ترتيب السعودية بين الدول من حيث خطر الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعية هي من أخطر ما يتعرض إليه العالم، وهو الأمر الذي مهما حاول المسؤولون القيام بكل الاحتياطات اللازمة لتفاديها لن يتفادوها، وإنما يقللون من حجم الخسائر فقط، ففي ظل الكوارث الطبيعية التي تواجه كل العالم علينا أن نتعرف على الدول التي تعتبر أقل الدول عرضة للكوارث الطبيعية والتي يمكن العيش فيها بأمان، حيث أوضح تقرير صحيفة مال لفت الخاص ب ” المخاطر العالمية 2016″ والذي أشار فيه إلى أن عامي 2013- 2015 تعرض فيه العالم إلى 850 كارثة طبيعية تسببت في خسائر مالية بقيمة 275 مليار دولار، وقد قلت نسبة الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية بين عامي 2010- 2012 وقد قدرت بقيمة 650 مليار دولار والتي تعتبر إلى الآن رقما كبيرا، حيث لم يتمكن العلماء من التحديد الدقيق لهذه الكوارث ولكن يمكن آخذ التدابير الوقائية فقط.


التدابير الوقائية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية


يمكن على سبيل المثال الحد من مخاطر وأضرار الكوارث الطبيعية كالأمطار الغزيرة التي تواجه معظم الدول بشكل متكرر إذ يمكن مواجهتها من خلال تشجيع زراعة الأمطار التي تقلل من الآثار الناتجة عن الفيضانات، فالأشجار قادرة على امتصاص المياه وإدخالها إلى باطن الأرض والتقليل من حدة فيضانات الأنهار، ووفقا للتقرير فقد كانت اليابان من الدول التي عانت من الزلازل لذلك أدارت خطة لتقليل مخاطر الزلازل من خلال تشييد منازل ذات قدرة على امتصاص الصدمة .

وقد تمكنت جامعة الأمم المتحدة من تحليل 171 دولة على أساس تعرضها للكوارث الطبيعية ومدى تأثرها بها، والكشف عن العلاقة بين موقع الدولة وتعرضها للكوارث الطبيعية خاصة الدولة التي تتعرض للمخاطر الكبيرة مثل الزلازل والفيضانات والعواصف وغيرها، وقد شمل التقرير الدول الأقل عرضة للكوارث الطبيعية والتي كانت المملكة من ضمنها وهي كالتالي:


1- دولة قطر


نسبة المخاطر : 0.08%

وفقا للتقرير حيث أظهرت المؤشرات أن دولة قطر تعتبر من أقل الدول عرضة للكوارث الطبيعية، وهي من الدول الأولى والتي تتعلق بدخل الفرد.


2- مالطا


مؤشر الخطر: 0.60٪

جمهورية مالطة هي دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط ، وتعتبر واحدة من أصغر دول العالم وأكثرها من حيث الكثافة السكانية، ومن الدول الأقل عرضة للكوارث الطبيعية.


3- المملكة العربية السعودية


مؤشر الخطر: 1.14٪

مملكتنا العربية السعودية هي من الدول التي تتمتع بالحد الأدنى للتعرض للكوارث الطبيعية وقد أشار التقرير أنها من الدول التي تعتمد اقتصادها على النفط.


4- بربادوس


مؤشر الخطر: 1.32٪

من لا يعرف بربادوس هي دولة جزيرة من جور الأنتيل الصغيرة من دول الكاريبي.


5- غرينادا


مؤشر خطر: 1.42٪

تعتبر غرينادا من الدول الأقل عرضة للكوارث الطبيعية، حيث تقع هذه الدولة في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وفي الأصل اسمها غرناطة هذه المدينة الأندلسية الشهيرة، ولكن جاءت تسميتها بقرينادا وهو اللفظ الأسباني، ويرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى جمال مناظرها وجبالها الخضراء وشواطئها الزرقاء الصافية.


6- آيسلندا


مؤشر الخطر: 1.52٪

تعتبر دولة آيسلندا من الدول الأقل عرضة للكوارث الطبيعية وفي نفس الوقت من أقل الدول الأوروبية كثافة سكانية، لذلك هي من الدول التي تمتلك المساحة الكافية لاتخاذها مسكنا آمنا.


7- البحرين


مؤشر الخطر: 1.69٪

مملكة البحرين هي من الدول الأقل عرضة للكوارث الطبيعية وهي من بين دول الشرق الأوسط التي تمكنت من تقليل اعتمادها على النفط من خلال إنشاء صناعات مختلفة للحصول على مستقبل أفضل.


8- كيريباتي


مؤشر الخطر: 1.78٪

جمهورية كيريباتي هي دولة جزيرة تقع في المحيط الهادئ الأوسط الاستوائي، وهي من الدول الأقل عرضة للمخاطر الطبيعية، وتعتبر من أولى الخيارات الآمنة للجميع سكان العالم.


9- دولة الإمارات العربية المتحدة


مؤشر الخطر: 1.97٪

ومن بين الدول الآمنة والأقل عرضة للمخاطر الطبيعية هي الإمارات العربية المتحدة، والتي من الله عليها بهذه النعمة على الرغم من البنايات الشاهقة.


10- السويد


مؤشر الخطر: 2.12٪

السويد هي من الدول الصناعية المتقدمة والتي يعمل سكانها في 85% في المناطق الحضرية، والتي قد تطورت تطورا بالغا لتصبح أكثر قدرة على التكيف لتكن واحدة من أفضل الدول الآن والأقل عرضة للكوارث الطبيعية.