دليل دول أوروبا الغربية

فوري11 نوفمبر 2023
دليل دول أوروبا الغربية

تم تقسيم أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة إلى قسمين شرقى وغربى، وتتميز دول غرب أوروبا بالنظام الرأس مالي وعددهم ثمانية عشر دولة.


1- المملكة المتحدة

المملكة المتحدة دولة تجمع شعوب إنجلترا، أسكتلندا وأيرلندا الشمالية، وتقع شمال غرب القارة الأوروبية حيث يحيط بها بحر الشمال الإنجليزي والمحيط الأطلسي كما تدخل العديد من الجزر والمناطق ضمن سيادة التاج البريطاني.


دليل دول أوروبا الغربية

المملكة المتحدة


2- إيطاليا

تتكون إيطاليا من شبه جزيرة جبلية في جنوب أوروبا على شكل حذاء تمتد ألى البحر الأبيض المتوسط، وتضم جزيرتي صقلية وسردينيا وهناك حوالي سبعين جزيرة صغيرة أخرى تابعة لإيطاليا، وتصنف في المرتبة الثامنة عشر عالميًا من بين الدول الأكثر تقدمًا.


دليل دول أوروبا الغربية

إيطاليا


3- إسبانيا

تقع إسبانيا في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية و تحتل حوالي خمسة وثمانين بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط و بحر الباليار ومن الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي. إلى جانب حدودها الأوروبية المعروفة تضم الأراضي الأسبانية كل من جزر البليار التي تقع بالبحر الأبيض المتوسط و جزر الكناري التي تقع بالمحيط الأطلنطي مطلة على الساحل الإفريقي بالاضافة إلى مدينتين مستقلتين تقعان في شمال إفريقيا على حدود دولة المغرب و هما مدينتي سبتة و مليلة.


دليل دول أوروبا الغربية

إسبانيا


4- ألمانيا

ألمانيا جمهورية أوروبية ذات حكم اتحادي عاصمتها برلين والتي تعد المركز السياسي والاقتصادي الخاص بها، وتعتمد على النظام البرلماني في تسيير شؤونها إذ تتوزّع على ستة عشر أقاليم ، ويتجاوز عدد سكانها ثمانين مليون نسمة، وتشهد توسع سكانى مع زيادة الهجرة واللجوء إليها، وتعد اللغة الالمانية لغتها الرسمية.


دليل دول أوروبا الغربية

ألمانيا


5-


فرنسا

فرنسا دولة ذات نظام حكم جمهوري وعاصمتها باريس، وتعتبر من الدول الفعالة في الاتحاد الأوروبي ومن المؤسسين له، ويتجاوز عدد سكانها خمسة وستين مليون نسمة، وتتميز بمناخها الموسمي، وتشهد كميّات كبيرة من الأمطار والثلوج في فصل الشتاء، وتعدّ اللغة الفرنسية لغتها الرسمية.


دليل دول أوروبا الغربية

فرنسا


6- الدنمارك

تقع دنمارك في شمال أوروبا إلى الجنوب الغربي من السويد وجنوب النروج لتشكل أحدى الدول الاسكندنافية، وتعتبر الدنمارك شبه جزيرة مطلة على بحر سكاغيراك من الشمال، بحر البلطيك من الشرق وبحر الشمال من الغرب. تحد ألمانيا من الجنوب بحدود برية يبلغ طولها ثمانية وستين كيلومتر، وتحتل الدنمارك المرتبة العاشرة عالميا من حيث المساحات الخضراء على أرضها المستوية التي تشمل أغلبية مساحتها، وتعتبر الدنمارك من أكثر دول العالم رقيا حيث تهتم بشعبها من حيث العدالة والخدمات الاجتماعية، وتصنف من ناحية مستوى دخل الفرد بين أكثر وأعلى البلدان في العالم.


دليل دول أوروبا الغربية

الدنمارك


7- سويسرا

تعتبر سويسرا أرقى بلاد العالم وأجملها طبيعة ذلك نظراً لجمال طبيعتها الخلاب الأشبه بلوحة لرسام ماهر. تضم سويسرا عدد كبير من المدن الخاطفة للأنفاس والجميل أن لكل مدينة ميزة تجعلها مختلفة عن الأخرى. تضم ثلاث مقاطعات ألمانية، إيطالية وفرنسية علما بأن اللهجة الفرنسية السائدة في البلاد مما يجعل الاختلاف كبيراً حتى يشعر الزائر أنه يتنقل من بلد إلى آخر ولكن قاسم المناظر الخلابة يجمع فيما بينها.


دليل دول أوروبا الغربية

سويسرا


8- هولندا

تقع هولندا في غرب أوروبا مطلة على بحر الشمال. الكاثوليكية، البروتستانتية والإسلام أهم الأديان الموجودة في هولندا.


دليل دول أوروبا الغربية

هولندا


9- النمسا

دولة النمسا إحدى أجمل الدول الاوروبية عاصمتها فيينا معروفة بسحرها وجاذبيتها حيث تتمتع بالقصور الفخمة الجميلة كما تشتهر أيضا بحدائقها الخضراء ومساحتها الواسعة. من المعروف عنها أنها بلد الموسيقار العالمى موتسارت الذى أثر كثيرا في النمسا وشعبها حيث يهتمون بالموسيقى كثيرا لدرجة أن الأمية فى نظرهم  عدم القدرة على قراءة النوتة الموسيقية.


دليل دول أوروبا الغربية

النمسا


10- إيرلندا

تشتهر إيرلندا منذ القدم بطبيعتها الخلابة، أريافها الشهيرة وتاريخها الحافل. مرتفعاتها الجميلة وجبالها الخضراء تعتبر مثالية للرحلات الجماعية وهواة الرياضة.


دليل دول أوروبا الغربية

إيرلندا


11-  لوكسمبورغ

تعد لوكسمبورغ أغنى دولة أوروبية، وكانت في القرن الماضي جزء من هولندا وبلجيكا.


دليل دول أوروبا الغربية

لوكسمبورغ