متى يحتاج طفلك للمكملات الغذائية

فوري11 نوفمبر 2023
متى يحتاج طفلك للمكملات الغذائية

المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والاعشاب من التركيبات الدوائية الهامة حيث يحتاجها الجسم ولا يتمكن من تصنيعها بمفرده وبالطبع هذه الفيتامينات متواجدة بوفرة في المصادر الغذائية الطبيعية التي لا يمكن اهمالها ، ومن اهم المصادر الغذائية الهامة للاطفال الالبان والمنتجات الخاصة باللبن مثل الزبادي والجبن كذلك الفواكه والخضروات الطازجة بالاضافة الى البروتينات الموجودة في اللحوم والدجاج والبيض وكذلك الحبوب الكاملة .



◄ متى يحتاج الاطفال الى المكملات الغذائية :


الفيتامينات لا يحتاجها الجسم بكميات كبيرة ولكن يحتاج اليها بكميات محدودة لذلك يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي من خلال المصادر الغذائية الطبيعية واستهلاكها بشكل يومي ولكن قد يكون ذلك الامر صعب في بعض حالات الاطفال لذلك يضطر الطبيب لوصف المكملات الغذائية المتوفرة في الاشكال الصيدلانية المتعددة ومن اهم الحالات التي يصف فيها الطبيب المكملات الغذائية ومن اهمها : سوء التغذية وحالات الانيميا وفقر الدم وفقدان الشهية وكذلك في حالة الاطفال المصابة بالامراض المزمنة مثل الربو وامراض الجهاز الهضمي وكذلك في حالات الاطفال الذين لديهم فرط في الحركة وعدم اتزان وفرط في النشاط وكذلك الاطفال الذين يتبعون عادات غذائية خاطئة مثل الافراط في تناول الحلويات عن تناول المواد الطبيعية والاطعمة المفيدة .



◄ كيفية استخدام الفيتامينات بشكل صحيح :


تتوافر الفيتامينات والمكملات الغذائية بأشكال صيدلانية متعددة لذلك يجب استشارة الطبيب حول النوع الافضل للطفل والذي يوفر له الفيتامينات التي يحتاجها بالاضافة الى معرفة الجرعة المناسبة لسن الطفل وعدم تخطي الجرعة لتجنب الاعراض الجانبية للدواء كما يجب اخبار الطبيب بجميع الادوية الاخرى التي يتناولها الطفل في حالة تواجدها لتجنب التفاعلات الدوائية كما يجب العلم انه يفضل الا يتناول الاطفال المكملات الغذائية الا بعد سن الرابعة ما لم يصف الطبيب المعالج غير ذلك .



◄ اهم الفيتامينات التي يحتاجها الاطفال :


من بين اهم الفيتامينات التي يحتاجها الاطفال لبناء اجسامهم بشكل صحيح ما يلي :


♥ فيتامين أ :

هذا الفيتامين يساعد على نمو الطفل بشكل صحيح والحفاظ على بشرته صحية ومشرقة ويتوفر الفيتامين بوفرة في المصادر الغذائية الطبيعية مثل الخضراوات الصفراء، كبد الخروف والدجاج، الألبان، الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة و الكرنب .


♥ فيتامين ب :

يساعد فيتامين ب في تكوين الخلايا الدموية الحمراء والمسئولة عن نقل الاكسجين الى خلايا الجسم ومسئولة ايضاً عن تكوين الهيموجلوبين ومتوفر الفيتامين في المصادر الطبيعية مثل الكبد، الاسماك،فول الصويا، الحليب، البيض و الحبوب .


♥ فيتامين ج :

الفيتامين الذي يساعد الجسم على البناء ويساعد في التئام الجروح والكسور كما انه له تأثير قوي للالتهابات ومقاوم للامراض ومقوي للمناعة ويتواجد فيتامين ج بوفرة في الاطعمة الاتية : الحمضيات، الفراولة، البندورة، البطاطا، البروكلي، السبانخ ،التوت البري و الكيوي .


♥ فيتامين د :

الفيتامين الاهم من بين الفيتامينات لانه يعمل على تقوية العظام والاسنان كما يلعب دور رئيسي في امتصاص الكالسيوم وتخزينه في العظام وتنشيطه ويتوفر فيتامين د بوفرة في المصادر الغذائية الاتية :  زيت السمك، البيض واشعة الشمس المباشرة .


♥ الحديد :

من اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الاطفال فهو مهم جداً لتكوين العضلات والعظام ويدخل في مكونات الخلايا الدموية ونقص الحديد يسبب العديد من الامراض اهمها الانيميا وفقر الدم ومن اهم المصادر الغذائية : اللحوم الحمراء، الكبد والخضراوات الورقية الخضراء .

صحيفة فوري