كيف تصبح نشيطا ؟

فوري11 نوفمبر 2023
كيف تصبح نشيطا ؟

يمثل النشاط أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان ،و ذلك لأنه يعد من أهم العوامل التي يعتمد عليها الفرد في تحقيق ما يسعى إليه من أهداف ،و لذلك يحاول الكثير من الأشخاص التخلص من الكسل ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نوضح لك عزيزي القارئ مجموعة من الطرق و الأساليب التي يمكن الإعتماد عليها للتمتع بالنشاط و التخلص من الكسل .




اهمية النشاط



..

يستعين الناجحين بالنشاط لكي يقوموا بأداء مهامهم في الوقت المحدد لها دون تأخير ،و التخلص من الكثير من المشكلات ،و المتاعب التي يمكن أن تعترض طريقه نتيجه لإعتماده على الغير ،و كذلك تجنب الاصابة بالكثير من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لهانتيجة للكسل و الخمول و أكثر ما ساهم في كسل الكثير من الأشخاص هو اتباعهم لأسلوب حياة غير صحيح .



كيف تصبح نشيط




و تودع الكسل نهائياً ..


؟


يوجد مجموعة مميزة من الطرق التي يمكن للفرد أن يعتمد عليها لكي يصبح نشيطاً ،و هي كالتالي :

النوم الجيد

* الحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة ،و النوم فبذلك يقدر الفرد على بدء يومه بنشاطه ،و يستطيع أداء مهامه اليومية بتركيز شديد دون تأجيل أو تقصير و ذلك لأن النوم لساعات كافية يوجد به الكثير من الفوائد ابرزها التخلص من التوتر و الحالة المزاجية السيئة ،و شعور الفرد بالراحة .

وجبات غذائية متكاملة

* من الضروري أن يلتزم الفرد بنظام غذائي مناسب لصحته و يجب أن تحتوي الوجبات الغذائية التي يتناولها الفرد على مدار يومه على العناصر التي يحتاج إليها الجسم من بروتينات ،و كربوهيدرات ،و فيتامينات فهذه العناصر لها دور فعال في محاربة الكثير من الأمراض و يجب أيضاً أن يقلل من تناول الأطعمة و المشروبات الغير صحية التي يوجد بها نسبة عالية من الدهون و السكريات حتى يتجنب الاصابة بالامراض الناتجة عنها .

ممارسة التمارين الرياضية

* يفضل أن يخصص الفرد وقتاً كل يوم لممارسة التمارين الرياضية المختلفة فالرياضة لها أثر فعال في بعث الحيوية و النشاط بالجسم ،و مقاومة الكسل و لها أيضاً الكثير من الفوائد الصحية فهي تسهم في تنشيط الدورة الدموية و لذلك يمكن أن يبدأ الفرد يومه ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل أو المشي لمدة 30 دقيقة فبهذه الطريقة سوف يتمتع بالحيوية و النشاط طوال يومه .

مساعدة الاخرين

* من الممكن أن يقوم الانسان بتقديم المساعدة للغير فمثلاً اذا عرض على والديه مساعدتهم في اداء بعض المهام أو مساعدة اصدقائه في العمل أو غير ذلك كل هذا يزيد من شعور الفرد بأهميته ،و يجعله أكثر نشاطاً و اقبالاً على اداء مهامه اليومية .

الراحة خلال اليوم

* يجب أن يقوم الفرد بتخصيص وقتاً للراحة خلال يومه محاولاً التخلص من ضغوط العمل ،و من ثم العودة لاستكمال يومه فهذه الطريقة ستعينه على استعادة نشاطه .

تحقيق الاهداف

* يجب أن يضع الفرد لنفسه مجموعة من الأهداف ،و يبذل كل ما في وسعه لإنجازها بنجاح فالهدف يعين الفرد على مقاومة الكسل فمثلاً الطالب اذا وضع النجاح بتقدير مرتقع هدفاً له سيحاول جاهداً محاربة الكسل ،و المحافظة على الوقت ،و استغلاله بشكل صحيح يقوده إلى النجاح .

التخلص من التفكير السلبي

* من الضروري أن يتخلص من


التفكير السلبي


و التشاؤم ،و يحاول النظر للأمور بطريقة ايجابية فدائماً التفكير السلبي يزيد شعور الفرد بالإكتئاب و هذا من الأسباب التي تزيد الكسل ،و لذلك يجب أن يعطي الفرد لنفسه طاقة ايجابية و يبدأ في تحفيز ذاته على النهوض بمستقبله ،و محاولة استعادة حيويته .