فوائد مخلل الملفوف لصحة الجهاز الهضمي

فوري11 نوفمبر 2023
فوائد مخلل الملفوف لصحة الجهاز الهضمي

على الرغم من الرائحة الكريهة لمخلل الملفوف ” sauerkraut ” ولكن هذا النموذج الغذائي الفريد يحتوي على قيمة غذائية عالية وهامة جدًا للصحة ، من التطبيقات الشعبية في العديد من الثقافات يتم إضافته للنقانق والهوت دوج  له شعبية كبيرة في السوق الأوربي والأمريكي وأسواق آسيا ، تتم عملية تخمير مخلل الملفوف مثل  kimchi و pickles المخللات ، لا يتم وجود حرارة لقتل البكتيريا ، هي من الوجبات اللذيذة بجانب الأطباق المختلفة، يحتوي مخلل الملفوف على مستويات عالية من الألياف الغذائية ومستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وكما أنه مصدر للحديد والمنجنيز والنحاس والصوديوم والماغنسيوم والكالسيوم بجانب كمية من البروتين المعتدل.

لمخلل الملفوف جملة من الفوائد الصحية منها زيادة صحة الجهاز الهضمي وتعزيز الدورة الدموية وحماية صحة القلب وتوفير الطاقة للجسم وتحفيز الجهاز المناعي وتعزيز صحة العظام وتخفيض مستويات الكولسترول والقضاء على الالتهابات والحماية ضد السرطان وتحسين صحة الجلد.





فوائد مخلل الملفوف لصحة الجهاز الهضمي:

الجهاز الهضمي هو تلك القناة الطويلة المتعوجة التي تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج هو الجهاز المسئول عن هضم الأغذية وتحويل الغذاء المعقد إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص يمكنها النفاذ من خلال الأغشية المخاطية هذا بفضل تحفيزات الإنزيمات والتأثيرات الكيميائية التي تساعد على تكسير الطعام لمكونات أصغر ثم أصغر يمكن امتصاصها وهضمها يلعب اللعاب الذي يفرزه المرئ وإنزيم الأميلاز وانزيم الليباز على مضغ الطعام وإنزيم الكيموس على امتصاص الطعام تكسير بالكامل في الأمعاء الدقيقة ثم يتم امتصاص الماء والمعادن ومرة أخرى بالدم في القولون ثم تخرج الفضلات من عملية الهضم لمستقيم ثم فتحة الشرج، أي تلف يتعرض له الجهاز الهضمي يعيق عملية هضم الطعام وامتصاصه وتحويله لمكونات ومعادن وماء مما يترتب على ذلك إصابات الجهاز الهضمي كالتهاب وقرح المعدة والإمساك أو الإسهال وحرقان المعدة ، ولتعديل ذلك لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية ، يحتوي مخلل الملفوف على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي وتقضي على الحالات المرضية الخطيرة قرح المعدة وسرطان القولون والقضاء على الإمساك والتشنج والانتفاخ والقضاء على الغازات.



فوائد مخلل الملفوف



إنتاج الطاقة

يحتوي مخلل الملفوف على كمية من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية التي تساهم في إنتاج الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي مما يقوي من الدورة الدموية ويزيد من نقل الأوكسجين من الأجهزة للخلايا ويزيد من تدفق الدم المؤكسد في كافة أنحاء الجسم، كما أنه يحتوي على معدن الحديد التي يحارب فقر الدم ويعالج الضعف والإجهاد وضعف الإدراك.


صحة القلب

الألياف الغذائية العالية الموجودة داخل مخلل الملفوف تساهم في القضاء على الكولسترول الضار، بالتالي تقلل من خطر تراكمه على جدران الأوعية الدموية والشرايين بالتالي يمنع من الإصابة بتصلب الشرايين والسكات الدماغية والنوبات القلبية .


صحة العين والجلد

يحتوي مخلل الملفوف على كمية من الكاروتينات وكمية كبيرة من فيتامين أ هذا الفيتامين الهام لطرد السموم من الجسم كما أن الكاروتينات تساعد على القضاء على الجذور الحرة من الجلد التي تسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة ، علاوة على أن فيتامين أ يحمي العين من الضمور البقعي وإعتام العدسة وتشكيل الساد.


تدعيم الجهاز المناعي

يحتوي مخلل الملفوف على 35% من فيتامين سي هو من أهم العناصر لتدعيم وتحفيز صحة الجهاز المناعي بفضل عملية النخليل التي تتم له، يحفز فيتامين سي من إنتاج كرات الدم البيضاء التي تساهم في تجديد وإصلاح تلف الخلايا وتشكيل الكولاجين الذي يحمي الجلد والشعر والعظام والعضلات.


الحد من الالتهابات

يحتوي مخلل الملفوف على كمية من المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية التي تقضي على الالتهابات وهذا أيضا بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحد من ألم الالتهاب وانزعاج المفاصل والعضلات وغيرها من المناطق الملتهبة.


بناء العظام القوية

يحتوي مخلل الملفوف على مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات المثالية لبناء عظام قوية مثل فيتامين ك الذي يحافظ على صحة العظام .


الوقاية من السرطان

يحتوي مخلل الملفوف على مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على تكون الخلايا السرطانية وتشكل الأورام.

يمكن إضافة مخلل الملفوف لجميع الأطباق لقيمته المرتفعة ولكن مرضى الضغط لابد من تناول مخلل الملفوف قليل الصوديوم لتجنب مشاكل ارتفاع ضغط الدم ..