علامات تدل على أنك مصاب بالأنيميا

فوري11 نوفمبر 2023
علامات تدل على أنك مصاب بالأنيميا

إن الشخص المصاب بالأنيميا هو الذي لديه عدد كرات دم حمراء منخفضة  “فقر الدم “، ولأكون دقيقا معكم ، هذا الشخص المصاب بالأنيميا لديه نسبة منخفضة في مكون الهيموجلوبين تحديدا ، وتحدث هذه الحالة لأسباب عديدة ، فتظهر أعراض الإصابة بالأنيميا بسبب سوء التغذية ، الضغط النفسي ، العوامل الوراثية أو أمراض أخرى .

يعتبر التعرف على الأنيميا ، تشخيصها ، ومعرفة أسبابها هي الأمور الأكثر أهمية في هذه الحالة ، فقد تكون الأنيميا عرضا لأمراض أخرى خطيرة مثل اليرقان “الصفراء أو أبو صفار” ، السرطان أو الإيدز “نقص المناعة المكتسبة أو HIV” ، لذلك يصبح من الضروري معرفة العلامات التي تدل على الإصابة بالأنيميا ، حتي يتم تحديد الأسباب الرئيسية وراء ذلك والبدء في العلاج المناسب ، وبالإضافة إلى ذلك يجب الإهتمام بنسبة الهيموجلوبين في الدم حتى لو لم تكن مرتبطة بأمراض بأخرى ، لأنها قد تسبب مضاعافات أخرى ضارة بصحة الشخص المصاب بها .

لذلك يجب معرفة أعراض وعلامات الإصابة بفقر الدم لنكون قادرين على علاجها ، ومن أكثر هذه الأعراض انتشارا هو لون العين ، فمن خلال فحص جفن العين من الداخل والتأكد من لونه الطبيعي يمكن تشخيص الحالة ، فيجب أنه يكون لونه أحمر زاهي ، أما إذا كان باهتا بدون لون  ، فمن المفترض أن يكون الشخص مصاب بالانيميا ، إلى جانب ذلك يصبح لون البشرة شاحبا ويشعر المريض بالتعب المستمر .


أكثر العلامات الدالة على الإصابة بالأنيميا :


1- العين عديمة اللون :

يمكن تشخيص الأنيميا بسهولة عن طريق لون الجفون أسفل العين من الدخل ، فإذا كانت عديمة اللون وليست حمراء يكون الشخص مصاب بالأنيميا .


2- التعب والإرهاق :

يعتبر الشعور بالتعب المستمر لفترة طويلة على الأقل شهر ، دليلا على إصابة الشخص بنقص في كرات الدم الحمراء ، حيث تعتمد طاقة الجسم ونشاطه على عملية التأكسد وكلما قل عدد كرات الدم الحمراء”RBCS” ، كلما إنخفض معدل الأكسدة في الجسم .


3- الغثيان :

قد تسبب الإصابة بفقر الدم المعاناة من مشكلة الغثيان صباحا ، حيث يشعر الشخص المصاب بالأنيميا بحالة من الإعياء يصاحبها غثيان وقيئ بمجرد النهوض من النوم .


4- نوبات الصداع :

يعاني الأشخاص المصابون بالأنيميا  غالبا بنوبات الصداع المزمن ، بسبب نقص الدم في الجسم ، حيث يصاب المخ بنقص شديد للأكسجين والذي يتم نقله عن طريق الدم ، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع المتكرر المزعج .


5- الأصابع البيضاء :

عند الضغط على أصابع الشخص السليم ، تتحول للون الأحمر حيث يتجمع الدم فيها ، أما الشخص المصاب بالأنيميا تتحول أصابعه للون الأبيض ، يشير ذلك لنقص الدم في الجسم .


6- ضيق في التنفس :

يعني فقر الدم أن قدرته على نقل الأكسجين لباقي أجزاء الجسم قد قلت ، لذلك يشعر الشخص المصاب بالأنيميا بالنهجان وتلاحق الأنفاس ، حتي خلال قيامه ببعض الأنشطة اليومية البسيطة أو حتى المشي .


7- الخفقان ” ضربات القلب السريعة ” :

عندما يشعر الشخص بضيق التنفس وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم ، يتزايد معدل ضربات القلب ، ويحدث ذلك لمحاولة سد العجز من الطاقة الذي تعرض له الجسم ، مما يؤدي لخفقان القلب بشدة ويمكنك سماع ضربات قلبك تنبض بشكل سريع .


8- شحوب البشرة :

إذا كنت تعاني من مشكلة الأنيميا ، فسيتحول لون بشرتك للون الأصفر الشاحب ، ويختلف ذلك الشحوب عن صفاء البشرة تماما ، فالشحوب يعني وجود حالة مرضية .


9-

تساقط الشعر

:

تعاني فروة الرأس من نقص المواد الغذائية التي تحتاجها من الجسم ، ونتيجة لذلك تضعف البصيلات ويتساقط الشعر بشكل سريع وكثيف .


10- نقص المناعة :

عند يكون الجسم منخفض الطاقة ويحتاج للأكسجين ليحيا ، تقل مناعته ويصبح غير قادر على محاربة الأمراض التي تواجهه ، ونتيجة لذلك يبدأ الشخص المصاب بالأنيميا الشعور بالإعياء وبعض المشكلات الصحية باستمرار .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى