تعرف على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

يعد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ التميمي واحدا من أفضل مشايخ المملكة العربية السعودية فهو أحد أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، ولد في مكة المكرمة في الثالث من شهر ذو الحجة عام 1362 هجريا ، و الموافق الثلاثون من شهر نوفمبر عام 1943 م ، و هو مفتي المملكة العربية السعودية و عندما بلغ الثامنة من عمره توفي والده في عام 1370 هجريا ، و حفظ القرآن الكريم صغيرا على يد الشيخ محمد بن سنان .

تعرف على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ


نسب فضيلته…

هو الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، و هم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم .


طريقه للعلم ومشايخه…

– قرأ على يد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية كتاب التوحيد و الأصول الثلاثة و الأربعين النووية و ذلك في عام 1374 هجريا حتى عام 1380 هجريا .

– قرأ على يد الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة و رئيس هيئة كبار العلماء الفرائض في عام 1377 هجريا  حتى عام 1380 هجريا .

– قرأ على يد الشيخ عبد العزيز بن صالح المرشد الفرائض و النحو و التوحيد و ذلك في عام 1379 هجريا .

– و في عامي 1375 و 1376 هجريا قرأ على يد الشيخ عبد العزيز الشثري عمدة الأحكام  و زاد المستقنع .

– و في عام 1374 هجريا إلتحق بمعهد إمام الدعوة العلمي بالرياض ، ثم تخرج منه و إلتحق بكلية الشريعة بالرياض في عام 1380 هجريا و حصل على شهادة الليسانس في العلوم الشرعية و اللغة العربية منها و ذلك في العام الجامعي 1383 / 1384 هجريا .

– عين مدرسا في معهد إمام الدعوة العلمي بالرياض بداية من عام 1384 هجريا و حتى عام 1392 هجريا .

–  عمل أستاذا مشاركا في كلية الشريعة بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، بالإضافة إلى التدريس بها كان يقوم بالإشراف و المناقشة لرسائل الماجستير و الدكتوراه في كل من كلية الشريعة ، و أصول الدين، و المعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، و كلية الشريعة التابعة لجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، بالإضافة إلى التدريس بالمعهد العالي للقضاء بالرياض ، و العضوية و المشاركة بالمجالس العلمية المختلفة بالجامعة .

تعرف على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ


المناصب التي شغلها…

– مدرس بمعهد إمام الدعوة العلمي في عام 1384 هجريا .

– تولى الإمامة و الخطابة في جامع الشيخ محمد بن إبراهيم بدخنة بالرياض بعد وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم و ذلك في عام 1389 هجريا .

– أستاذ مساعد بكلية الشريعة في عام 1399 هجريا .

– أستاذ مشارك بكلية الشريعة في عام 1400 هجريا .

– عين إماما وخطيبا بمسجد نمرة بعرفة في عام 1402 هجريا .

– عين عضوا في هيئة كبار العلماء في شهر شوال عام 1407 هجريا .

–  إنتقل من الجامعة بتاريخ 15/7/1412 هجريا  حيث تم تعيينه عضوا متفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء بقرار رقم 1/76 و تاريخ 15/7/1412 هجريا  بالمرتبة الممتازة .

– عين إماما و خطيبا بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض في شهر رمضان عام 1412 هجريا .

– صدر الأمر الملكي رقم 838 و بتاريخ 25/8/1416 هجريا بتعيينه نائبا للمفتي العام بمرتبة وزير .

– صدر الأمر الملكي برقم أ/20 و بتاريخ 29/1/1420 هجريا  بتعيينه مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية و رئيسا لهيئة كبار العلماء و البحوث العلمية و الإفتاء و ذلك بعد وفاة الشيخ عبد العزيز بن باز .


ذريته الحسنة…

رزقه الله سبحانه و تعالى بأربعة أبناء هم :

– عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

– محمد بن عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ .

– عمر بن عبدالعزيز آل الشيخ موظفا في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي .

– عبد الرحمن بن عبدالعزيز آل الشيخ مهندسا في الهيئة العامة للسياحة و الآثار .