فوائد صحية مذهلة لفاكهة العنب

على الرغم من أن العنب من أكثر الفواكه شعبية ، إلا أن الكثير من الناس لا تهتم بتناوله بشكل منتظم ،وهو غني بمضادات الأكسدة ، ويحتوي العنب على مركبات نباتية طبيعية تعرف ب “OPCs” أو “أوليجوميريك برونثوسياندين كومبليكسيس” ، ولذلك يتميز بقدرته على القضاء على الجذور الحرة في الجسم ، ويساعد أيضا على حماية علامات التقدم في العمر والأمراض المزمنة .

تمتلك المركبات النباتية الموجودة في العنب منافع كثيرة ومتنوعة ، وكذلك  يتميز بمنافع نادرة لكل أجزاء الجسم ، ترتبط فوائد العنب باستخداماته في الماضي ، حيث كان يستخدم في طرق العلاج المنزلي التقليدي ، للتخلص من الحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ضغط الدم المرتفع وضعف الدورة الدموية .ولا تتوقف منافع العنب عند هذه النقطة ، بل لديه خصائص مضادة للبكتريا ، مضادة للفيروسات ، مضادة  للسرطان ، مضادات الالتهابات ، مضادات الحساسية  وخصائص موسعة للأوعية الدموية .

يلعب  المركب النباتي OPCS” ” الموجود في العنب دورا أساسيا في الحماية من السرطان ، وطبقا للدراسات العلمية الحديثة وجد أن مستخلص حبات العنب يساعد في الحماية من نمو  بعض أنواع السرطان مثل الثدي ، المعدة ، الرئة ، البروستاتا والقولون .



الفوائد والمنافع الصحية للعنب :


1- يساعد العنب في علاج ارتفاع ضغط الدم :

تحتوي حبات العنب على” الفلافونويدز” ، حمض” اللونيليك ” و “الفينوليك بروسيانيدينز”  ، وكل هذه المركبات تساعد في حماية الأوعية الدموية من التدمير ، مما يؤدي إلى الحفاظ على استقرار ضغط الدم .


2- الحماية من القصور الوريدي المزمن :

تعمل المركبات النباتية الموجودة في العنب على تخفيف أعراض مرض القصور الوريدي المزمن ، فهو يساعد على تقليل الشعور بالثقل ، الألم والحكة .


3- يعمل على تقوية العظام :

يقدم العنب منافع كثيرة إيجابية لصحة العظام ، حيث يعمل على الحفاظ على صحة العظام و بناء عظام سليمة وقوية للأطفال .


4-يساهم العنب في علاج التورم :

يستخدم العنب في علاج تورم الساقين ، ومن أكثر الحالات الشائعة  للتورم والمعروف باسم “الوذمة” ، ظهورها بعد جراحات سرطان الثدي ، ولكن مع استخدام مستخلص حبوب العنب ،وطبقا للدراسات والأبحاث  وجد أنها ساهمت بشكل جيد في التخلص من التورم .


6- يفيد في صحة الفم :

أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام مستخلص العنب يفيد في تقوية الأسنان والحماية من التسوس ، ويعالج حالات تسوس الأسنان في مرحلتها الحديثة ، كما يلعب دورا مهما وإيجابيا في تكوين العظام والأسنان .


7- التحكم في مستوى السكر :

يستخدم العنب في التحكم في مستويات السكر في الدم ،يمكن إدارة استخدام مستخلص العنب مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للتخلص من الدهون الضارة ، إنقاص الوزن ، السيطرة على ضغط الدم و استقرار مستوى السكر .


8- العنب يقاوم السرطان :

يعمل العنب على الحماية من التعرض للأورام السرطانية وذلك لاحتوائها على  مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ،وتتميز أوراق العنب باحتوائها على مركبات “الفينول ” التي تستطيع مقاومة العديد من أمراض السرطان مثل القولون ، الرئة ، البروستاتا والثدي .


9- يحافظ على الصحة الإدراكية :

يحمي العنب من الأمراض المتعلقة بالإدراك والذاكرة ، ولذلك لأنه يحتوي على مركبات “ريسفراترول” الذي تحسن من عملية تدفق الدم إلى المخ ، مما يحمي من بعض الأمراض المتعلقة بالذاكرة مثل الألزاهايمر وضعف التذكر ، وبعض الأمراض العصبية التنكسية كالخرف ،


10-يحمي من الكوليسترول الضار :

يتميز العنب بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية مثل “الفلافونويد ” ، والتي تحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم  ، ويحمي من تأكسد الكوليسترول الضار ، كما يحتوي على ” أكسيد النيتريك ” الذي يحمي من أمراض القلب مثل تجلط الدم والأزمات القلبية .


11- العنب يمد بالطاقة :

يحتوي العنب على فيتامينات عديدة ، الحديد ، النحاس ، الفسفور ، والماغنسيوم  ، مما يساعد في الحماية من حالات الإرهاق والتعب ويزيد من مستوى الطاقة .


12-يعالج حالات الإمساك :

يحتوي العنب على كمية جيدة من الألياف التي تحسن من كفاءة وظائف الجهاز الهضمي ، وتنظم حركة الأمعاء مما يساعد في سهولة خروج الفضلات والتخلص من الإمساك .


13- يعمل على تحسين البصر :

يحتوي العنب على “اللوتين” و”زياكسانثين”  ، مما يساعد في تحسين البصر والرؤية بسكل أفضل .


14- يحسن من الحالة المزاجية :

تساعد المركبات النباتية في تحسين وظائف المخ ، ويحمي من الأمراض العصبية والنفسية ، ويخفف آلام الصداع النصفي