جرثومة المعدة عند الأطفال و طرق الوقاية

جرثومة المعدة عند الأطفال و طرق الوقاية ..  دائماً الأطفال يصابون بعدة أمراض بسبب تعرضهم كثيراً للأشياء الملوثة سواء كان في المدرسة أو في الشارع و على وجه أخص أن الأطفال أيضاً يتناولون أي طعام دون الحرص و هنا يصعب على الأم التحكم في هذا الشيء لأن الطفل غالباً يفعل هذه الأمور في الخارج حيث يلعبون و يتسخون ثم يتناولون الطعام أو يقومون بتناول الطعام من الباعة الجائلين و كل هذه الأمور تجعلهم عرضة للإصابة بالبكتيريا و الجراثيم التي تتسبب في العديد من الأمراض و المشاكل التي يعاني منها الطفل و تبدأ الأم تشكو من أن الطفل لا يزداد وزنة و جسده ضعيف جداً دون أن تعلم أن السبب الرئيسي خلف هذه الأمور هي الجراثيم و من أنواع الجراثيم الشائعة جداً هي جرثومة المعدة أو ما يطلق عليها البكتيريا الحلزونية و التي غالباً ما تأتي من الماء و الطعام الملوث و أيضاً أحياناً عن طريق العدوى والمعدة من أكثر الأعضاء في الجسد تعد بيئةملائمة للبكتيريا و هذا الأمر يساعد البكتيريا على النمو و التكاثر و تتسبب فما بعد بجميع المشاكل التي تظهر على الطفل و يعاني منها و لكن ما هي أعراض الإصابة بجرثومة المعدة التي تظهر على الطفل يمكن لكِ من خلالها معرفة إذا كان الطفل مصاب بها هذا هو موضعنا اليوم سوف نخبرك بهذه الأعراض و أيضاً طرق الوقاية منها تابعي معنا .


اعراض جرثومة المعدة

الم في المعدة

– الشعور بألم حاد في المعدة و على وجه أخص في الجزء العلوي .

خسارة الوزن

– خسارة الوزن يبدأ الطفل يخسر وزنه بشكل ملحوظ .

العطش

– الشعور الدائم بالعطش .

القيء

– القيء تلاحظ الأم أن الطفل يتقيأ كثيراً أو دائماً لديه الشعور بالقيء .

جفاف الجلد

– جفاف في الجلد يبدأ يضعف جسد الطفل و أحياناً يحدث تساقط في الشعر و تكسر في الأظافر و أيضاً جفاف في الجلد و على وجه أخص الجلد الموجود في منطقة الفم .

الاسهال

– الإسهال يحدث للطفل حالات إسهال و أحياناً يكون البراز به دماء .

الدوخه

– دوخة و حالات إغماء : أحياناً يحدث في بعض الحالات التي بها إصابة شديدة دوخة و حالات إغماء مفاجأة و أيضاً ارتفاع شديد في درجة الحرارة .


الوقاية من جرثومة المعدة

– الحرص على تعليم الطفل غسل يده قبل و بعد تناول الطعام

– تناول الماء النقي يجب عليكِ توفير الماء النقي في المنزل عن طريق فلتر الماء

– تجنب الطعام المقلي : تناول الأطعمة المقلية بكثرة يزيد من الإصابة بجرثومة المعدة لذلك يفضل أن يتناول الطفل الخضروات و الفاكهة الطازجة بكثرة و أيضاً الحرص على تناول الحبوب الكاملة و الثوم لأنه يقوم بقتل العديد من الجراثيم  .

– الحرص على تناول الأوميجا 3   :   أوميجا 3 معروفة بفوائدها الكثيرة و يجب عليكِ في جميع الأحوال الحرص على أعطاء طفلك أوميجا 3 لأنها تعمل على النمو العقلي لطفلك و أيضاً هي تقي من العديد من الأمراض و الجراثيم .

– عدم السماح للطفل بلعب في الأماكن التي تعرضه للإصابة : مازال حتى اليوم هناك العديد من الأمهات يسمحون إلى أطفالهم بلعب في الشارع و الأماكن العامة التي يتعرض فيها الطفل إلى العديد من المخاطر و أيضاً تعرضه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض .

– يجب عليكِ دائماً متابعة الطفل و عمل الفحوصات و التحليل اللازمة مثل تحليل الدم و البراز من أجل التأكد إذا كان الطفل مصاب بأي نوع من الجراثيم و إذا أكدت الفحوصات أن هناك إصابة يجب المتابعة مع الطبيب و الالتزام بإرشادات الطبيب .