أعراض نقص الفسفور

فوري12 نوفمبر 2023
أعراض نقص الفسفور

وفقا لجامعة ولاية اوريغون ، يعتبر الفسفور من المعادن الهامة التي تعزز من تمعدن العظام و إنتاج الطاقة و تطوير الهياكل الخلوية .


عوامل الخطر :

معظم الناس يحصلون على الكثير من الفسفور من خلال نظامهم الغذائي ، لذلك فإن نقص الفسفور ليس شائعا . و يلاحظ المركز الطبي لجامعة ميريلاند The University of Maryland Medical Center انه على الرغم من ان نقص الفسفور امرا نادرا ، إلا ان اولئك الذين يعانون من مرض السكري او تعرضوا للمجاعات او اولئك الذين يدمنون الكحول قد تتطور لديهم انخفاض في مستويات الفسفور .

كما ان الظروف الصحية التي تقلل من امتصاص العناصر الغذائية مثل مرض كرون و مرض الاضطرابات الهضمية يمكن ايضا ان يسببوا نقص مستويات الفسفور . و الافراد الذين يتناولون بعض الادوية التي تصرف بدون وصفات طبية او الوصفات الطبية بما في ذلك ادوية الحموضة و مدرات البول ، قد يكونوا عرضة ايضا لتطوير نقص مستويات الفسفور لديهم .


العلامات و الاعراض :


وفقا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند ، ان الاشخاص الذين يعانون من نقص الفسفور تظهر لديهم بعض الاعراض و العلامات و التي تشمل :

-فقدان الشهية : فقدان الشهية فقط هو مصدر خطير للقلق اذا استمر لفترة زمنية طويلة .

– اضطرابات المزاج : الاشخاص الذين يعانون من نقص الفسفور قد تواجههم مجموعة متنوعة من اضطرابات في المزاج ، بما في ذلك القلق و التعصب ، و ذلك وفقا لتقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند . و التعب المستمر او حالة من القلق الذي يقلل من مستويات الطاقة و القدرة العقلية امر شائع جدا لاعراض نقص الفسفور وفقا لتقارير مايو كلينيك .

– لتنفس غير المنتظم : يلاحظ John’s Hopkins Medicine ان معظم البالغين يستغرقون ما بين 12 الى 16 نفسا في الدقيقة ، الاشخاص الذين يتنفسون اكثر او اقل من ذلك في الدقيقة او يفعلوا ذلك في نمط غير منتظم قد يكونوا لديهم نقص في مستويات الفسفور .

– اضطرابات العظام : هشاشة العظام و آلام المفاصل و تصلب المفاصل كلها امور مشتركة في اولئك الاشخاص الذين يعانون من نقص في مستويات الفسفور . كما يمكن ان تؤدي هشاشة العظام في بعض الاحيان الى كسور في العظام .

– الضعف : وفقا لميدلاين ، الضعف هو نقص في قوة واحد او اكثر من اجزاء الجسم . و اولئك الذين يعانون من الضعف المفاجيء او لا يمكنهم تفسير شعورهم بهذا الضعف ، يجب عليهم طلب المساعدة الطبية .

– الخدر : وفقا لمايو كلينيك ، يعرف الخدر بمثابة فقدان ألشعور او الاحساس في الجسم . و يمكن ان يصاحب الخدر الشعور بالوخز او الحرق . يمكن ان يكون هذا العرض احد اعراض نقص الفسفور في الجسم .

– فقدان الوزن : تفيد تقارير مايو كلينيك بأن خسارة الوزن الغير مبررة لأكثر من 5% من وزن الجسم في غضون ستة اشهر قد تكون سببا مثير للقلق .


الجرعات الموصى بها من الفسفور :


لضمان صحة أفضل و منع النقص المحتمل ، يشجع مدلاين بلس الافراد على استهلاك الجرعات التالية من الفسفور يوميا :

-من 0 الى 6 اشهر : 100 ملليغرام .

– من 7 الى 12 شهرا : 275 ملليغرام .

– من سنة الى ثلاثة سنوات : 460 ملليغرام .

– من 4 سنوات الى 8 سنوات : 500 ملليغرام .

– من 9 سنوات الى 18 سنة : 1250 ملليغرام .

– البالغين 19 سنة و ما فوق ذلك : 700 ملليغرام .

و يلاحظ جامعة ولاية اوريغون ان الاستهلاك المنتظم لجرعات الفسفور المذكورة اعلى ينبغي ان تؤدي الى مستوى الفسفور في الدم و الذي يتراوح بين 2.5 الى 4.5 ملليغرام / ديسيليتر . و تعتبر مستويات الفسفور في الدم ناقصة اذا كانت اقل من 2.5 ملليغرام / ديسيليتر ، و تكون بذلك مثيرة للقلق .


المصادر الغذائية للحصول على الفسفور :


من المصادر الغذائية الغنية بالفسفور منتجات الالبان و اللحوم الخمراء و الاسماك و المأكولات البحرية و البقوليات مثل العدس و الفاصوليا و البازلاء و الفول و الحمص و المكسرات و الشوفان و الطحينة و بذور السمسم و القرع .


الوقاية من التعرض الى نقص الفسفور :


على الرغم من ان تقص الفسفور امر غير شائع ، الا انه ليس من المستحيل حدوثه . لذلك يجب التأكد من تلبية توصيات الجرعات اليومية . يجب على الافراد الذين يعانون من نقص الفسفور ان يسعوا الى الرعاية الطبية في اقرب وقت ممكن .

صحيفة فوري