الدكتور طارق أمين وجائزة الإبداع العلمي

فوري12 نوفمبر 2023
الدكتور طارق أمين وجائزة الإبداع العلمي

تزخر المملكة العربية السعودية بعدد كبير من الشخصيات الرائعة الذين برعوا في مجالات كثيرة مختلفة فمنهم من برع في العمارة والاخر في الفنون التشكيلة والبعض الاخر في مجال الطب ومن بين أشهر الاطباء السعوديين الدكتور طارق أمين وهو استشاري الجراحة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث في الرياض، تكليلا لمجهوداته في مجال الجراحة والطب تم تكريمه ومنحه اكثر من جائزة كان ابرزها تكريم للإبداع العلمي والتكنولوجي في دورتها السابعة وحضر هذا التكريم كبار الشخصيات السياسية والدبلوماسية والفنية والثقافية، يعد الدكتور طارق امين اول دكتور سعودي  يحصل على الجائزة التي تُمنح سنوياً لأصحاب الإنجازات المتميزة الذين برعوا في مجالات مختلفة، من هو الدكتور طارق امين تابع السطور القادمة وتعرف على سيرته الذاتية واهم انجازاته ..


لمحة سريعة عن الدكتور طارق أمين



تعليم الدكتور طارق امين ..


حصل الدكتور طارق امين على الكثير من الدرجات العلمية من جامعات مختلفة كان اولها حصوله على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة بكلية الطب، انتقل الى كندا وهناك اتم تدريبه في مجال الجراحة العامة، حصل على زمالة كلية الأطباء والجراحين الكندية في قسم الجراحة العامة.



أبرز واهم مناصبه..


تولى الدكتور طارق امين في عام 1998 ميلاديا رئاسة قسم الجراحة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وكان هو اول طبيب سعودي يتولى هذا المنصب، بعد فترة اصبح الدكتور طارق امين اختصاصي زراعة الكبد في مستشفى الجامعة حيث كان جراح زائر، شارك في تأسيس عيادة وخدمات أمراض الساركوما المشتركة .



خبرات وإنجازات الدكتور طارق أمين ..


خبرات الدكتور طارق امين تتجاوز الاربعين عام في مجال الطب والجراحة خلال هذه المسيرة الطويلة تمكن من تحقيق العديد من الانجازات العلمية ونسب اليه الكثير من الاعمال منها مايالي ..

– فهو اول طبيب سعودي يتمكن من اجراء عملية من اجل إزالة المرارة بواسطة المنظار بداخل مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.

– قام بتقديم عدد كبير من البرامج في مجالات مختلفة مثل ” جراحة الأورام والعلاج الكيميائي الحراري الذي يتم داخل تجويف البطن ، قام بتأسيس برنامج خاص بجراحة الثدي في تخصصات عدة وكان ذلك في نهاية الثمانينات.

–  من بين اهم الاعمال التي تنسب اليه قيامه بتأسيس وانشاء برنامج العلاج الإشعاعي أثناء جراحة مرض السرطان الخبيث،قام بالجمع بين برنامجين وهما HIPEC وIORT من اجل معالجة المصابين بمرض السرطان في مراحل متقدمة ولقد حققت هذه الطريقة نجاحا كبيرا في معالجة عدد كبير من المصابين بالسرطان في مراحل متأخرة.

– اهتم كثيرا بالكوادر وخصص وقت كبير من وقته ومجهوده لتدريبهم واعطائهم جميع المعلومات التي هم بحاجة اليها وتدرب على يده عدد كبير من كبار الجراحين السعوديين المتخصصين.

– يرجع الى الدكتور طارق امين الفضل في المكانة التي تتمتع بها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث الان في قسم جراحة الأورام ورعاية المرضى.



تكريمات وجوائز الدكتور طارق امين ..


يعد الدكتور طارق امين من بين القلائل الذين يستحقون اعلى التكريمات والمنح والجوائز فهذا اقل تقدير لمجهوداته الخارقة التي بذلها في مجال الطب والجراحة وبالفعل حصل على الكثير من الجوائز من اهمها” جائزة الشرف ولقد منحتها له مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وكانت لادائه المتميز في مجال الجراحة وعلاج الاورام، نال ايضا جائزة جامعة الملك فيصل في الرياض، جائزة التقدير الكبرى من قبل جامعة الملك فيصل “.