أنواع الخل المختلفة وفوائدها المذهلة

قد تندهش حين تعرف أن  هناك عشرات الأنواع من الخل متوفرة في الأسواق ، بعيدا عن الخل الأبيض وخل التفاح ،ومن أكثر هذه الأنواع شهرة في الهند الخل المقطر وخل التفاح ، والمعروفان بفوائدهما الصحية المتعددة و منافعهما في مجال التجميل .

ينتج الخل في الواقع عن طريق تخمير السائل الكحولي (وهو عبارة عن سائل سكري تم تخميره مسبقا لإنتاج الإيثانول ) ، بواسطة بكتريا حمض الخلليك ، وتستخدم عدة مكونات أخرى في عملية التخمير مثل جوز الهند ، الأرز ، التمر ، البرسيمون ، العسل وغيرهم ، لتصنيع الخل .


بعض أنواع الخل المختلفة وفوائدها المدهشة :


1- خل التفاح :

يعتبر خل التفاح من أكثر الأنواع الشائعة المستخدمة في الهند وبالمثل في الولايات الممتحدة الأمريكية ، ينتج اللون الأصفر الشاحب لهذا الخل عن إستخدام التفاح المضغوط لتصنيعه مضافا إليه نكهة الفواكه ، يستخدم خل التفاح بشكل عام عن طريق إضافته لتنكيه السلطة ، صنع المخللات أو التتبيلات المختلفة .


المنافع الصحية لخل التفاح :

يتميز خل التفاح بمنافع صحية عديدة ومختلفة ، حيث يساعد في التخلص من بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي ، ومفيد جدا لإنقاص الوزن ، كما يعد علاجا ممتازا لمشكلات صحية عديدة منها تلطيف الحلق ، خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويعالج عسر الهضم ، لاتتوقف منافع خل التفاح هنا بل يساعد في الحصول على بشرة صافية ومشرقة .

أنواع الخل المختلفة وفوائدها المذهلة


2- الخل الأبيض / الأحمر :

يعرف أيضا بإسم الخل التقليدي ، ويستخدم في طهي الطعام ، يصنع الخل الأبيض / الأحمر من خليط من النبيذ الأبيض أو الأحمر ، ويستخدم بشكل كبير في الدول الأجنبية ، يتميز الخل الأبيض بمذاقه الحاد المنعش ويستخدم في إعداد وصفات الدجاج والأسماك  ، بينما الخل الأحمر مذاقه يحتوي على نكهة الراسبري وهو جيدا لإعداد اللحوم الحمراء .


المنافع الصحية للخل التقليدي :

يستخدم هذا الخل في علاج عسر الهضم ، ويعتبر من المكونات المفيدة لتبطيئ علامات التقدم في السن عند الأشحاص ، يحتوي الخل الأبيض والأحمر على حمض الخلليك ، والذي يفيد بشكل هائل في تقليل دهون الجسم ، لذلك تناول ملعقة من الخل التقليدي يساعدك في التخلص من التجاعيد ويضفي على بشرتك نضارة وإشراق .


أنواع الخل المختلفة وفوائدها المذهلة


3- خل الأرز :

يعتبر هذا النوع من أقدم أنواع الخل ، ولم يحظى شهرة في مجال تصنيع الخل الصحي ، ويصنع خل الأرز من نبيذ الأرز المختمر ، ويتميز بألوانه المختلفة الأبيض ، الأحمر والأسود ، كما يوجد بنكهات أو بدون نكهات ، يستخدم النوع الأبيض في صنع المخلل الخضروات ، أما الأحمر يستخدم في صنع الصلصات والغموس المميزين .


المنافع الصحية لخل الأرز :

يساعد خل الأرز في تحسين عملية الهضم ، نظرا لما يحتويه من كمية هائلة من حمض الخلليك ، ويعمل على محاربة التعب لأنه يتميز بكمية معتدلة من حمض الأمينو ، ويعرف أيضا بقدرته على تحسين صحة القلب  ، الكبد والجهاز المناعي في الجسم .


أنواع الخل المختلفة وفوائدها المذهلة


4- الخل البلسمي :

يعرف الخل البلسمي بلونه البني الداكن منذ القدم ، ويصنع من العنب غير المختمر ، لا يتشابه الخل البلسمي مع الأنواع الأخرى في مكوناته ، فلا يستخدم الكحول المختمر مسبقا في تصنيعه ، وهذا سبب شهرته في إيطاليا ، حيث يصنع فقط من العنب ويترك ليعتق مثل النبيذ .


المنافع الصحية للخل البلسمي :

يتميز الخل البلسمي بمضادات الأكسدة ، لذلك يستطيع أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما يحتوي كمية قليلة من الكوليسترول و الدهون المشبعة ، فيعتبر من المكونات الغير ضارة للصحة ، كما يحمي من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ويعمل كمسكن للآلام .


أنواع الخل المختلفة وفوائدها المذهلة


5- خل الشعير :

يتميز خل الشعير بلونه الذهبي الخفيف ، ويعرف في أستراليا ، ألمانيا وهولندا ، ويصنع من الشعير ومشروب الشعير ، وهو حاد المذاق ، يحتوي هذا الخل على حمض الخلليك المخفف من 4-8% ، مما يجعله ممتازا للتحكم في الوزن .


المنافع الصحجية لخل الشعير :

يساعد خل الشعير في التحكم في مستوى السكر في الدم ، وخصوصا سكر الدرجة 2 ، يستخدم في الحميات لإضافة النكهات دون كسب سعرات حرارية زائدة ، مما يحعل عملية التحكم في الوزن أمرا يسيرا ، كما يساعد الحمض الموجود به على خفض نسبة الكوليسترول بشكل فعال .


أنواع الخل المختلفة وفوائدها المذهلة


6- خل قصب السكر :

والمعروف بخل القصب ، والمستخلص من قصب السكر ويستخدم بشكل شائع في الفلبين ، ومذاقة مماثلا لخل الأرز، وعلى الرغم من شهرتة بقصب السكر ، إلا أن مذاقته ليس حلوا كباقي أنواع الخل السابقة .


المنافع الصحية لخل قصب السكر :

يحتوي هذا الخل على خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي تمنع ظهور علامات التقدم في السن ، كما يساعد في خفض نسبة السكر في الدم ، وأثبتت فاعليته في علاج إلتهاب طبلة الأذن الحبيبي .