لماذا الأمهات الحوامل الأكبر سنا عرضة اكثر للولادات القيصرية ؟

العديد من النساء في سن 35 او أكثر تستطيع الحمل بشكل صحي و هي بكامل صحتها . و لكن هناك بعض الظروف المختلفة خلال فترتي الحمل و الولادة التي يمكن ان تتعرض لها المرأة الحامل في هذا السن ، بما في ذلك تحريض المخاض و الولادة القيصرية . و تسلط دراسة جديدة الضوء على الأسباب المحتملة التي تجعل الأمهات الأكبر سنا عرضة أكبر لإنجاب الأطفال بهذه الطريقة . على وجه التحديد ، قد تكون الأمهات الأكبر سنا أكثر عرضة لحالات لولادة القيصرية لأنهم قد يكونوا أكثر عرضة للولادات الطويلة و المجهدة .



ماذا وجدت الدراسة ؟


شملت الدراسة التي نشرت في The Journal f Physiology ، دراسة 24 حالة من الفئران الحوامل في مراحل مختلفة من العمر من حياتهم الإنجابية حيث كانوا في ثلاثة مراحل ( 3 أشهر ، و 5 أشهر ، و 8 أشهر من العمر ) . و استخدم الباحثون عددا من تقنيات الرصد بما في ذلك تسجيلات فيديو للاشعة تحت الحمراء ، و الفحوصات التي تقيس مستويات الهرمون لديهن و وظائف عنق الرحم ، و ذلك لدراسة كيفية انقباض ارحامهم ، و مدى استجابتها لهرمون الاوكسيتوسين ( الهرمون المسئول عن تقلص الرحم ) ، و عدد الميتوكوندريا ( المسئولة عن دعم الطاقة الخلوية ) اثناء مرحلة المخاض .

وجد الباحثون من كلية الملك لندن انه في المتوسط ، كانت أكبر الفئران سنا تجاهد فترات أطول اثناء المخاض من الفئران الأصغر . كما كانت اعناق الفئران الأكبر سنا قد انتفخت اكثر ، أو تنتفخ و تمتد من الضغط الداخلي ، في وقت متأخر من الحمل أيضا . كما وجد ايضا ان مستويات هرمون البروجسترون ( و هو هرمون ينتجه الجسم للحفاظ على الحمل ) لم يتراجع بنفس السرعة مثل تلك الفئران الشابة قبل بدء الولادة. كما كانو أيضا أقل حساسية لهرمون الأوكسيتوسين ، و الذي ينتجه الجسم لبدء و تحريك عملية الولادة .

و قد لخص الباحثون ان عمر الأم قد يؤثر على الأقل في نماذج الفئران على بنية و وظيفة الرحم بطريقة قد تطيل من بداية و مدة الولادة . و اذا كانت تقاصات الرحم غير كافية ، قد تحتاج هذه الأم الي تحريض الولادة ، و اذا كانت عملية تحريك الولادة في المراحل الأخيرة غير سريعة ، فقد تتطلب هذه الأم الخضوع للعملية القيصرية .

و لكن من المهم ان نتذكر ان هذه الدراسة صغيرة جدا ، و بدت فقط على الفئران و ليس البشر . الدراسة على الحيوانات ليست بالضرورة تسفر عن النتائج التي يتعرض لها البشر . لذلك نحن بحاجة الى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج .



ماذا يمكنك القيام به إذا أصبحت حاملا في هذا السن ؟


الأمهات اللاتي يصبحن حوامل عند سن 35 أو أكثر ( و خاصة أربعين أو أكثر ) يكونوا عرضة أكبر إلى حد ما للإصابة بمضاعفات الحمل مثل سكري الحمل و الولادة المبكرة بالإضافة إلى امكانية تحريض الولادة او الخضوع للولادة القيصرية . و لكن العديد من النساء فوق سن 35 يمكنهم على نحو سلس و بشكل صحي الحصول على الحمل الخالي من المضاعفات . كما انك سوف تخضعين لاجراء اختبارات و فحوصات الحمل بشكل مستمر ، و في الواقع سوف تحظين باهتماما اضافيا لطمئنتك ، كما يمكنك مشاهدة طفلك ينمو خلال كل مرحلة من مراحل الحمل .

الأمهات الحوامل الأكبر سنا فوق 35 سنة يجب ان يتبعوا نفس المباديء التوجيهية لأي حمل :

– اتباع نظام غذائي صحي و متوازن ، غني بالأطعمة الطازجة بكاملها بما في ذلك الخضروات و الفواكه و المكسرات و البذور و الحبوب الكاملة و البقوليات و اللحوم الخالية من الدهن و الألبان الهالية من الدسم ، و انخفاض تناول الأطعمة المصنعة و السكريات .

– كما يمكنك الانتظام في ممارسة الرياضة الآمنة ، و ذلك باستخدام اي برنامج لياقة بدنية آمن اثناء الحمل ، مثل تمارين كيجل ( التي تعزز قاع الحوض للحصول على المخاض و الولادة ) و ذلك بشكل يومي .

– زيارة الطبيب بانتظام و إجراء جميع الفحوصات التي يوصي بها الطبيب . و لا يجب التردد على الإطلاق اذا كان لديك اي اسئلة او استفسارات خلال أشهر الحمل التسعة و توجيهها للطبيب بأسرع وقت.