مصادر الكالسيوم بعيدا عن منتجات الألبان

هل تعاني من الحساسية لمنتجات الألبان ؟ هل ينتهي بك الأمر بالإنتفاخ ، الحكة ، الإسهال ، الحمى ، الكحة أو البرد عند تناول هذه المنتجات ؟ لا عليك ، هناك مصادر أخرى للكالسيوم يمكنك تناولها ، بعيدا عن القلق الذي يسببه اللبن ومشتقاته .

في حال كانت حميتك لا تتضمن منتجات الألبان ، فيمكنك أن تضيف بعض المصادر الأخرى الغنية بالكالسيوم مثل الأطعمة النباتية ، ولكن كمية الكالسيوم بها والتي يمتصها الجسم من الأطعمة تختلف عن الموجودة في منتجات الألبان .


أهمية تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم :

يعتبر الكالسيوم من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم ليقوم ببعض الوظائف في الجسم ، فتساعد في بناء أسنان قوية ، أظافر وعظام ، كما يعمل على ليونة الحركة ، ويتحكم في إنقباض وإرتخاء العضلات ، كما أنه هام في عملية التنظيم السليم لإفراز الهرمونات والإنزيمات في جسم الإنسان .


أضرار نقص الكالسيوم في جسم الإنسان :

يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم لبعض المشكلات مثل تقلص العضلات ، مشكلات عصبية ، فقد الشهية والخمول ، كما يمكن أن يسبب في وهن وهشاشة العظام ، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم سواء كانت من منتجات الألبان أو من المصادر النباتية الأخرى .


الأطعمة الغنية بالكالسيوم بعيدا عن منتجات الألبان :


1- اللوز :

تعتبر المكسرات مثل اللوز من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، يمكن تناولها عن طريق قرشها مباشرة أو يمكن صنع لبن اللوز ، لذلك إن كنت لا تفضل تناول اللبن أو تعاني من الحساسية له ، يمكنك تناول لبن اللوز للحصول على الكمية التي يتطلبها جسمك يوميا .


2- الأسماك البحرية :

إذا كنت من محبي الأسماك والمأكولات البحرية ، فهنيئا لك ، فهناك أخبار سارة  تشير إلى أن تناول الأسماك مثل السلمون ، السردين ، الماكريل بإنتظام ، يوفر لك الحصول على ما يحتاجه جسمك من الكالسيوم يوميا ، حيث أثبت خبراء التغذية أن الأسماك من أغنى الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بالإضافة إلى دهون الأوميجا3 .


3- بذور السمسم :

تحتوي كلا من بذور السمسم والشيا على كمية هائلة من الكالسيوم ، لذلك يكون من الجيد إضافة بعض هذه البذور للسلطة أو عصائر السموزي ، ويجب إضافة هذه البذور إلى الحمية اليومية للحصول عظام وأسنان قوية .


4- السبانخ :

الخضروات الورقية مثل السبانخ والملفوف ليست فقط غنية بالكالسيوم فقط ، ولكنها تعتبر مصدرا هائلا للحديد أيضا ، يمكنك إضافتها للعصائر والسلطة  أو إضافتها للوصفات ، لا تنسى تناول هذه الخضروات الصحية بشكل أساسي يوميا .


5- البرتقال :

من المتعارف عليه ان فاكهة البرتقال غنية بفيتامين ج ، ولكن هل تعلم أنها غنية بالكالسيوم أيضا ؟ مع ذلك يجب اختيار عصير البرتقال الطازج وتجنب العصائر المعلبة المليئة بكميات كبيرة من السكر والمواد الحافظة .


6- منتجات الصويا :

تعتبر منتجات الصويا مثل التوفو ولبن الصويا من المنتجات الغنية بالكالسيوم أيضا ، لذا يمكن تناولها يوميا عوضا عن منتجات الألبان .


7- التين المجفف :

يحتوي التين المجفف على الكالسيوم الهام لتقوية العظام ، كما يحتوي على عناصرغذائية أخرى وأهمها الحديد ، ونسبة كبيرة من الألياف .


8- الأعشاب المجففة :

العديد من الأعشاب المجففة مثل الزعتر ، الروزماي والشبت ،تحتوي جميعها على الكالسيوم في صورته الجافة ، يمكن إضافة عدد من الملاعق من هذه الأعشاب على الشوربة ، اللحوم وأطباق الكاري اللذيذة .


9- الشوفان :

أخذ الشوفان شهرته الواسعة ، كنوع من الأطعة الغنية بالألياف والمفيدة للقلب وإنقاص الوزن ، ولكن من المذهل أنها تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم أيضا ، ويعتبر الشوفان من الوجبات الجيدة لإفطار صحي .


10- الفاصولياء البيضاء :

يحتوي هذا النوع من الفاصولياء على الكالسيوم بنسبة هائلة ، حيث يوفر الكوب الواحد منها حوالي 100 مجم من الكالسيوم .