ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال

فوري11 نوفمبر 2023
ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال

ارتفاع الكوليسترول في الدم ليست مجرد مشكلة صحية للبالغين ، فواحد من كل خمسة من الاطفال و المراهقين لديه مستويات كوليسترول غير صحية . ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم تعتبر مشكلة سيئة و قد تعزز الإصابة بأمراض القلب ، و لا يستطسع احد استبعاد تطوير هذه المشكلة و لا حتى الأطفال و المراهقين .

في عام 2014 ، كان أكثر من 7% من الأطفال و المراهقين في الولايات المتحدة لديهم مستةيات كوليسترول مرتفعة ، و ذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها .

كما وجد الباحثون أن واحدا من كل خمسة اما لديهم ارتفاع في مستوى الكوليسترول الكلي ، او انخفاض في مستوى الكوليسترول الجيد ، و ذلك وفقا لتحليل بيانات المسح الأمريكية التي نشرت في مارس لعام 2015 في JAMA Pediatric .

يتفق معظم الأطباء ان العديد من الاطفال لديهم ارتفاع في مستويات الكوليسترول . يحتاج هؤلاء الاطفال إلى التقييم و يعض النصائح حول كيفية تحسين مستويات الكوليسترول لجماية صحة قلبهم . و وجد ان العديد من الأطفال الذين يعانون من مشاكل ارتفاع الكوليسترول في الدم ، انهم يعانون ايضا من مشاكل في الوزن .


مستويات الكوليسترول الطبيعية عند الأطفال

– الكوليسترول الكلي اقل من 200 .

-الكوليسترول الضار اقل من 130 .

– الكوليسترول الجيد اكثر من 40 .

– الدهون الثلاثية ( الدهون في الدم ) اقل من 130 في الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 10 الى 19 سنة ، و تكون اقل من 100 في الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 10 سنوات .


أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال

الوراثة

البدانة

هناك سببان رئيسيان في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم عند الأطفال أولهم الوراثة ، فيمكن ان تؤثر الوراثة على مستويات الكوليسترول في الدم عند الاطفال و يسمى بفرط كوليسترول الدم العائلي ( FH ) ، و الحالة الأخرى هر ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم المرتبطة مع البدانة .


ما هي الحلول المناسبة للأطفال الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم؟


اذا كانت مستويات الكوليسترول غير صحية في الطفل فإن الدورة الاولى من الحل هي تغيير نمط الحياة . فينصب التركيز على اتباع نظام غذائي صحي و فقدان الوزن ان لزم الأمر ، و الحصول على النشاط البدني يوميا .

بعض الاقتراحات لتغيير النظام الغذائي للأطفال :

– التوقف عن تناول الطفل للوجبات السريعة ، فغالبا ما تحتوي هذه الاطعمة على كميات كبيرة جدا من الدهون المشبعة .

– تقديم المزيد من السلطات و الفواكه و الخضروات للطفل في نظامه الغذائي ، و الحرص على انه يتناول هذه الأطعمة .

– التركيز على الدهون الجيدة من المصادر النباتية ( فمثلا إذا كنت تستخدم الزبدة في الطبخ ، يفضل التحويل الى الزيوت النباتية كزيت الزيتون ) .

– اذا كنت تشتري لطفلك الشيكولاته و الكوكيز مليئة بالكريمة ، يفضل التحويل إلى كعك الفانيليا او الرقائق بدون الكريمة .

– يفضل التبديل الى الاسماك او الوجبات النباتية بدلا من اللحوم و ذلك مرتين او ثلاث مرات في الأسبوع .

النشاط البدني هو مجال هام آخر من أجل التغيير :

وفقا لمراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها ، يحتاج الاطفال و المراهقين ما لا يقل عن 60 دقيقة يوميا من النشاط البدني ، بما في ذلك النشاطات الهوائية (مثل المشي السريع ) ، و تعزيز العظام ( القفز ) .

و لجعل النشاط البدني اكثر جاذبية للاطفال يمكن جعل الاطفال تقوم بالاشتراك في فرق الرياضة بالمدرسة او اي فرق اخرى ، كما يمكن تشجيع الاطفال على المنافسة اذا كانوا مجموعة ، او اشقاء ، يقومون بممارسة النشاط البدني ، كما يمكن المشي مع الاطفال بعض الوقت كأسرة معا لتحقيق الهدف .




علاج الكوليسترول عند الاطفال

يجب الانتظار لمدة 6 شهور من تغيير نمط الحياة الطفل لتظبيط مستويات الكوليسترول لديه ، حيث وجد انه عادة ما تعود مستويات الكوليسترول الى مستوياتها الطبيعية عند الاطفال اتباع نمط حياة صحي . و لكن اذا لم يوجد تحسن بعد 6 أشهر من تغيير نمط الحياة ، حينها يلجأ الطبيب إلى استخدام العلاجات الدوائية . و عادة ما يعتمد العلاج على نوع الستاتين الذي صرح به من قبل منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية للاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 7 و 8 اعوام و حتى الذين لديهم فرط الكوليسترول العائلي . العلاج المبكر للاطفال الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أفضل لتجنب فرص تعرض هؤلاء الاطفال للأزمات القلبية في سن مبكرة .

صحيفة فوري