الزنك و زيادة الخصوبة عند الرجال

تتعدد اسماء الزنك العلمية فيطلق عليه اسم ” الخارَصِين أو التُوتِياء ” أما رمزه الكيميائي فهو Zn ينتمي الى الفلزات الانتقالية تتعدد استخدامته وفوائده،يوجد معدن الزنك في العديد من الاطعمة ولكن بكميات قليلة وهو من المعادن المفيدة جدا لجسم الانسان حيث انه يعمل كمضاد للاكسدة وعندما ينقص كميات الزنك في الجسم تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، تابع السطور القادمة وتعرف على اهمية الزنك بالنسبة للرجل وعلاقتة بالخصوبة والقدرة على انتاج الحيوانات المنوية وماهي الاطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من الزنك ..


فوائد الزنك للرجال

كما ذكرنا في السطور السابقة الزنك من المعادن الهامة لجسم الانسان ولكن هناك دراسات طبية حديثة اهتمت بدراسة فوائد الزنك للرجال وعلاقتها بخصوبة الرجل وهل تؤثر عليها بالسلب او بالايجاب وكانت نتيجة هذه الدراسات تؤكد على انه يوجد علاقة وثيقة بين الزنك وخصوبة الرجل وانتاج الحيوانات المنوية حيث ان قلة الزنك في جسم الرجل و افتقار الجسم له يقلل جودة انتاج الحيوانات المنوية وبالتالي يؤثر على الانجاب ..  الكثير من الاطباء نصحوا الرجال الذين يعانوا من ضعف الخصوبة والعقم على قيام اباجراء اختبار نسبةالزنك في الجسم وذلك يتم عن طريق قياس نسبة معدن الزنك في البلازما المنوية عند الذكور ومن ثم يترتب عليه تقييم الخصوبة ففي كثير من الاحيان يكون اسباب العقم عند الرجال مجهولة وعند قيام الرجل بهذا الاختبار يتضح ان المشكلة في نقص او فقر جسم الرجل بعنصر الزنك .

تم اقامة دراسات اخرى في هذا الصدد كانت متعلقة بارتباط مستويات الزنك بالخصوبة عند الرجال وبقدرته على انتاج الحيوانات المنوية وكانت النتيجة تؤكد على ان هناك ارتباط قوي بين نسبة الزنك التي توجد في جسم الرجل وخصوبته لذلك يجب ان يتناول الرجال أغذية سليمة يتوفر بها كميات الزنك التي يحتاجها الجسم حتى لا يصاب الرجل بتدني في اعداد الحيوانات المنوية او يصاب بعقم، ويمكن للرجال الحصول على الزنك من خلال تلك العقارات التي تعمل كمكمل غذائي او من خلال الماكولات والاطعمة التي يتوافر بها الزنك.


مصادر الزنك في الاطعمة

يمكن للرجل الحصول على الزنك من خلال الاطعمة التالية

المكسرات

القمح

فول الصويا

السردين

الزنجبيل

لحوم الأبقار

ولحوم الخراف ،

المؤكلات البحرية

كالمحار،

جنين القمح

سرطان البحر

الفول السوداني


فوائد الزنك للخصوبة



اولا:الزنك وتجديد الخلايا وصحة البروستاتا ..


يساعد الزنك الرجل في انتاج عدد كبير من الإنزيمات وكذلك يساعد في انتاج الحمض النووي الذي يقوم باصلاح الخلايا، اما عن فوائد الزنك ل البروستاتا وصحتها فهو يساعد على نمو الخلايا السليمة وكذلك يحافظ على مستويات هرمون التستوستيرون تلك الهرمون الذكري الهام جدا بالنسبة للرجل .



ثانيا: الزنك وخصوبة الرجال وحركة الحيوانات المنوية ..


بالنسبة لخصوبة الرجل فإن الزنك له تأثير واضح على الدافع والقدرة الجنسية لدى الرجال ويؤثر بالسلب او بالايجاب على قدرة الرجل في انتاج الحيوانات المنوية فإذا نقص الزنك في جسم الرجل يؤثر بالسلب والعكس صحيح، هذا بالاضافة الى تحكمه في حركة الحيوانات المنوية حيث يتحكم في سرعة تدفقها او بطئها .



ثالثا:الزنك وسرطان البروستاتا..


يحمي الزنك الرجل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا حيث انه يمنع تضخمها واحتقانها ويمنع ايضا الالتهابات التي تصيبها في بعض الاحيانا وتتسبب في اصابتها بالسرطان.



اخيرا.. لاهمية الزنك قام الاطباء بتوفير اقراص غنية بالزنك تعمل كمكملات غذائية صحية تساعد الجسم على الحصول على كميات الزنك التي يحتاجها وينصح بها الازواج الذين يعانون من ضعف حركة الحيوانات المنوية وبطئها وذلك بجانب تناول المأكولات التي يتوافر بها الزنك وتم ذكرها في السطور السابقة.