هل يمكن ان تساعد الفيتامينات في علاج الغازات و الانتفاخات

عادة ما يتعرض كل منا الغازات و الانتفاخات و التجشؤ من وقت لآخر ، أو حتى يوميا . و تعتبر هذه الأشياء جزء طبيعي من عملية الهضم على الرغم من أنه يسبب الاستياء و الاحراج في بعض الاحيان . و من اكثر الأسباب الشائعة التي تتسبب في حدوث حدوث الغازات و الانتفاخات هي تناول الأكل و الشرب بشكل سريع جدا ، أو التدخين ، أو المشروبات الغازية و العلكة ، أو تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف . قد تسبب الغازات و الانتفاخات شعور غير مريح و أحيانا ما يكون مؤلما . توجد بعض الفيتامينات التي قد تساعد في تقليل الغازات و الانتفاخات . و لكن يجب استشارة الطبيب اولا و قبل إضاقة الفيتامينات إلى نظامك الغذائي .


الفيتامينات التي تساعد في علاج الانتفاخات و الغازات :


محاربة الانتفاخات مع فيتامين B6 :

إذا كان السبب وراء هذه الانتفاخات هو

احتباس السوائل

الخفيفة و ليس تراكم الغازات ، في هذه الحالة يمكن ان يقدم فيتامين B6 بعض المساعدة ، و ذلك وفقا لقناة صحة أفضل the Better Health Channel . و يمكن الحصول على هذا الفيتامين من مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك اللحوم و الدواجن و الأسماك و الحبوب الكاملة و البقوليات و الأوراق الخضراء ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ . و لكن إذا كنت تعاني من آلام الغازات فإن الأمر قد يزداد سوءا . و يجب ان تكون حذرا عند تناول مكملات فيتامين B6 , و ذلك لأن الجرعات العالية من هذا الفيتامين يمكن أن تكون سامة و قد تؤدي إلى مشاكل عصبية مثل خدر الساق و عدم التوازن .


الثيامين و الطاقة اللازمة للهضم :


الثيامين هو أيضا أحد فيتامينات مجموعة B المركبة . في حين أن الثيامين (فيتامين B1 ) يساعد جسمك على تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة ، قد يشارك أيضا في إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات أو ATP ، و الذي يوفر الطاقة التي يحتاجها الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم بشكل سليم . و من المصادر الجيدة للثيامين هي الخبز و الحبوب الكاملة و اللحوم الحمراء و الدواجن و الأسماك و الخميرة و الكبد و البيض و البقوليات . و يجب العلم بأن الجرعات العالية من مكملات الثيامين يمكن أن تتسبب في اضطرابات في المعدة ، لذلك قد يكون من الأفضل الحرص على تلبية الاحتياجات اليومية من خلال الطعام الذي نتناوله .


عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 :


يرتبط نقص فيتامين B12 مع التهابات المعدة ، و تتطور هذه الالتهابات مرة واحدة متسببة في منع امتصاص فيتامين B12 , مما يزيد من نقص التغذية . و قد تتسبب هذه الالتهابات في اختلال البكتريا الصديقة الموجودة في الأمعاء الدقيقة ، مما يؤدي ذلك إلى عسر الهضم و الغازات و الانتفاخات ، و ذلك وفقا لمعهد لينوس بولينغ . و تعتبر لحوم الأبقار و الدواجن و البيض و الأسماك و المأكولات البحرية و الألبان و منتجاتها مصادر طبيعية جيدة لفيتامين B12 . إذا كنت شخص نباتي و لا تأكل منتجات الألبان أيضا يجب أن يشمل نظامك الغذائي على الأطعمة المضاف إليها فيتامين B12 , أو التحدث مع الطبيب حول تناول المكملات الغذائية .


فيتامين A لصحة الجهاز الهضمي :


يلعب فيتامين A دورا هاما جدا في المساعدة على الحفاظ على صحة و وظيفة الجهاز الهضمي بأكمله ، و هو أمر ضروري لعملية الهضم السليم و منع التوتر المصاحب بالغازات و الانتفاخات . يوجد فيتامين A في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الجزر و المانجو و الفلفل و البطاطا الحلوة و الحليب و الجبن و البيض .

يقوم جسمك بتخزين الزائد من فيتامين A ، و هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، في الكبد ، و قد يكون الحصول على الكثير منه في النظام الغذائي الخاص بك أو من خلال تناول المكملات الغذائية أمرا ضارا لصحتك . لذلك يجب الحصول على ما تحتاجه من هذا الفيتامين للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و لكن عدم تجاوز الجرعات الموصى بها و التي قد تجعلك مريض . يمكنك تلبية احتياجاتك من فيتامين A من مصادر الفاكهة و الخضار .