المركز الوطني للطب البديل و التكميلي بالمملكة

يقصد بالطب البديل هو أي ممارسة للعلاج أو التطبيب لا تقع ضمن مجال الطب التقليدي ، و من الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة جدا تمارس الطب البديل و لكنه رغم ذلك غير معترف به لأن ليس له مرجعية طبية معتمدة و مسجلة ، و غالبا ما يستند الطب البديل على أساس تاريخي أو تقاليد ثقافية لدى بعض المجتمعات ، و لقد أكد النقاد أن مصطلح طب بديل أو مكمل هي عبارات لطيفة خادعة يطلقها البعض لمنح إنطباع السلطة الطبية ، أما الدكتور ريتشارد دو كينز فقد صرح أنه لايوجد ما يسمى بالدواء البديل بل هناك دواء يعمل و دواء لا يعمل ، أما المركز الأمريكي الوطني للطب التكميلي  و البديل ( NCCAM ) فلقد أدرج تحت مسمى الطب التكميلي أو البديل كل من العلاج الطبيعي ، العلاج بالأعشاب ، الطب الصيني التقليدي ، الأيورفيدا ، اليوجا ، الإرتجاع البيولوجي ، التنويم المغناطيسي ، الإبر الصينية ، و العلاجات الغذائية المستندة ، و نظرا للإنتشار الواسع لهذا النوع من الطب كان يجب أن يمارس تحت إشارف جهة رقابية ، لذا تم تأسيس المركز الوطني للطب البديل و التكميلي بالمملكة العربية السعودية .



رؤية المركز…

أن يكون المركز مرجعية وطنية في تنظيم و مراقبة ممارسات الطب البديل و التكميلي ، و رائدا في توثيق و تطوير الطب العربي و الإسلامي ، بدرجة عالية من الاحتراف المهني ،  في بيئة إبداعية محفزة و داعمة ، و تطوير مهني مستمر للعاملين و الممارسين .


رسالة المركز…

يسعى المركز من خلال برامجه إلى الإرتقاء بممارسات الطب البديل و التكميلي ومعالجة المشكلات و أوجه القصور المصاحبة لها ، وفق أسس و ضوابط مهنية في التنظيم و الترخيص و الرقابة تضمن السلامة و الفاعلية و الجودة ، و إلى تبادل الخبرات و التجارب و المستجدات و التطورات ، و تهيئة البيئة و توفير اللازم من بحوث و معلومات و بناء قدرات و نصح و توجيه للذين تربطهم مع المركز علاقات مباشرة و غير مباشرة .


أهداف المركز…


– أن يكون المرجعية الوطنية لكافة الجهات في الأمور المتعلقة بالطب البديل و التكميلي .

– تقنين و تنظيم الطب البديل و التكميلي ليعمل بشكل منهجي ، و ليسهم في توظيف الخبرات المتراكمة للشعوب و من بينها الإرث الحضاري الإسلامي العربي لتلبية الإحتياجات المتجددة في الخدمات الصحية .

– إستثمار الطب البديل و التكميلي المبني على الدليل و البرهان للمساهمة في تغطية الإحتياجات من الخدمات الوقائية و العلاجية و التأهيلية لكافة أفراد المجتمع  .


مهام و واجبات المركز الوطني…


– وضع الأسس و المعايير و الشروط و الضوابط لمزاولة مهنة الطب البديل و التكميلي .

– وضع الأدلة و الإجراءات الخاصة بالطب البديل و التكميلي .

– وضع الضوابط و المعايير للمحافظة على توثيق علوم الطب البديل و التكميلي و بخاصة الطب الإسلامي و العربي .

– إصدار التراخيص بمزاولة الطب البديل و التكميلي .

– المشاركة في تحديد الرسوم التي يتقاضاها ممارسو الطب البديل و التكميلي بحسب الخبرة و الخدمة المقدمة و التأهيل .

– تأسيس قاعدة معلوماتية للطب البديل و التكميلي .

– إجراء المسوحات و الدراسات و البحوث المتعلقة بالطب البديل و التكميلي .

– التنسيق مع الجهات الصحية و التعليمية و البحثية المختلفة في مجال الطب البديل و التكميلي سواء داخل المملكة أو خارجها .

– مراقبة نشاطات المرخص لهم بممارسة الطب البديل و التكميلي سواء كانوا أفرادا أومؤسسات و تقويمها .

– إصدار التقارير والنشرات و الدوريات العلمية ، و تقديم برامج التوعية و عقد الندوات و المؤتمرات في مجال الطب البديل و التكميلي .

–  إصدار مجلة علمية متخصصة بالطب البديل و التكميلي .

– عقد الدورات و برامج التعليم و التدريب المستمر للمتعاملين في مجال نشاطات الطب البديل و التكميلي .

– إقتراح الميزانية السنوية اللازمة لتوفير الإحتياجات البشرية و المادية و الأجهزة و الأدوات و المستلزمات و الأثاث للمركز .

–  القيام بأي مهمة أخرى يكلف بها ضمن إختصاصه .

للمزيد من المعلومات برجاء زيارة الموقع الرسمي للمركز الوطني السعودي للطب البديل : http://www.nccam.gov.sa .