هل تعلم أن أشعة الشمس تحسن من مناعة الجسم

فوري11 نوفمبر 2023
هل تعلم أن أشعة الشمس تحسن من مناعة الجسم

إن تجنب الشمس بشكل كامل يعتبر خطأ كبيرا يؤثر سلبيا على صحتك ، وربما تكون على علم أن جسم الإنسان ينتج فيتامين د بمساعدة الشمس ، ولكن بالإضافة إلى ذلك هناك  منافع صحية عديدة ،

أظهرت الدراسات الحديثة أن أشعة الشمس تتمتع بخصائص تعزز الجهاز المناعة ، فوجد أن ضوء الشمس قادر على تحفيز “فوق أكسيد الهيدروجين ” أو المعروف بماء الأكسجين ، والذي يعزز “الخلايا الليمفاوية التائية” في الجسم ، والتعرض لأشعة الشمس لمدة خمس دقائق يكون كافيا لإنتاج ماء الأكسجين ، فليس فقط النبات الذي يمتص أشعة الشمس ويقوم بعملية التمثيل الغذائي ، ولكن الإنسان أيضا ، لذلك ينصح بالتعرض للشمس يوميا .

تتوقف الإستفادة من أشعة الشمس على الوقت والمدة التي يتعرص فيها الإنسان لها ، وأثبتت الدراسات أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤثر إيجابيا على صحة القلب .


هل تعلم أن أشعة الشمس تحسن من مناعة الجسم


تأثير أشعة الشمس على صحة الإنسان وكيف تحسن كفاءة الجهاز المناعي :


1- ترفع مستوى فيتامين “د ” في جسم الإنسان :

زيادة مستوى فيتامين د في الجسم يعني تقليل فرص التعرض للسرطان ، كما يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، يحسن الوظائف ، مفيد للحمل وتطور نمو الأطفال .


2- تساعد في تثبيت إيقاع الساعة البيولوجية للجسم :

إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون بعض الوقت تحت أشعة الشمس في منتصف النهار، فسيساعدك ذلك على تثبيت إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك ، حيث تنتظم ساعات نومك بشكل جيد ، كما أكدت الدراسات أن نقص فيتامين د يعيق النوم ويسبب الأرق .


3- تحمي من ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب :

عندما تلامس أشعة الشمس بشرة الجسم يبدأ “أكسيد النيتريك” في الظهور في مجرى الدم ، مما يعمل على حماية الأوعية الدموية والقلب ، ويعرف “أكسيد النيتريك” بأنه أفضل مركب لخفض ضغط الدم المرتفع .


4- تعالج الإلتهابات :

أثبت الدراسات الحديثة التعرض للشمس يؤثر على نشاط الجينات المضادة للإلتهاب في الجسم ، وبذلك تحمي الجسم ضد الميكروبات والإلتهاب .


5- تحمي من الأمراض المعدية


:

عندما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية ، فإنها تزيد من قوة الخصائص المضادة للميكروبات في الجسم ، كما تساعد في تعزيز قدرة الخلايا الليمفاوية على تدمير ومحاربة العدوى .


6- تعزز إفراز السيرتونين و تحمي الصحة العقلية :

تعزز أشعة الشمس هرمون السعادة المعروف بإسم “السيرتونين” بالمخ ، كما يحسن الصحة العقلية ، لذلك نشعر بتحسن الحالة المزاجية والإسترخاء عندما نقضي وقتا خارج المنزل .


7- تعزز هرمون التيستيستيرون :

تعزز أشعة الشمس الرغبة الجنسية لدى الرجال ، لأنها تزيد مستوى هرمون التيستيستيرون ، كما أكدت الدراسات الحديثة أن نقص فيامين د عند الرجل يتسبب في ضعف الإنتصاب .


8- تعالج بعض الأمراض الجلدية :

يعتبر من أهم فوائد الشمس ، حيث يمكن أن يساعد التعرض للشمس بشكل يومي في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية .


9- تعمل على تنظيف الجسم وتحافظ على البشرة :

أثناء المشى تحت أشعة الشمس ، يتعرق الجسم مما يتطلب كمية إضافية من الماء لتعويض المفقود ، ويتخلص الجسم من كمية الماء الزائدة خلال البول حاملا معه السموم الضارة المتراكمة ، كما يساعد التعرق في تنظيف البشرة ويجعلها صحية أكثر .


10- تحمي من التصلب المتعدد :

تعمل أشعة الشمس على حماية أنسجة الجسم من التصلب أو التشنج الذي قد يتسبب في تصلب الشرايين ، فإذا كانت الأوعية الدموية متصلبة ، يقل تدفق الدم لباقي أجزاء الجسم ، وقد يسبب ذلك مشكلات أخرى معقدة مثل الأزمات القلبية ، ولكن تساعد الشمس على إسترخاء  الأنسجة وتحمي من التشنجات ، ويعتبر ذلك من أهم فوائد أشعة الشمس .


11- تساعد على البقاء نشيطا :

تعمل الشمس على زيادة قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين للجسم ، مما يحافظ على نشاط الجسم خلال النهار .


12- تخفض مستوى الكوليسترول :

يعمل فيتامين د الناتج عن التعرض لأشعة الشمس ، على استهلاك الكوليسترول الزائد في الدم ، ويقوم بتحويله إلى “سيترويد” و هرمونات جنسية .


13– تحمي من التعرض لفقدان الذاكرة :

تعمل أشعة الشمس على تحفيز مواد كيميائية عديدة ، والتي تساعد في الحفاظ على العقل والحماية من ضعف أو فقدان الذاكرة .


14- تحسن نمو وطول الأطفال :

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون للشمس في الشهور الأولى من عمرهم ينمون بشكل أفضل ويتمتعون بصحة جيدة .

صحيفة فوري