فوائد صحية للإمتناع عن تناول الملح أسبوعا

يمكنك أن ترى العجائب عندما تمتنع عن تناول الملح أسبوعا ، فهناك الكثير من المنافع الصحية لعدم تناول الملح بالشكل المعتاد ، وكن على ثقة أننا حين ننصحك بذلك ستكون يصحة جيدة وستعيش طويلا ، لذلك نوصي بضرورة الإمتناع عن تناول الملح في حميتك الغذائية بعد مرحلة معينة من العمر .

يعتبر الحفاظ على مستوى طبيعي لضغط الدم من أهم المنافع الصحية الرئيسية للإمتناع عن تناول الملح ، وعلى النقيض الآخر تناول الملح بكثرة يرفع مستوى ضغط الدم ، الأمر الذي لا يعد جيدا أبدا في بعض المراحل العمرية للأشخاص ، لذلك عليك أن تحاول التخلى عن تناول الملح أسبوعا ، فهذه الخطوة هي الأولى للوصول لحياة صحية  للجميع ، ولمرضى الضغط المرتفع بشكل خاص ، ويوجد الكثير من المنافع الأخرى لعدم تناول الملح ، ويقدم لكم هذا الموضوع قائمة ببعض الأسباب التي تجعلك تتخلى عن الملح في طعامك من الآن فصاعدا .




الفوائد الصحية للإمتناع عن تناول الملح :


1- يحافظ على توازن الجسم :

تناول كمية كبيرة من الملح تفسد التوازن الطبيعي للجسم ، لذلك فإزالة الملح من طعامك لمدة أسبوع  تضمن لك تغيرات هائلة مما يحافظ على صحتك .


2- يحافظ على معدل ترطيب الجسم :

إن استهلاك  الملح في طعامك ، يجعل الجسم جافا ولا يستفيد بكمية السوائل التي يتناولها ، لذلك الطريقة المثالى للحفاظ على ترطيب جسمك في الصيف هي عدم إضافة الملح لحميتك .


3- يساعد في التخلص من الوزن الزائد :

يعتبر التخلص من الوزن الزائد من الجسم من أهم المنافع الصحية ، التي يمكن الحصول عليها من خلال التوقف عن إضافة الملح لطعامك ، فالأشخاص الذين لا يستهلكون الملح في نمط غذائهم يخسرون الوزن سريعا جدا .


4- يمد الجسم بمزيد من الطاقة :

قد يكون الأمر غريبا على مسامعنا ، ولكن من الفوائد الصحية لعدم تناول الملح أيضا أنه يجعل الإنسان يشعر بالنشاط والطاقة الزائدة حقا .


5- يخفض ضغط الدم المرتفع :

يعتبر تناول الملح بشكل أقل أو الإمتناع عنه نهائيا ، عاملا هاما في الحفاظ على مستوى ضغط دم مستقر ، كما يقلل الشعور بالتوتر  للأشخاص المصابين .


6- يحمي من التعرض للأمراض :

ومن الفوائد الصحية للإمتناع عن تناول الملح أيضا ، الحماية من التعرض للأمراض الخطيرة مثل السرطان ، وأعلن الخبراء أن الأطعمة الغنية بالملح ترتبط بسرطان المعدة ، أمراض الكلى وأمراض أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي .


7- يحمي من القضاء على حاسة التذوق :

يعمل الملح على المدى الطويل من تناوله على قتل براعم التذوق في الفم ، ولتجنب هذه المشكلة يجب تناول كمية مناسبة من الفواكه والخضروات ، والتي تعتبر صحية أكثر ، لذلك ينصح بتقليل الملح أو الإمتناع عن استهلاكه .


8- يحمي من التعرض للسكتات الدماغية :

يعتبر الملح من الأسباب الأساسية  للتعرض للسكتات الدماغية ، وعندما تمتنع عن تناول الملح في الطعام تعود معدلات تدفق الدم لطبيعتها ، مما يحافظ على المخ نشط  ، ولذلك يقلل خطر التعرض للسكتات الدماغية .


9- يحافظ على صحة العظام :

يتسبب استهلاك كميات كبير من الملح في تدمير الكالسيوم الموجود في العظام ، مما يعود على الجسم بالإصابة بمرض هشاشة العظام ، كما يؤثر سلبيا على الصحة بشكل عام ، أما تناول القليل من الملح يطيل من العمر ، لذلك ينصح بعدم تناوله لكبار السن .


10- يساعد على استقرار معدل السكر في الدم :

يعمل الملح على زيادة خطر التعرض لمرض السكري ، عن طريق ارتفاع ضغط الدم ، لذلك لابد الإمتناع عن تناوله  لمرضى السكرى والأشخاص الأكثر عرضة له أيضا .


11- يقلل الإنتفاخ قبل وأثناء الحيض :

عندما يقترب موعد نزول الحيض عند المرأة ،فإنها تشعر بالإنتفاخ والتورم ، يرجع ذلك الأمر لزيادة استهلاك الملح ، والإمتناع عن تناوله  يساعد في تخفيف هذه الحالة بشكل ملحوظ .


12- يحمي من التعرض لأمراض الكلى :

يعمل تناول كميات زائدة من الملح على ارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدي إلى تركيز الكالسيوم في الكلى ، وتكوين الحصى ، لذا يجب أن تحاول الإمتناع عن تناول الملح أسبوعا .