تاريخ ناطحات السحاب

فوري11 نوفمبر 2023
تاريخ ناطحات السحاب

ناطحات السحاب القديمة ، ربما تكون هي البنية الأكثر إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط القديم ، حيث بنيت الزقورة الكبرى في بابل ، على مدى عدة عقود في القرن الثامن قبل الميلاد ، وهي الناطحات المكونة من سبعة طوابق والتي بنيت على أساس مربع ، وأرتفعت إلي نحو 300 قدم في السماء ، وأعتقد بعضها بإعتبارها مصدر إلهام لبرج بابل في بداية التكوين . ومن خلال هذا التوضيح ، أعتبرها الملك نبوخذ نصر ، الذي حكم بابل من عام 604-561 قبل الميلاد ، بأنها تطل على عاصمته . دعونا نتطرق إلى اقدم واشهر ناطحات السحاب ، و تاريخها .


أبراج بولونيا –

أنشأت أبراج بولونيا في القرون الوسطى وتلتها الأبراج التي وقعت خلفاً لها في القرن ال21 ، وكانت تتباهى في معظمها بأطوالها . أبراج بولونيا هي الأبراج النحيلة ، والطويلة القامة بقدر 60 مترا ، حيث بنيت تلك الناطحات كرمز جيد للدفاع عن البلاد . وهذه الأبراج لم يكن لديها موقع آخر في أوروبا ، أو ربما في العالم ، وظل الكثير من الهياكل مرتفعة حتى بناء ناطحات السحاب في أواخر القرن ال19 ، حيث وصلت إلى 180 برجا ، مع العديد المختلفة الأرتفاعات ، ويعتقد بأنها قد بنيت في بولونيا خلال عام 1100 وبعد ذلك بقليل . والآن هناك بالكاد 20 برجاً ، اثنين من أبرزهم ، هما رموز المدينة ومنذ فترة طويلة كانت تعرف باسم “البرجين”.

تاريخ ناطحات السحاب


مصاعد السلامة الأولى –

تم تركيب مصعد في متجر تايلور الجديد في برودواي في مدينة نيويورك في وقت ما خلال عام 1870 ، وفي نفس الوقت تقريبا ، تم تركيب أول المصعد في مبنى للمكاتب في نيويورك أيضا ، والذي صمم من قبل أليشا أوتيس ، الذي أصبح مرادفا مميزاً لمدى ابداعه ، والذي ساعد علي القيام بثورة المصاعد لمباني المكاتب ، التي حولتهم رأسا على عقب . وقبل اختراعهم لها ، كانت الطوابق السفلي من هيكل العقارات الأكثر قيمة بسبب صعوبة وتعب تسلق السلالم ، بينما غيرت المصاعد لذلك المفهوم للمستأجرين مع فرصة التمتع بالنظر من الطوابق العليا – وأصبح يسمح للمباني أن ترتفع أعلى وأعلى .

تاريخ ناطحات السحاب


حريق شيكاغو العظيم –

حدث ذلك الحريق في شيكاغو ، والذي ألزم سكان شيكاغو بالفرار من هول النار فيها ، والذي دمر المدينة على مدى فترة ثلاثة أيام في أكتوبر عام 1871 ، حيث نشب الحريق الذي تسبب في خسارة ما يقرب من 200 مليون $ بجانب الضرر الذي أصابهم ، بقتل نحو 300 شخصا وأصبح حوالي 100000 آخرين بلا مأوى وعلى الرغم من هذه الحصيلة ، فتدمير الطرق ، مما دفع شيكاغو إلي بناء عشرات من الأبراج المكتبية الحديثة الصلبة المؤطرة لتصبح واحدة من مدن أميركا الأكثر لفتاً معمارياً .

تاريخ ناطحات السحاب


أول ناطحة سحاب –

كانت أول ناطحة سحاب تتكون من 10 طوابق رئيسية لتأمين المبنى في شيكاغو ، والذي بني في عام 1884 وصممه ويليام جيني ، ويمكن القول بأنه أول برج للمكاتب الحديثة ، وكان أول مبنى استخدم فيه الفولاذ الهيكلي جزئياً على الأقل في إطاره ، وكان أول مبنى شاهق ومقاوم للحرائق في الداخل والخارج ، وقد فتح هذا الهيكل آفاقا جديدة في عام 1931 بينما تميز بنائه عن الآلاف من المباني الصلبه المؤطرة .

تاريخ ناطحات السحاب


برج تريبيون –

ويتميز برج تريبيون في الماضي بإعتباره منبر برج الانتصارات مع مدخله المزخرف مع الطوابق السفلى ، والذي تم بناؤه في عام 1925 ، وهو المبنى المكون من 36 طابقا لإحياء التراث القوطي ، حيث تم تصميمه من قبل جون ميد هاولز وريمون هود ، الذي فاز في المسابقة التي عقدت من قبل جريدة الشركة لإنشاء”مبنى المكاتب الأجمل والمميز في العالم” .

تاريخ ناطحات السحاب


مبنى كرايسلر –

بني مبنى كرايسلر في مدينة نيويورك وربما كان هيكل الفن الديكو الأكثر شهرة في العالم ، حيث بني في عام 1930، وكانت قصة الهيكل المكون من 77 طابقاً لفترة وجيزة كأعلى مبنى في العالم . وتميز بالنحت في أعلاه وحول حوافه التي هي من وحي الواقع من قبل hubcaps وكرايسلر . وربما كان المبنى هو أفضل مثال على “الشكل الذي يتبع التقسيم” في مدينة نيويورك من عام 1916م ، وذلك بأتباع قوانين تقسيم المناطق – التي تتطلبها الهياكل الجديدة لترك مساحة أكثر انفتاحا من حولها – وتحويلها إلى النموذج الأصلي المذهل .

تاريخ ناطحات السحاب


نجاة مبنى امباير ستيت نيويورك –

وتظهر هذه الصورة للمكان الذي تعرض له مبنى امباير ستيت لمهاجم المفجر B-25 في يوليو عام 1945 . حيث كانت الطائرة تنقل الجنود من ولاية ماساشوسيتس إلى مطار لاغوارديا في نيويورك ، ولكن حدثت كارثه عندما انحرف الطيار وليام سميث عن مساره بسبب الضباب الكثيف ، حيث لقي أربعة عشر شخصا – بما في ذلك سميث – مصرعهم عندما ضرب المهاجم ناطحة سحاب ، فاشتعل الطابق 79 من المبنى بالنار ، و هرع رجال الاطفاء في مدينة نيويورك بشجاعة إلي المبنى لانقاذ الركاب واخماد الحريق . ولكن ثبت أن هيكل المبنى كان قوياً بما فيه الكفاية ولم تؤثر فيه النيران .

تاريخ ناطحات السحاب


مركز التجارة العالمي –

وقد تم بناء برجي مركز التجارة العالمي الشهيرين من قبل سلطة الميناء في عام 1960م كجزء من المحاولة لتنشيط مانهاتن . وقد سخر الهيكل من قبل النقاد لإنشاء خزائن عملاقة لحفظ الملفات ، وذلك في الوقت الذي أصبح ذو شعبية معروفة في نيويورك . وكان مركزاً للتجارة العالمية الأصلية وأول من استخدم “لوبيات السماء” حيث أنه غير أتجاه الناس عن أستخدام المصاعد المحلية ، وكان إعدادها مستوحاة من نظام مترو الأنفاق في نيويورك . وكان أيضا به مساحات واسعة ومفتوحة ، وخالية من الأعمدة التي كانت مثالية للمقصورات ثم أصبحت ذات شعبية في تصميم المكاتب . وتم تدمير البرجين في هجوم إرهابي عام 2001 م ، حيث قتل فيه أكثر من 2700 شخص .

تاريخ ناطحات السحاب


برج سيرز –

برج سيرز ، هو البرج الذي سمي فيما بعد ببرج ويليس ، والذي افتتح في عام 1973 ، وأصبح هذا البرج من الهيكل المكون من 108 طابق ، وهو أطول مبنى في العالم ، وأصبحت تدعى بأبراج بتروناس الماليزية لتمييزها في عام 1998 م . وكانت ناطحة السحاب هذه قادرة على تحقيق هذا الارتفاع من خلال الابتكار الهندسي الرائع الذي قدم “بنية الأنبوب المجمعة” . برج سيرز في الحقيقة مكون من تسعة أبراج مربعة في حزمة واحدة . وكانت هذه هي بداية الثورة في التصميمات الهيكلية التي تسمح ببناء الأبراج العليا وأرقي من أي مبني بني من قبل في أي وقت مضى .

تاريخ ناطحات السحاب


مركز سيتي غروب في شيكاغو –

أنشأ هذا المبني من 59 طابق في شيكاغو ، والذي تم أنجازه في عام 1977، وهو الذي تعرض للرياح العاتية بشكل خطير التى ضربت قطري زوايا المبنى ، وكان هذا الضعف نتيجة لوضع أعمدة الدعم الرئيسي في المركز على الجانبين بدلا من التركيز على الزوايا .

تاريخ ناطحات السحاب


أبراج بتروناس وتحدي الغرب –

استطاع السياح التقاط صور لهم من خارج الأبراج بارتفاع أكبر من أبراج بتروناس في كوالالمبور بماليزيا ، حيث كانت الأبراج مكونه من 88 طابقا ، والتي تم الانتهاء منها في منتصف عام 1990م إلى أواخره ، وظلت أطول المباني في العالم لعدة سنوات . كان المشروع ينذر بالتحول العالمي في بناء ناطحة السحاب في دول الشرق الأوسط وآسيا التي تتسابق لإقامة أطول وأكثر مهيب للأبراج ، ولا يتم إرفاق جسر السماء من طابقين الانضمام إلي البرجين بحزم إلى الهياكل ، وهي مصممة لتنزلق ذهابا وإيابا كما تتمايل الأبراج في الرياح العاتية .

تاريخ ناطحات السحاب


برج سويس ري بلندن –

يعد واحدة من المعالم السياحية الأكثر غرابة في أفق لندن ، وهو برج المكاتب الذي افتتح في عام 2004 ، والذي كان يلقب بـ”The Gherkin” واشتهر ايضاً بإسم برج 30 سانت ماري الفأس أو برج سويس ري ، وهو ناطحة سحاب التي استخدمت كمكاتب عامة في لندن، بالمقاطعة المالية تحديدا. وتعود ملكة البرج إلى شركة “سويس ري” السويسرية العملاقة التي تعل في مجال إعادة التأمين. يرتفع المبنى لنحو 180 م ليكون من بين أطول مباتي العالم قديما .

تاريخ ناطحات السحاب


مارينا باي ساندز، سنغافورة –

افتتح في عام 2011 بعد تكلفته التي تكبدت نحو حوالي 8 مليارات دولار أمريكي . تم بناء الفندق والمنتجع والكازينو مارينا باي ساندز، سنغافورة من قبل تصميم المهندس المعماري موشي سفيديا ، مع الثلاثي أبراج .

تاريخ ناطحات السحاب


برج خليفة في دبي –

برج خليفة في دبي هو عملاق الصحراء الذي احتل مكانة عالية من بين أعلى ناطحات السحاب ، والذي افتتح في عام 2010 ، وهو حتى الآن أطول مبنى في العالم . يقف برج خليفة في دبي كبرج طويل القامة مع تصميمه المستدق كمثال لناطحة المباني كرايسلر وامباير ستيت واثنين من ناطحات السحاب في نيويورك ، إلا أنها لا تزال طويلة قامة هناك .

تاريخ ناطحات السحاب


برجي مركز التجارة العالمي –

برجي مركز التجارة العالمي والمعروف أيضاً بـ البرجين التوأمين ، وهما البرجين الذين يرتفعوا فوق مانهاتن السفلى في موقع برجي مركز التجارة العالمي الذي دمر في عام 2001 م . كان مبنى مركز التجارة العالمي مجمعاً ليتكون من سبعة مبان تقع في مانهاتن في مدينة نيويورك، الولايات المتحدة . صمم مركز التجارة العالمي من قبل المهندس المعماري الأمريكي والياباني الأصل مينورو ياماساكي ، بينما قامت ببنائه هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرسي على مساحة 1،24 مليون متر مربع (13،4 مليون قدم مربعة) مع ما يقرب أربعة في المئة من مساحة مناهتن في ذلك الوقت، وصل تكلفة المباني لما يقرب من 4000000000 $ . جميع المباني تم تدميرها في أحداث 11 سبتمبر 2001 .

تاريخ ناطحات السحاب