بحث عن مملكة هاواي

تأسست مملكة هاواي في عام 1795 مع توحيد الجزر المستقلة هاواي ، أواهو ، ماوي ، Moloka’i ، وLāna’i لتكون تابعة إلى حكومة واحدة . في عام 1810 تم توحيد مجمل الأرخبيل الذي انضم إلى كاوأي وNi’ihau إلى المملكة وذلك عن طيب خاطر ودون إراقة الدماء أو نشوب أي من الحروب . حكمت مملكة من خلال عائلتين للأسرات الرئيسية ، وهي : بيت كاميهاميها وبيت كالاكاوا . فازت المملكة بإستقلالها بإعتراف من القوى الأوروبية الكبرى ، وأصبحت الولايات المتحدة هي الرئيس الشريك التجاري لها . وتم فرض الدستور الجديد في عام 1887 ، للحد من السلطة المطلقة للملك . حاولت الملكة التي خلفت الحكم في النظام القديم ، ينما تم الإطاحة بها في عام 1893 ، إلى حد كبير على أيدي مواطني الولايات المتحدة . أصبحت هاواي هي الجمهورية التي تم ضمها من قبل الولايات المتحدة في عام 1898 .



معلومات عن النظام الملكي هاواي –

النظام الملكي هاواي هو النظام المباشر إلى ممالك هاواي ، أواهو ، ماوي ، كاوأي ومولوكاي . أنشأت كاميهاميها لمملكة هاواي في عام 1795 بعد احتلال معظم أرخبيل هاواي . وفي عام 1810 ، أصبحت Kaumualii تابعة للكاميهاميها الأولى ، والتي برزت بوصفها صاحبة السيادة الوحيدة من سلسلة جزر هاواي . واستمرت سلالتها حتى عام 1872 ، واستمرت مملكة هاواي حتى عام 1893 ، وعندما أطيح بالملكة يليوكالاني ، من سلالة كالاكاوا ، ومن قبل الموالين للولايات المتحدة بقيادة الإطاحة للمملكة هاواي . وفي 23 نوفمبر 1993 ، أصدر الكونغرس القانون العام 103-150 ، والمعروف أيضا باسم قرار الاعتذار ، وأقر الدور الأمريكي في الإطاحة بالملكية في هاواي . ووقع الرئيس بيل كلينتون القرار المشترك في نفس اليوم .



الأصول –

في سلسلة من المعارك التي استمرت نحو 15 عاما . تأسست مملكة هاواي مع الإعتماد على الأسلحة والمستشارين الغربيين ، مثل جون يونغ وإسحاق ديفيس . على الرغم من النجاح في المهاجمة لكلاً من أواهو وماوي ، إلا أنهم اعتبروا انفسهم قد فشلوا في تأمين الفوز في كاوأي ، وذلك بسبب إصابة جنوده بوباء الطاعون الذي أهلك جيشه . وفي نهاية المطاف ، أقسم الرئيس كاوأي للولاء إلى كاميهاميها . وانتهى بتوحيد المجتمع هاواي القديم ، وتحويلها إلى ملكية دستورية مستقلة وضعت في التقاليد وطريقة ملوك أوروبا .



سلالة كاميهاميها –

من عام 1810-1893 ، كات تلك السلالة تحكم مملكة هاواي من قبل عائلتين من الأسرات الرئيسية هي : بيت كاميهاميها واسرة كالاكاوا .


التحول الاقتصادي والاجتماعي والثقافي –

العوامل الاقتصادية والديموغرافية في القرن ال19 أعادت تشكيل الجزر . وفي عام 1848 تم فرض ماهيلي العظمى من قبل الملك . والتي أسفرت عن بيع جميع أراضي القرية المزروعة من قبل المواطنين . وانخفض أعداد السكان في هاواي من المواطنين من حوالي 128،000 في عام 1778 إلى 71،000 في عام 1853 ، بينما واصل الإنخفاض إلى نحو 24،000 في عام 1920 . وعاش معظمهم في القرى النائية .



إطاحة الأمريكيين للملكية في هاواي في عام 1893 –

جزر هاواي ، هي مجموعة من جزر مزارعي السكر الأمريكية تحت سانفورد بالارد لدول الإطاحة للملكة يليوكالاني ، الملك هاواي ، وتشمل تشكيل الحكومة الجديدة في المحافظات مع الدول الرئيسية للبلاد . كان أول المستوطنون المعروفين من جزر هاواي بالرحالة البولينيزية والذين واصلوا في وقت ما في القرن الثامن ، وفي أوائل القرن ال18 ، جاء أول التجار الأمريكيين إلى هاواي لاستغلال خشب الصندل والجزر ، والذي كان موضع تقدير كبير في الصين في ذلك الوقت . في عام 1830 ، تم إدخال صناعة السكر إلى هاواي في منتصف القرن 19 ، وقام المزارعون الأمريكي بإحداث تغييرات كبيرة في الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية ، والدينية في هاواي ، وفي عام 1840 تم تأسيس ملكية دستورية ، وتجريد للملك هاواي من الكثير من سلطته .


خلال العقود الأربعة المقبلة ، دخلت هاواي إلى عدد من المعاهدات السياسية والاقتصادية مع الولايات المتحدة ، وعام 1887 تم إنشاء القاعدة البحرية الأمريكية في بيرل هاربور في اطار الدستور هاواي الجديد . وصادرات السكر إلى الولايات المتحدة والتي توسعت بشكل كبير خلال السنوات الأربع المقبلة ، وقام المستثمرين في الولايات المتحدة ومزارعون السكر الأمريكية على الجزر في توسيع سيطرتهم على شؤون هاواي ، بينما رفض الاعتراف بالدستور في عام 1887 والاستعاضة عنه بدستور زيادة لسلطته الشخصية . في يناير عام 1893 ، قامت “لجنة السلامة” الثورية بانقلاب ضد الملكة يليوكالاني بدعم ضمني من الولايات المتحدة . وفي 1 شباط ، اعترف وزير جون ستيفنز لحكومة الدول الجديدة على سلطته وأعلن هاواي كمحمية في الولايات المتحدة . وقدمت دول المعاهدة بضم مجلس الشيوخ الأمريكي .


الرئيس جروفر كليفلاند أرسل وزير الأمريكي الجديد إلى هاواي لاستعادة الملكة يليوكالاني على العرش وفقا لدستور عام 1887 ، بينما رفض ذلك التنحي وبدلا من ذلك أعلنت كجمهورية مستقلة من هاواي . لك تكن كليفلاند مستعدة لقلب نظام الحكم بالقوة ، مع خليفته ، الرئيس وليام ماكينلي ، وعمل على التفاوض على المعاهدة مع جمهورية هاواي في عام 1897 . وفي عام 1898 ، اندلعت الحرب الإسبانية الأمريكية خارجياً ، مع الاستخدام الاستراتيجي للقاعدة البحرية في ميناء بيرل خلال الحرب التي قد أقنعت الكونغرس على الموافقة من على الضم الرسمي . وبعد ذلك بعامين ، تم تنظيم هاواي إلى الأراضي الأمريكية الرسمية وفي عام 1959 دخلت الولايات المتحدة كدولة ال50 .