أفضل 10 عصائر لتحسين الجهاز الهضمي

يعتبر عسر الهضم من أكثر الحالات المزعجة التي يمر بها الشخص ، والتي تؤثر سلبيا على نشاطه اليومي بسبب الشعور بعدم الراحة ، ويحدث عسر الهضم عندما تستقر بعض الأطعمة داخل المعدة ولا تأخذ مسارها الطبيعي في عملية الهضم .

وتعد الأطعمة الحارة والدسمة من العوامل الأساسية التي تؤثر في عملية الهضم ، ولكن من الصعب التغلب على الرغبة في تناول مثل هذه الأطعمة اللذيذة والمغرية ، وتؤثر هذه الأطعمة أيضا على قياس محيط الخصر وتسبب إزعاجا داخل الجهاز الهضمي .

إزالة السموم من الجسم

يجب إتباع خطوات عملية إزالة السموم من الجسم ، وذلك حفاظا على سلامة وصحة الجهاز الهضمي ، فمن الذكاء تناول عصائر الفاكهة والخضروات لإزالة السموم من الجسم ، وتعمل هذه العصائر أيضا على التخلص من بقايا الطعام المختزنة داخل المعدة ، وتؤدي أيضا إلى  تحسين عمليات الهضم داخل الجهاز الهضمي ، والجدير بالذكر أن هذه العصائر لا تسبب أي أضرار أو أعراض جانبية على صحة الإنسان .

كيف يحدث عسر الهضم

ويحدث عسر الهضم لعدة أسباب شائعة منها الإفراط في تناول الطعام ، الخلود إلى النوم مباشرة بعد الأكل ، تناول الأطعمة الحارة والدسمة ، الإفراط في تناول الكحوليات وكذلك تناول الطعام بشكل سريع دون مضغه جيدا .


نقدم لكم بعض العصائر التي تساهم في تحسين عملية الهضم وأهمها :


1- سموزي البرتقال مع الصبار وأوراق السبانخ :

يحتوي البرتقال على حمض السيتريك الذي يقلل من فرص تهيج المعدة  ، ويحتوي أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في إنتاج مادة  الجل المبطن لجدار المعدة ، ويسمح أيضا بامتصاص المواد الغذائية بشكل جيد ، أما الصبار يحتوي على الإنزيمات ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية  وحمض الأمينو ، مما يساعد على تنقية الجسم من السموم وتنظيف الجهاز الهضمي ، وتقدم السبانخ المواد الغذائية المتعددة التي يتطلبها الجسم .


2- سموزي العنب الأحمر مع أوراق الكرنب والكرفس :

يعتبر العنب الأحمر من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تعمل على التخلص من الشعور بعدم الراحة الناتج عن حركة الأمعاء أو التعرض للإمساك ، تحتوي أوراق الكرنب على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة  ، مما يجعلها قادرة على معالجة التهابات جدار المعدة بكفاءة ، ويقوم الكرفس بإمداد الجسم بالحديد والمواد الغذائية اللازمة له .


3- سموزي البطاطا الحلوة والجزر :

تعتبر البطاطا الحلوة  مصدرا جيدا  للألياف القابلة للذوبان ، وتعمل على تعزيز وظائف  الجهاز الهضمي ، تحتوي البطاطا الحلوة أيضا على النشا ، الماغنسيوم و الألياف التي تعمل على

علاج قرحة المعدة

وتعمل كوسيلة مهدئة للآلام وعدم  الارتياح المصاحب لأمراض الجهاز الهضمي .


4- سموزي الكوسة مع الخس والبرتقال :

تحمي الكوسة من حدوث الانتفاخ وتكوين

الغازات في البطن

، وبإضافة  أوراق الخس وبعض شرائح البرتقال تضمن تحسين عملية الهضم بشكل فعال .


5- سموزي البروكلي مع البابايا :

يعتبر البروكلي من الأطعمة التي تساعد في عملية هضم الطعام ، وذلك لاحتوائها على الألياف ، البوتاسيوم والفيتامينات المفيدة ، وثمرة البابايا تحتوي على إنزيمات تسمي” بابين ” والتي تساعد في تكسير البروتين الموجود في اللحوم وتحسن من صحة الجهاز الهضمي والأمعاء .


6- سموزي التفاح الأخضر مع الخيار :

يعمل التفاح الأخضر على تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون ، كما يساعد في انتظام حركة الأمعاء ، أما الخيار فيقوم بتهدئة الجهاز الهضمي ليقوم بدوره بفاعلية ونجاح .


7- سموزي الكمثرى والكرفس والزنجبيل :

خلط هذه المكونات المفيدة ينتج عنه مشروب جيد لإزالة السموم من الجسم ، فيقوم بالحفاظ على الأمعاء نظيفة ويتخلص من مشكلة الإمساك ، يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي تقلل من القرح والالتهابات المعدية ، ويحتوي هذا المزيج على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء .


8- سموزي الأناناس والخيار :

يحتوي الأناناس على الإنزيم الهاضم المسمي ب”بروميلين”  والذي يعمل على تهدئة عدم الارتياح الناتج عن التهابات المعدة ، ويعمل الخيار على تلطيف الجهاز الهضمي بشكل عام .


9- سموزي أوراق  الكرنب والنعناع والأناناس :

يحتوي الكرنب على الفيتامنات ، المعادن الأساسية و الألياف التي تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، وتعمل كل من أوراق النعناع الطازج والأناناس على علاج مشكلات الهضم .


10- سموزي التفاح ،الخيار مع أوراق الخس :

يجب إضافة حبوب الشمر إلى هذا المشروب أيضا  مما يساعد في علاج التهابات المعدة و يخفف حرقة المعدة ، ويحتوي الخيار على الإنزيم الذي يساعد في التخلص من السموم ، ويساعد الخس في الحد من مشكلات حموضة المعدة و جرثومة المعدة ، وأنواع أخري من مشكلات الجهاز الهضمي .