وصفات علاجية لامراض لايم و الحمى الناكسة والبريميات

لمزيد من نشر الوعي الصحي و الاهتمام بتوعية الجميع بالامراض التي تنتشر في الاونة الاخيرة ، تم تسليط الضوء في ذلك المقال على بعض الامراض التي تنتشر و توضيح الادوية التي يمكن استخدامها في علاج هذه الامراض بشكل مفصل بالجرعات و المدة اللازمة لفترة العلاج ليكون الجميع على وعي كامل بما قد يحتاجونه في حالة مواجهة حالات مرضية يعرفونها و يكون لديهم سبل الوقاية لحماية انفسهم من الامراض ..


1◄ مرض لا يم Lyme Disease :

هو احد الامراض الجلدية التي قد تصيب الانسان وتنتقل اليه عبر انواع معينة من القراد من بينها  اللبود داميني Dammini Ixodes و هذه القراد تكون حاملة للجراثيم المتسببة في نقل مرض لايم و تسمى هذه الجرثومة الملتوية البورلية Borrelia burgdorferi Spirochaete و من اهم اعراض مرض لايم ظهور بعض الافات الجلدية بالاضافة الى الحمى و الصداع و الضعف و قد يتطور المرض الى مراحل متطورة يشعر فيها المريض بالتهابات شديدة في المفاصل و بعض الاضطرابات العصبية و القلبية .


♥ العلاج :

يختلف العلاج وفقاً لمدى تقدم الحالة المرضية للمريض فالمراحل المبكرة للمرض تختلف عن المرحلة المتقدمة منه كما يلي :


= في حالة الاصابة المبكرة :

يتم العلاج بإختيار احد المضادات الحيوية الاتية : اولاً الدوكسيسيكلين 100 مجم في حالة الكبار ، اما في حالة الاطفال اكبر من 8 سنوات فتكون الجرعة 2 مجم لكل كجم من وزن الطفل بمعدل قرص واحد كل 12 ساعة و تستمر فترة العلاج من 10 الى 21 يوم و لكن يحذر استخدامه في حالة الحوامل ، ثانياً الاموكسيسيللين 500 مجم في حالة الكبار و بمعدل 15 مجم لكل كجم من وزن الطفل في حالة الاطفال بمعدل قرص واحد كل 12 ساعة و يمكن استخدامه اثناء الحمل تحت اشراف الطبيب .


= في حالة تقدم المرض :

و خاصةً بعد ظهور الاعراض الخاصة بالتهاب المفاصل والاضطرابات العصبية و القلبية تختلف طريقة العلاج ولكن يجب العلم ان هذه المرحلة المتقدمة لا تحدث للاطفال لذلك سيكون العلاج للبالغين فقط كما يلي : الحقن الوريدي لعقار بنزيل بنسيللين 4 مليون وحدة دولية كل 4 الى 6 ساعات لمدة 14 الى 21 يوم ، كما يمكن استخدام الحقن الوريدي لعقار سيفترياكسون 2 جرام كل 24 ساعة لمدة 14 الى 21 يوم .


2◄ الحمى الناكسة Fever Relapsing :

تتم الاصابة بمرض الحمى الناكسة عن طريق القمل الذي يكون حامل للجرثومة الملتوية البورلية Recurrentis Borrelia Spirochaete و التي تنتقل من القمل الى المريض حيث يصاب المريض بحمى شديدة تتبعها اختفاء الحمى ثم تظهر من جديد و تستمر في ذلك بشكل مستمر .


♥ العلاج :

يتم العلاج باستخدام نوع واحد من المضادات الحيوية الاتية على ان تكون الجرعة فردية و لا تكرر و هذه المضادات الحيوية اما ان تكون الدوكسيسيكلين 100 مجم و يحذر استخدامه اثناء الحمل او يمكن استخدام اريثرومايسين 500 مجم او الكلورامفينيكول 500 مجم على ان تكون الجرعة قرص واحد فقط مرة واحدة .


3◄ مرض البريميات Leptosporosis :

هو مرض بكتيري ينتقل عن طريق بول الحيوانات او المياه الملوثة و تنقله بكتيريا تسمى الملتوية البريمية genus Leptospira و تتراوح خطورة المرض من اعراض بسيطة تشبه الانفلونزا حتى يصل الى الفشل الكلوي و النزيف الحاد و الذي يؤدي الى الوفاة في حالة عدم تشخيص المرض مبكراً .


♥ العلاج :

يتم العلاج عن طريق الحقن الوريدي كل 6 ساعات لمدة 5 الى 7 ايام من المضاد الحيوي بنزيل بنسيللين 2 مليون وحدة دولية في حالة البالغين و في حالة الاطفال تكون الجرعة 500000 مجم لكل كجم من وزن الطفل ، كما يمكن استبدال البنزيل بنسيللين بعقار الدوكسيسيكلين 100 مجم عن طريق الفم بمعدل قرص واحد كل 12 ساعة لمدة 5 الى 7 ايام .