دليل القصور حول العالم

تذهل القصوركل من يراها فهي أبنية خاطفة للأنفاس، وتعتبر تحف معمارية ساحرة بتصاميمها التي لا يوجد لها مثيل في العالم. استغرق صنع معظم القصور حول العالم بضع سنوات قد تصل إلى عقد كامل. كان بناء تلك القصور بناء على طلب ملك أو رئيس ما لتصبح سكانا له بالإضافة إلى كونها مقر حكم البلاد وقد يكون بناؤها بناء على طلب إحدى الأشخاص الذين ينتمون للطبقة الأرسطقراطية. تجذب تلك القصور ملاين السياح من مختلف أنحاء العالم لذا تعد مصدر دخل جيد لتلك البلدان.


١- المدينة المحظورة

يقع قصر المدينة المحظورة في الصين، ويعد من أجمل وأشهر القصور في العالم. تم بناؤه في الفترة من عام 1904 إلى عام 1920 واعتبر القصر الإمبراطوري من سلالة مينغ حتى سلالة كينغ الحاكمة. لخمسمائة عام حكمت من خلاله الصين، وأقيمت به العديد من الاحتفالات والاجتماعات السياسية الهامة. يقع القصر في متتصف مدينة بكين الصينية، ويعتبر اليوم من أهم المعالم السياحية في الصين.


دليل القصور حول العالم

المدينة المحظورة


٢- قصر بوتالا

يقع قصر بوتالا في لاسا بمنطقة التبت بالصين. بني القصر على تلة مابرو ري مرتفعا عن وادي لاسا مائة وثلاثين متر. يصل ارتفاعه إلى مائة وسبعين متر، ويعد من أعظم القصور التاريخية في منطقة التبت. على الرغم من بناءه في القرن السابع الميلادي إلى أن الشكل الحالي للقصر تم البدء فيه عام 1645 أثناء إدارة الدالاي لاما الخامس وتم الانتهاء منه عام 1648


دليل القصور حول العالم

قصر بوتالا


٣- قصر الحمراء

قصر الحمراء عبارة عن قلعة وحصن يقع في غرناطة، أندلسيا بأسبانيا. شيد عام 889 كحصن وفي عام 1333 تم تحويله إلى قلعة بواسطة سلطان غرناطة يوسف الأول. يعتبر قصر إسلامي شيد لأخر الأمراء المسلمين وبلاطه لكن بعد استيلاء رايس كاتوليكوس عليه عام 1492تم  استخدام بعض الأجزاء به بواسطة الحكام المسيحيين. يعتبر قصر الحمراء الآن من أهم معالم الجذب السياحي في أسبانيا والعالم حيث يأتي الكثيرون لغرناطة فقط لزيارته.


دليل القصور حول العالم

قصر الحمراء


٤- قصر باكنغهام

سمي قديما باسم بيت باكنغهام، ويعتبر مكان الإقامة الرسمي للأسرة الملكية. يقع في مدينة ويستمنستر، ويقام به العديد من الاحتفالات الرسمية الخاصة بالبلاد. يزوره ملاين السائحين كل عام، ويعد من أهم وأجمل قصور العالم.


دليل القصور حول العالم

قصر باكنغهام


٥- قلعة شامبور

تقع قلعة شامبور في شامبور، لوار وشير بفرنسا. تعد من أهم القلاع في العالم بسبب العمارة الفرنسية المتميزة التي توضح عصر النهضة حيث تمزج بين عمارة القرون الوسطى الفرنسية والعمارة الكلاسيكية لعصر النهضة. شيدت القلعة بواسطة الملك فرانسوا الأول، وتعد من أهم المعالم السياحية في فرنسا حيث تتميز بعمارتها الخلابة التي تجذب ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم.


دليل القصور حول العالم

قلعة شامبور


٦- قصر فرساي

قصر فرساي عبارة عن قلعة ساحرة تقع في إيل دو فرانس بفرنسا حيث تبعد عشرين كيلومتر عن جنوب غرب العاصمة باريس. اعتبرت مكان للاسترخاء والاستجمام وأهم ما يميزها القيام برحالات الصيد. أسست عام 1624 بواسطة لويس الثالث عشر. اعتبرت فرساي قرية ريفية حين بني هذا القصر الخلاب ولكن اليوم تعد من أغني الأحياء في مدينة باريس وذلك بفضل الثروة التي يدرها هذا الصرح العظيم كل عام.


دليل القصور حول العالم

قصر فرساي


٧- القصر الصيفي

يقع القصر الصيفي في مدينة بكين الصينية بجوار تلة لونجفتي وبحيرة كونمينغ. شيد القصر على مساحة 2.9 كيلومتر مربع ثلاثة أرباع تلك المساحة ماء. اعتبر مكان للإقامة الصيفية للإمبراطور الصيني. يتميز القصر بحديقته الرائعة التي تمتد على مساحة واسعة بالقرب من بحيرة كونمينغ الساحرة.


دليل القصور حول العالم

القصر الصيفي


٨- قصر شونبرون

يعتبر قصر شونبرون من أهم المعالم السياحية في النمسا، وأصبح من أكثر معالم الجذب السياحي في البلاد منذ الستينات. يضم القصر ألف أربعمائة واحد وأربعين غرفة. تم بناءه بناء على طلب الإمبراطور ليوبولد الأول.


دليل القصور حول العالم

قصر شونبرون