعزيز قدرة جهاز المناعة وبالتالي حماية الجسم من مسببات الأمراض .

4- حماية الجسم من أمراض المناعة الذاتية، ومعالجتها إذا كنت مصاب بها عن طريق زيادة الجرعات .

5- حماية الجسم من السمنة، حيث أن الدراسات الحديثة أثبتت أن نقص D3 يؤدي إلى زيادة وزن الجسم والبدانة .

6- معالجة أمراض الكلى المختلفة .

7- مكمل غذائي للرضع لاسيما الذين يرضعون

رضاعة طبيعية

، وذلك لأن حليب الثدي يحتوي على كمية قليلة من D3 .

8- علاج الاكتئاب لاسيما العاطفي الذي يظهر أثناء موسم الشتاء، أو في البلاد التي تعاني من عدم ظهور الشمس كثيرا .

9- يدخل في علاج بعض أنواع السرطانات، وهذا حسب الدراسات المخبرية الحديثة، فقد قامت جامعة ميريلاند بدراسة أثبتت فيها أن فيتامين D3 يحد من الإصابة بسرطان الثدي، والقولون، والجلد .


أسباب نقص فيتامين D3


إن نقص فيتامين D3 يظهر نتيجة عدد من الأسباب مثل : عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، أو استخدام كريم واقي من الشمس قبل التعرض لها، والذي يدفعنا لهذا هو خوفنا من الإصابة ب

سرطان الجلد

أو الحروق بسبب كثرة التعرض للشمس، وكذلك فإن التقدم في العمر يعد أحد أسباب نقص فيتامين D3، وعدم تناول نظام غذائي صحي لاسيما الذي يحتوي على الأسماك والمنتجات البحرية، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين D3 .

وهناك عدد من الأشخاص الذين تكون احتمالية تعرضهم لنقص فيتامين D3 أكثر من غيرهم مثل : الرضع والأطفال الأصغر من خمس سنوات، الأشخاص الذين تخطوا الـ 65 عام، أصحاب البشرة الداكنة والسمراء مثل الأشخاص ذوات الأصول الإفريقية والأشخاص من جنوب آسيا، الأشخاص المقيمين في المنزل لفترات طويلة دون خروج .

صحيفة فوري