استخدام المزلقات الجنسية اثناء فترة الحمل

فوري11 نوفمبر 2023
استخدام المزلقات الجنسية اثناء فترة الحمل

احيانا الحمل يجعل المرأة تقع في مواقف محرجة مع زوجها حيث انه يتسبب لها في الكثير من المشاكل منها جفاف المهبل حيث ان اغلبية الحوامل يحدث لهم جفاف مهبلي وهذا بالطبع يؤثر على العلاقة الحميمة فهو عبارة عن فقدان المهبل لتلك الافرازات التي تجعله رطب حيث تخسر بطانة المهبل ترطيبها وتصبح جافة وبالطبع ينعكس هذا بالسلب على المرأة فتشعر باوجاع شديدة وحادة اثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها، وهنا لا يجد الزوجين امامهم سوى استخدام المزلقات الحميمية من اجل تسهيل عملية الجماع وهي متعددة الانواع فمنها ذو الاساس السيلكون واخر مائي واخر زيتي، ولكن هل هذه المزلقات امنه خلال فترة الحمل ام سوف تتسبب في اضرار لكل من الحامل وجنينها تابع السطور القادمة وتعرف على خطورة استخدام المزلقات الحميمية اثناء فترة الجماع ..


أولا: لماذ يحدث جفاف المهبل للمرأة خلال فترة الحمل ؟ !

الجفاف المهبلي يتلخص مفهومه في ان تفقد المراءة الحامل المرطبات المهبلية الطبيعية التي يتم افرازها تلقائي من المهبل خلال الجماع مما يؤدي الى اصابتها بأوجاع حادة وحكة شديدة ويزداد الامر اثناء ممارسة العلاقة الحميمة، أما بالنسبة لاسباب الجفاف المهبلي خلال فترة الحمل فهو يحدث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم فيترتب عليه قلة الاغشية المخاطية المسئولة عن رطابة المهبل هذا بالاضافة الى ان هذا الهرمون هو المسئول عن الانسجة المهبلية الصحية المسئولة عن حموضة المهبل والالتهابات وبالطبع عندما ينقص في الجسم  يحول المهبل الى مكان جاف .


ثانيا: هل من الآمن استخدام المزلقات الحميمية في أثناء الحمل؟ !

نتائج الابحاث والدراسات الحديثة اكدت على ان المزلقات الحميمية لا ينتج عنها اي خطورة اذا تم استخدامها خلال فترة الحمل فهي تعتبر معالج طبيعي لمشكلة يسببها الحمل للمرأة وهي جفاف المهبل ويجعل امر الجماع بين الزوجين اكثر سهولة ويخلص المرأة من الضيق والألم الذي ينتج عن الجفاف ولكن بالطبع هناك انواع للمزلقات الحميمية ويجب ان يتم اختيار مناسب مع الحمل وهذا يكون تحت استشارة الطبيب .


ثالثا: ماهي انواع المزلقات الحميمية الامنه خلال فترة الحمل ؟!

برغم من ان المزلقات الحميمية غير مضره اثناء الحمل ولكن يجب اختيار النوع الصحيح ويكون تحت استشارة الطبيب خاصة لان هذه المزلقات الحميمية يتعدد انواعها فمنها سيلكون ومنها زيتي ومنها مائي كالاتي …



1- مزلق ذو أساس سيليكون

..

هو من اكثر المزلقات الحميمية شيوعا حيث انه يبقى لفترة طويلة على الجلد اما عن تكوينه فاساسه سيلكون، يفضله الاغلبية لانه لا يجعلهم بحاجة الى استخدامه اكثر من مرة خلال العلاقة الحميمة فهو يبقى لفترة طويلة وتشعر المرأة كانه مرطب طبيعي ويجعلها تتخلص من اوجاع الجفاف المهبلي.



2- مزلق ذو أساس مائي ..


هو احدى انواع واشكال المزلقات الحميمية ايضا ولكن تكوينه من ماء ويعتبر من افضل المزلقات وامن خلال فترة الحمل ولا يتسبب في اي خطورة للمراة الحامل، كما ان اغلبية الاطباء يقومون بوصفه للحوامل اللواتي يعانون من جفاف المهبل.


3

– مزلق زيتي ..


اختلف الاطباء حول هذا النوع من المزلقات الحميمية فالبعض يرى انه ممنوع تماما خلال فترة الحمل والبعض الاخر يرى انه من الممكن استخدامه، هذا النوع مكون من الزيت.



اخيرا .. يفضل دائما التوجه للطبيب المتابع لحالتك خلال فترة الحمل واستشارته وهو سوف يقوم بوصف احدى المزلقات السابقة وعلى الغالب الاكثر شيوعا والافضل والذي لا يتسبب في اي اضرار للمرأة الحامل هو المزلق ذو الأساس المائي حيث ياتي في المقدمة ومن ثم المزلق ذو الاساس السيليكون .

صحيفة فوري