المكتبة الرقمية السعودية و أهميتها…

فوري11 نوفمبر 2023
المكتبة الرقمية السعودية و أهميتها…

تعد المكتبة الرقمية السعودية أحد أكبر التجمعات الأكاديمية لمصادر المعلومات في العالم العربي ، حيث أنها تضم أكثر من ثلاثمائة ألف مرجع علمي ،  كما تغطي كافة التخصصات الأكاديمية ، إضافة إلى مواظبتها على التحديث المستمر لهذا المحتوى  مما يحقق تراكما معرفيا ضخما على المدى البعيد ، و لقد تعاقدت المكتبة مع أكثر من ثلاثمائة ناشر عالمي ، و من الجدير بالذكر أن المكتبة قد فازت بجائزة الإتحاد العربي للمكتبات و المعلومات ( إعلم ) للمشاريع المتميزة على مستوى العالم العربي عام 2010 ميلاديا .

المكتبة الرقمية السعودية و أهميتها…


أهمية المكتبة الرقمية…

للمكتبة الرقمية العديد من المهام التي تقوم بها لمساعدة الباحثين بكل السبل و الوسائل المتاحة و هي كالتالي :

– تعمل على توفير مظلة واحدة لكافة الجامعات السعودية ، حيث تقوم من خلالها بالتفاوض مع الناشرين حول مختلف القضايا القانونية و المالية ، و في هذا توفير كبير للمال و للجهود ، و ذلك من خلال التكتل تحث مظلة واحدة ، تستطيع من خلالها أن تحصل على مزيد من المنافع و الحقوق أمام الناشرين .

– توفر المكتبة بيئة رقمية لمختلف الجامعات السعودية ، و الجهات البحثية المشتركة معها ، و في هذه البيئة من المنافع و المزايا ما لا يمكن لجهة واحدة أن تقوم به ، أو أن تصل إليه ، ومن أهم هذه المزايا : إدارة مركزية واحدة  تقوم بإدارة هذا المحتوى الضخم  و تحديثه باستمرار ، تبادل مشترك للمنفعة  فأي جامعة ستستفيد مما توفره سائر الجامعات الأخرى  في أي حقل علمي ، تعزيز مكانة الجامعات عند تقييمها و ذلك من أجل الإعتماد الأكاديمي و ذلك من خلال مصادر ثرية  و حديثة  و ينشرها أفضل الناشرون العالميون ، ردم الفجوة بين الجامعات السعودية ، حيث تستطيع الجامعات الناشئة الحصول على نفس الخدمة التي تحصل عليها الجامعات السعودية الكبرى .

المكتبة الرقمية السعودية و أهميتها…


الرؤية الخاصة بالمكتبة الرقمية…

بناء مكتبة رقمية ضخمة و متطورة في شتى التخصصات لدعم العملية التعليمية و تلبية إحتياجات المستفيدين في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية .


الرسالة و الدور الهام الذي تؤديه المكتبة الرقمية…

توفير و إتاحة و تنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية ، و كذلك تسهيل سبل الإفادة منها من قبل أعضاء هيئة التدريس و الباحثين و الطلاب و المتخصصين العاملين في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية من خلال واجهة  بحث و إسترجاع إلكترونية موحدة .

المكتبة الرقمية السعودية و أهميتها…


أهداف المكتبة الرقمية…

– مساندة منظومة التعليم الجامعي و خدمة منسوبي الجامعات السعودية من خلال توفير مصادر المعلومات و خدماتها عبر بوابة المكتبة الرقمية .

–  بناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني ، و هذا بدوره سيزيد من سرعة التواصل بين الباحثين في مجال الإنتاج و النشر العلمي .

– إقتناء الكتب الرقمية التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم ، و كذلك التي أنتجت من قبل ناشرين تجاريين عالميين في مختلف التخصصات .

– توفير جهد أعضاء هيئة التدريس و الباحثين و غيرهم فيما يخص البحث عن المعلومات و الوصول إليها في البيئة الرقمية .

– المشاركة في مصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة الرقمية .

– تحويل مصادر المعلومات الورقية التي تنتجها الجامعات السعودية سواء كانت مؤلفات أعضاء هيئة التدريس ، رسائل الماجستير و الدكتوراه ، المجلات العلمية ، أوراق البحوث و المؤتمرات ، مطبوعات الجامعات السعودية إلى مصادر رقمية .

– المساهمة في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال النشر الإلكتروني للكتب و البحوث الجادة ذات القيمة المضافة .

– إيجاد جهة واحدة تتفاوض مع الناشرين و تحصل على أفضل العروض .


الدكتور مساعد الطيار المشرف العام على المكتبة…

أكد الدكتور مساعد الطيار المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية أن المكتبة أكملت المرحلة الأولى بإقتناء 310,000 كتاب رقمي في مختلف التخصصات من عدد من دور النشر العالمية المرموقة ، كما أوضح أن المكتبة الرقمية تستعد حاليا في الإعداد للمرحلة الثانية لخدمة التعليم العالي و التي ستتضمن تطويرا للخدمات التي تقدمها بوابة المكتبة الرقمية و التركيز على إقتناء المزيد من كتب المقررات التي يحتاجها الطلاب في العملية التعليمية ، إضافة إلى بقية أنواع الكتب الرقمية الأخرى ، و نشر الوعي المعلوماتي و المزيد من جهود التعريف بخدمات المكتبة لكافة الشرائح المستفيدة منه من أعضاء هيئة تدريس و طلاب و باحثين من الجنسين ، كما أشار الطيار إلى أن المكتبة الرقمية أخذت على عاتقها مسؤولية إقتناء مصادر المعلومات الإلكترونية التي تساند العملية التعليمية و البحثية ، و تنظيمها و تسهيل سبل الإستفادة منها و البحث فيها من خلال تصميم بوابتها على شبكة الإنترنت بواجهتين عربية و إنجليزية .