4 أسباب تجعل أخذ استراحة بعيدا عن مواقع التواصل الإجتماعي ظاهرة صحية

لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزأ

لا يتجزأ من روتين حياتنا

، فنجد معظم الأشخاص جالسين صغارا أو كبارا أمام هواتفهم لساعات طويلة ، لا يشعرون بقيمة هذا الوقت المهدر ولا يعرفون مدى التأثير السلبي الذي يتعرضون له على المدي الطويل

صحيا واجتماعيا

، لذلك لابد من أخذ وقفة لإعادة ترتيب حياتنا  مرة أخري والبعد عن هذه المواقع، التي أفقدت

المعنى الحقيقي للتواصل الاجتماعي

وفوائده الحقيقة على صحة ونفسية الإنسان .

إذا كنت

واحدا

ممن يقضون ساعات طويلة أمام الفيس بوك ، تويتر  و مواقع تواصل إجتماعي أخرى، فسيكون لديك فضول لقراءة هذا المقال ،صحيح ؟ ولأنها أصبحت جزء من يومنا ، فأصبح التخلي عن مواقع النواصل الإجتماعي  والعيش بدونها شبه مستحيل .

أصبحت كل وظيفة  موجودة تتطلب

مواقع التواصل الإجتماعي

لتؤدي عملها ، ولتعلن عن نفسها ،ولتقوم بتسويق منتجاتها  في هذا العالم الجديد الرقمي .إذا كنت واحد من الأفراد الذين يعملون في القطاع المشترك ، فالعمل باستمرار في مواقع التواصل الاجتماعي  يكون ضرورة .

هناك مظاهر أخرى من مظاهر استخدام التواصل الاجتماعي ومنها تكوين الصداقات ، البقاء على اتصال بالآخرين ،واستقبال وسائل التسلية ، الأخبار و القصص .ولذلك هناك شخص مدمنا لبرامج التواصل الاجتماعي دون أن يدري ، قد يكون ذلك من أجل العمل أو التسلية ، ولكن كل هذا في عالم خيالي وإفتراضي .

أثبتت دراسات حديثة أن استخدام برامج التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك ،تويتر ، انستجرام أو سناب شات

قد لا يكون صحيا لك

. لذلك ينصح بأخد استراحة  هذه البرامج لأن هذا يجعلك تجني الكثير من الفوائد الصحية .


الأسباب التي تجعل الاستراحة من مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة صحيا :


1- يقلل ذلك من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة :

عندما يقضي شخص ما كثيرا من الوقت ماكثا أمام برامج التواصل الإجتماعي ، فإن ذلك يعني أنه يكون جالسا أو مضطجا  في مكان واحدا لفترة طويلة أمام شاشات  الهواتف والحاسبات الآلية ويتنقل ما بين هذه البرامج ، وهؤلاء الأشخاص لا يقومون بالأنشطة الحركية بالقدر الكافي الذي يساعدهم في حرق السعرات الحرارية والدهون المختزنة في أجسامهم ، والجلوس طويلا أمام مواقع التواصل الاجتماعي يعني فقد فرصتهم لممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يزيد فرصتهم للتعرض للسمنة والأمراض الناتجة عنها .


2- تقلل من خطر التعرض لحالات من الإكتئاب :

إن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، وخصوصا  التطلع على المنشورات التي يعبر فيها الأصدقاء عن سعادتهم ، قد تؤدي إلى شعور المستخدم أن حياته ليست جيدة وسعيدة بالقدر الكافي ، يقلل ثقته واحترامه لنفسه و قد يصل به الأمر إلى الإكتئاب ، وساهمت أيضا هذه المواقع في الاهتمام الزائد بشكل الجسم بين الشباب مما يؤثر على الثقة بالنفس .لذلك فالبعد عن مواقع التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت يحمي من الإكتئاب .


3- تجعلك شخصا  اجتماعيا أكثر :

قد يساعد أخد قسط من الراحة بعيدا عن مواقع التواصل الاجتماعي في جعلك شخصا اجتماعيا ، ويتيح لك  الوقت الكافي للتعرف على أشخاص جدد والتواصل معهم فعليا . بعيدا عن العالم الخيالي الذي تفرضه هذه البرامج والمواقع ، وكذلك تكوين صداقات حقيقية ومقابلة الأشخاص تؤثر إيجابيا في حياتك ، وتحميك من العزلة والإكتئاب .


4- تزيد من قوة الذاكرة :

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، وجلوسهم طويلا أمام شاشات الهواتف والحاسبات الآلية ، تؤدي إلى نضوب مادة رمادية في المخ و التي تؤثر في قدرتك على التذكر ، لذلك البعد عن استخدام  مواقع التواصل الإجتماعي لفترة من الوقت يعمل على تحسين الذاكرة وقوتها ، وتزيد القدرة على التركيز .