حساسية الأناناس

فوري11 نوفمبر 2023
حساسية الأناناس

رد الفعل التحسسي للأناناس يمكن أن يحدث بسبب تناول كمية صغيرة منه او تناول عصير الاناناس . قد يكون لديك رد فعل تحسسي ايضا من لمس الأناناس .

الحساسية من الفواكه عموما ، بما في ذلك الأناناس ، هي أقل شيوعا من الحساسية الى الأغذية الأخرى ، و لكنها يمكن ان تكون خطيرة عند حدوثها .


نقاط رئيسية :


– يمكن حساسية الأناناس ان تؤثر على أي شخص .

– قد يسبب الأناناس الحساسية المفرطة في بعض الناس .

– اذا كان لديك حساسية الأناناس ، قد يكون لديك ايضا حساسية من مادة اللاتكس .


الأعراض :


قد يكون لديك أعراض حساسية الأناناس مباشرة بعد التعرض للفاكهة ، و اخيانا ما تصل الى عدة ساعات لظهور الأعراض الأولى . و غالبا ما تكون الحكة و خلايا النحل من الاعراض الاولى لحساسية الأناناس . و قد تظهر خلايا النحل في مكان واحد او عدة اماكن على جسمك .

قد يكون ايضا لديك أعراض الجهاز الهضمي ، و التي تشمل التقيؤ و آلام في المعدة و الإسهال . و تعتبر هذه الأعراض الهضمية هي طريقة الجسم في محاولة لتخليص نفسها من المادة المسببة للحساسية .

بالإضافة إلى اعراض الجهاز الهضمي ، يمكن ان تشمل اعراض حساسية الأناناس ما يلي :

– تورم في الوجه و اللسان و الحلق و الشفاه .

– صعوبة في التنفس .

– حكة شديدة او خلايا النحل .

– احمرار الوجه .

– الإمساك .

– احتقان الجيوب الأنفية .

– الاحساس بطعم معدني في الفم .

– دوخة .

– إغماء .

– صدمة الحساسية .

الحساسية المفرطة حالة طبية طارئة ، تتطلب المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك صعوبة في التنفس او اذا كنت تعتقد انك سوف تتعرض لصدمة الحساسية .


عوامل الخطر :


قد تكون في خطر متزايد اذا كان لديك تاريخ عائلي من حساسية الأناناس ، و تشمل الآباء و الأشقاء و الأجداد . و يجب وضع هذا في الاعتبار خصوصا عند تقديم الاطعمة الجديدة للأطفال الرضع .

الفواكه مثل الأناناس ، يمكن ان تحتوي على المادة المسببة للحساسية الموجودة في الأطعمة الأخرى أو غيرها من المواد . إذا كنت تعاني من حساسية الاناناس ، قد يكون لديك رد فعل تحسسي ايضا من المطاط الطبيعي ( مادة اللاتكس ) ، و قد تعاني من أعراض الحساسية اذا تعرضت للسلع المصنوعة منه مثل القفازات الطبية ، و الفوط الصحية ، و الضمادات اللاصقة ، مقابض الأواني المطاطية ، و ألعاب الاطفال المطاطية ، و الواقي الذكري ، و فرش الأسنان .

كما ان الاشخاص الذين لديهم حساسية من الأناناس ، قد يكون لديهم حساسية ايضا من حبوب لقاح شجرة البتولا أو الموز .


المضاعفات :


أخطر مضاعفات الحساسية هي الحساسية المفرطة و التي يمكن ان تكون مهددة للحياة . و تشمل أعراض الحساسية المفرطة ما يلي :

– الصفير .

– صعوبة في التنفس .

– سرعة ضربات القلب .

– تورم في اللسان و الحلق و الشفاه .

– فقدان الوعي .

– تحول ما حول الفم و الشفتين او اطراف أصابع اليدين و القدمين إلى اللون الأزرق .

اذا تعرضت للحساسية المفرطة يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور . و اذا كنت تعلم باحتمالات تعرضك للحساسية المفرطة يجب ان تحمل معك قلم الادرينالين لوقاية نفسك .


متي تذهب لرؤية الطبيب ؟


اذا كنت تشك في ان لديك حساسية من الأناناس ، يجب عليك التحدث مع الطبيب . سوف يوصي الطبيب بوصف مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين ( بينادريل ) للتخفيف من الأعراض . إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة ، وف يصف طبيبك قلم الادرينالين كإجراء احتزاري حيث تستطيع ان تستخدمه اذا كانت لديك اعراض الحساسية المفرطة .


نظرة عامة :


يمكن ان تحدث الحساسية الغذائية للمرة الأولى في أي وقت خلال حياة الشخص . في الولايات المتحدة ، 8% من الاطفال و حوالي 4% من البالغين لديهم حساسية الطعام

سوف يؤكد لك الطبيب اذا كنت تعاني من حساسية الأناناس من خلال اختبارات الجلد او اختبارات الدم ، و سوف يشرح لك الجزء الأكثر اهمية الذي يجب معرفته اذا كنت تعاني من الحساسية الغذائية . قد يوصيك الطبيب بتجنب الأناناس تماما، او أي منتج قد يحتوي على الأناناس ، فإذا استطعت القضاء على التعرض للأناناس ، فلا تواجهك أي أعراض مستقبلية من هذه الحساسية .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى