أفضل تغذية للحامل شهرآ بشهر

إن أكثر ما يهم أي أم حامل هو أن توفر لجنينها الذي يتكون في رحمها كل ما يحتاجه من فيتامينات ، ومعادن ، وعناصر غذائية هامة ، تساعد على نموه وتكونه في أحسن حال ، وبالطبع لا تتحقق هذه الامور دون أن تلتزم الام بالحصول على الغذاء المتوازن ، الصحي ، والسليم ، الذي يفيدها ، ويعوض جسمها عما يفقده من مواد هامة ، والاهم هو أن هذا الغذاء يفيد جنينها ، ويساعد على نموه ، ويجنبه الكثير من المشكلات ، سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة أيضآ .

ومع بداية الحمل تجد بعض الحوامل صعوبات في الإلتزام بالتغذية الصحية السليمة ، خاصة إن كانت الحامل قبل حدوث الحمل تتناول بعض الاطعمة الغير مفيدة ، وفي الوقت نفسه يسبب الحمل في بدايته نفور الحامل من تناول الطعام ، فتشعر أنها لا ترغب في تناول أي شيء إلا بكميات قليلة سواء كانت طعام صحي أم لا ، لذلك فقد قدم العديد من الاطباء مجموعة من الأطعمة الصحية المفيدة التي لا غنى عنها للحامل خلال أشهر الحمل المختلفة .


أفضل تغذية للحامل شهرآ بشهر :


1 – الثلاث أشهر الاولى :

يؤكد الاطباء أن المهم لأي حامل هو الكيف وليس الكم ، حيث أن مقولة أن الحامل تأكل لفردين لذلك يجب أن تتناول الكثير من الطعام هي مقولة خاطئة تمامآ ، فيجب أن تأكل الحامل كميات معقولة وطبيعية من الطعام ، المهم هنا هو أن تتناول الاطعمة الصحية المفيدة ، وتجنب ما لا يفيدها ، ويزيد من وزنها .

وفي بداية الحمل تعاني الحامل من بعض الاعراض المزعجة مثل القيء والغثيان ، والنفور من الطعام ، لذلك فمن المهم أن تتبع الحامل ما يلي :

. حاولي أن تقسمي وجباتك على مدار اليوم إلى 6 أو 7 وجبات صغيرة ، بدلآ من تناول 3 وجبات أساسية ، حيث أن تناول كمية بسيطة من الطعام لا يكون مزعجآ .

. يمكن للحامل أن تتجنب الأطعمة عالية الدسم والدهون ، وأن تحرص على تناول المشويات ، كالدجاج المشوي ، واللحم المشوي ، ومنتجات الالبان منزوعة الدسم ، والكثير من الفاكهة والخضروات .

. يجب عدم الإكثار من تناول النشويات ، كالارز ، او المعكرونة ، والبطاطا ، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية .

. يجب أيضآ التركيز على حمض الفوليك ، وتناول مختلف الاطعمة الغنية به مثل البقوليات ، والسبانخ ، والافوكادو ، والبروكلي .

. نتيجة القيء يتعرض الجسم لفقد كميات كبيرة من السوائل ، وبالتالي يجب أن تتناول الحامل كميات كبيرة من الماء ، والعصائر الطبيعية الطازجة ، فالجفاف يضر بالأم والجنين .


2 – من الشهر الرابع إلى الشهر السابع :

يتحسن وضع الحامل بداية من الشهر الرابع بالتدريج ، فتبدأ العودة إلى الإقبال على الطعام من جديد ، وقد تشكو  بعض السيدات من زيادة شهيتهم تجاه مختلف الاطعمة ، وعندما تصل إلى الشهر السابع تلحظ زيادة وزنها نتيجة الحمل ، وبالتالي فمن المهم في هذه المرحلة أن تتناول ما يحتاجه جسمها ، دون أن يسبب لها زيادة كبيرة في الوزن .

. فيمكن للحامل تناول في الغفطار تناول الحليب أو ما يعادله من منتجات الألبان الاخرى ، بالإضافة إلى الخبز المصنوع من القمح الكامل ، والبيض ، والفاكهة أو الخضروات .

. أما في الغداء فيمكن تناول اللحوم والدجاج المشوي والتأكد من أنه تم طهوه جيدآ ، بالإضافة إلى الخضروات كطبق سلطة الحضروات ، ويمكن تناول كمية بسيطة من النشويات كالمعرونة أو الأرز .

. وبالنسبة للعشاء فيمكن تناول الحليب أو الزبادي ، مع البيض المسلوق والتوست ، والتفاح أو الموز .

ويجب أن تشرب الحامل كميات كبيرة من الماء والسوائل المختلفة كالعصائر الطبيعية ، كما يجب عدم الإفراط في تناول السكريات ، والاطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية ، ونكهات مصنعة .

ويمكن أيضآ بين الوجبات تناول أي نوع من الفاكهة ، أو العصير ، وقليل من المكسرات .


3 – من الشهر الثامن إلى التاسع :

بداية من الشهر الثامن تبدأ المرأة الاستعداد النفسي لمرحلة الولادة ، وفي هذه المرحلة بالتحديد يجب أن تهتم الحامل بغذائها جيدآ ، لكي تضمن رضاعة جيدة ، وتحافظ على صحة جسمها وعظامها ، وألا تتضرر من الولادة والرضاعة بعد ذلك .

. فيجب على الحامل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل البيض ، والحليب ، والزبادي ، والرائب ، والجبن القريش ، حتى تضمن الحفاظ على عظامها .

. يجب الإقلال من تناول الاطعمة الدهنية ، والمقلية حتى لا تزيد من وزن الحامل ، وخاصة في هذه المرحلة الهامة وهي الولادة .

. تعاني الحامل في هذه الشهور من الحموضة وإنتفاخ المعدة ، لذلك يجب تقسيم الوجبات ، وتناول الاطعمة المفيدة والخفيفة .

. يجب عدم تناول الأطعمة المشبعة بالصوديوم ، لأنها تؤثر على الجنين ، وتسبب إرتفاع ضغط الدم ، مثل علب الصلصة ، والمخللات .

. يجب أيضآ تناول الفاكهة والخضروات بكثرة لتجنب الإمساك .

. تنصح الحامل بتناول الاطعمة الغنية بالحديد ، كاللحوم ، والسبانخ ، والعدس ، والفول ، والفاصوليا ، إلى جانب إضافة الليمون إلى الطعام فهو يساعد الجسم على إمتصاص الحديد بشكل أفضل .