أفكار لشرح الدروس للطلاب

يبذل المعلم الكثير من الجهد من أجل النجاح في توصيل المعلومات للطلاب بأسلوب مبسط يساعدهم على الفهم ،و الإستعياب ،و في ظل التطور الذي نعيشه أصبح هناك الكثير من الطرق ،و الأفكار المميزة التي يمكن الإعتماد عليها لشرح الدروس للطلاب ،و خلا السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض مجموعة من هذه الأفكار فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .




أفكار مبسطة لشرح الدروس للطلاب ..


يلعب المعلم دوراً جوهرياً في العملية التعليمية كونه هو المسئول عن شرح ،و توضيح الدروس و المعلومات للطلاب ،و توصيلها إليهم بطرق مبسطة ،و لذلك يجب عليه الإعتماد على الطرق ،و الأفكار المميزة التي تجذب انتباه الطالب للتفاعل معه ،و من بين هذه الأفكار ما يلي :

* يمكن أن يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات و يعطي لكل مجموعة ورقة عمل هذه الورقة يكون مدون بها سؤالاً أو أكثر و على الطلاب أن يشتركوا معاً في الإجابة على هذا السؤال ،و من الممكن أن يقوم بذلك قبل الإنتهاء من شرح درس معين حتى يتأكد من استيعاب الطلاب للدرس و بالطبع تقسيم الطلاب إلى مجموعات ينمي روح التعاون بينهم ،و كذلك قدرتهم على العمل ضمن فريق .

* من الممكن أن يعتمد المعلم على الأساليب الحديثة في التعليم مثلاً كعرض الدرس من خلال البوربوينت و لكي يكون العرض شيقاً يجب أن يحتوي على مجموعة من الصور و يراعي تنسيقه جيداً حتى يستطيع جذب انتباه الطلاب .

* قبل أن يبدأ المعلم الحصة يمكنه أن يطرح مجموعة بسيطة من الأسئلة على الطلاب متعلقة بالدرس الذي قام بشرحه في الحصة السابقة ،و ذلك حتى يتأكد أن الطلاب قد قاموا بمذاكرة هذا الدرس ،و ليضمن تفاعل الطلاب معه يجب عليه الإعتماد على أسلوب التحفيز فمثلاً يعلن أمام الطلاب أن من يشارك في الإجابة على الأسئلة سوف يحصل على درجات مميزة أو حينما يقوم طالب بالمشاركة .

* الإعتماد على الزيارات الميدانية فمثلاً الذهاب إلى المتاحف ،و الأماكن الأثرية لشرح الاحداث التاريخية فهذه الطريقة تزيد حيوية الطلاب ،و تجدد نشاطهم ،و تعزز قدرتهم على التركيز و الإستيعاب .

* من الضروري أن يعتمد المعلم على الوسائل السمعية لتنمية مهارة الإستماع لدى الطلاب فمثلاً في حصة اللغة الإنجليزية يمكن أن يعتمد المعلم على مثل هذه الوسائل ليستمع من خلالها الطلاب إلى المحادثات و بعد انتهاء مدة المحادثة يطرح المعلم الأسئلة على الطلاب .

* يمكن أن يقوم المعلم بأتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في شرح الدرس فمثلاً يطلب منهم القيام بعرض مسرحي لشرح جزء معين من الدرس و هكذا .

* يجب أن يمر المعلم على الطلاب أثناء الحصة حتى يتأكد أنهم يقوموا بالكتابة بطريقة صحيحة ،و إن كان هناك خطأ لدى أحدهم يقوموا بتصحيحه .

* من الضروري أن يطلب المعلم من الطلاب القيام بأداء واجب منزلي خاص بالدرس الذي قام بشرحه كذلك يطلب منهم قراءة الدرس الذي سيقوم بشرحه في الحصة القادمة حتى يتعود الطلاب على تحضير الدروس فهذه الطريقة تجعلهم أكثر تفاعلاً مع المعلم أثناء الشرح .

* يجب عندما يطرح المعلم الأسئلة على الطلاب أن ينوع في ادوات الإستفهام التي يعتمد عليها  في طرح الأسئلة ما بين لماذا ،و هل ،و تحدث عن ،و ما رأيك ،و قان بين ،و هكذا .

* يمكن أن يستعين المعلم بالنماذج ،و الأمثلة ليسهل عليه توصيل المعلومة للطلاب فمثلاً يمكنه عند القيام بشرح درس عن مكونات جسم الإنسان أن يستعين بالهيكل العظمي و هكذا فمثل هذه الطرق تجذب انتباه الطالب ،و تجعله أكثر تفاعلاً مع المعلم .


أقرأ :


ما هي أهمية الوسائل التعليمية ؟