خطوات بسيطة لتحسين عملية الهضم

إن

مشكلات الهضم

أمرا مزعجا للغاية وتسبب الشعور بعدم الارتياح ، والتعرض لبعض هذه المشكلات مثل عسر الهضم ، الإنتفاخ ، الحموضة ، حرقة المعدة وغيرها ، قد يفسد الخطط الجيدة التي أعددتها ليوم حافل بالنشاطات المختلفة .

وهناك الكثير من العوامل التي تسبب

عسر الهضم

، وأهمها يتعلق بالعادات السيئة أثناء تناول الطعام ، وكذلك الحميات الغذائية الغير متوازنة ، وقد تؤدي مشكلات الهضم هذه إلى التعرض لأمراض أخرى ، وقد يؤثر أيضا نظام حياتنا بشكل عام لبعض مشكلات الهضم أيضا .

يعتبر

تحسين عملية الهضم

أمرا هاما وضروريا ، ويجلب الكثير من المنافع على الصحة بشكل عام ، يعتبر الهضم الجيد مفتاح الحصول على جهاز مناعي قوي ، والتأكيد على ذلك يجب الحفاظ على صجة جيدة بشكل عام ،ولذلك لابد أن تبذل كل ما بوسعك  لتحسين كفاءة جهازك الهضمي ووضعه على الطريق الصحيح للوصول لصحة أفضل .


*هناك بعض الخطوات المحددة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وهي :


1- تناول الاطعمة الغنية بالألياف :

يجب تناول كمية كافية من الألياف ، تبدأ عملية الهضم وتدفع الفضلات عندما تتناول الألياف ، وكذلك تساعد المعدة على عصر السموم الموجودة في الجسم وتطردها للخارج ، كما تعمل هذه الألياف على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم ، يمكن تناول الألياف من خلال تناول بعض الأطعمة مثل الفواكه ، الخضروات وخصوصا الورقية وكذلك توجد في الحبوب الكاملة .


2- تناول كمية كافية من الماء :

يجب تناول الكمية المناسبة من الماء ، والماء ضروري  لضمان الحصول على عملية هضم سهلة وصحية ، عليك ان تتأكد من حمايتك جسمك من الجفاف ، فيمكنك وضع لترا من الماء بجانبك  كي لا تنسى شرب الكمية الكافية من الماء ، يؤكد البعض على ضرورة شرب 8 أكواب من الماء يوميا  ، ولكن كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص لآخر  وفقا لعمره ، وزنه ، درجات الحرارة والنشاط الذي يقوم به على مدار اليوم .


3- أخذ الوقت الكافي لمضغ الطعام أثناء الأكل :

يجب تناول الطعام بشكل بطئ ومضغه جيدا قبل إبتلاعه ، فعند مضع الطعام أسوأ شيء قد تفعله هو إبتلاع الطعام مباشرة دون مضغه ، يؤدي ذلك الأمر إلى تعقيد عملية الهضم ، لذا من الضروري التمهل أثناء تناول الطعام والإستمتاع بكل قضمة تتناولها .


4- تناول اطعمة تحتوي على بكتريا البروبايوتيك  :

البروبايوتيك عبارة عن بكتريا نافعة يحتاجها الجميع ، تساعد هذه البكتريا في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك ، إرتجاع  المرئ والعدوى ، ومن المتعارف عليه أن الزبادي أفضل الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك ، لذا ينصح بتناولها بشكل يومي منتظم .


5- تناول الكثير من الأطعمة الطازجة :

يجب تناول كمية جيدة من الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفاكهة ، والتأكد من التخلص من جميع الأطعمة الغير صحية التي تعبأ المطبخ ،هذه الأطعمة الغير صحية لا تحتوي على أي فيتامينات ولا عناصر مفيدة للجسم ، أما الخضروات والفاكهة تعد مصدرا هاما وغنيا بالفيتامينات ، لذلك لابد من الإكثار من تناولها للحصول على عملية هضم فعالة .


* ملحوظة :

هناك بعض الأطعمة التي يجب

تجنبها

لتحسين عملية الهضم ومنها القهوة ، السكر ومنتجات الألبان ، لذا لابد من الإعتدال في تناولها حتى لا تضر بعملية الهضم ، لأن الإفراط في تناولها يسبب بعض مشكلات الجهاز الهضمي .


*ونقدم لكم أيضا مشروبا صحيا يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل جيد لما يحويه من عناصر مفيدة وفعالة :


مكونات مشروب الزنجبيل والليمون :


1- من 3-4 شرائح من الزنجبيل  :

يحتوي الزنجبيل على عناصر فريدة توفر بيئة هادئة تعمل على تسهيل عملية الهضم .


2- كوب من الماء الساخن  :

يعمل الماء على طرد السموم من الجسم وسهولة التخلص من الفضلات .


3- ملعقتين من عصير الليمون :

يحتوي الليمون على مضادات الالتهاب ومضادات البكتريا والتي تعمل على التخلص من البكتريا المسببة لبعض مشكلات الهضم .


4- من 2-3 ملاعق عسل نحل :

يعرف عسل النحل أيضا بخصائصة المضادة للالتهاب والبكتريا .


* طريقة تحضير مشروب الزنجبيل والليمون :

1-نضع شرائح الزنجبيل فى إناء به ماء على النار، ويترك ليغلي لمدة 5-7 دقائق .

2- نطفئ الموقد ثم نصفي الخليط ، ونضيف العسل وعصير الليمون ويتم تناوله