7عادات صادمة تقوم بها قبل النوم تسبب زيادة الوزن

فوري11 نوفمبر 2023
7عادات صادمة تقوم بها قبل النوم تسبب زيادة الوزن

هل يزداد وزنك على الرغم من قيامك ببذل أقصي جهد ممكن لتحصل على اللياقة البدنية التي تسعى إليها ؟ قد تكون هناك بعض الإحتمالات التي تؤدي ذلك ، ولكنك لا تلتفت لقيامك بها ، إذا كان نظامك االغذائي نهارا لا يساعدك في الحفاظ على رشاقة جسمك وخسارة الوزن ، فعليك مراقبة عاداتك التي تمارسها قبل النوم .

تتعلق هذه العادات بساعات ونوعية النوم ، لذلك يجب مراقبة العوامل التي تؤثر في نمظ نومك يوميا ، ويتراوح ذلك مابين ما تتناوله في وجبة العشاء ، وكيفية تهيئة نفسك للخلود إلى النوم ، وبعيدا عن اختيارات وجبة العشاء ، تؤثر التكنولوجيا الحديثة بشكل من الأشكال في زيادة وزنك ، فنجد حتى الأطفال وصغار السن يقضون وقتا طويلا أمام شاشات التكنولوجيا الحديثة وخصوصا فترة قبل النوم ، ويعتبر هذا الأمر سببا رئيسيا في إصابتهم بمرض السكر في هذه المرحلة من العمر .

لذلك نقدم لكم بعض العادات السيئة التي يقوم بها الأشخاص غالبا ، ونري كيف يتفاعل مع جسمك ، ولذلك نوصي بضرورة الابتعاد عن هذه العادات لمدة شهر ، لتلاحظ النتائج الإيجابية والتغيرات التي تحدث لجسمك بعدها .


العادات التي تقوم بها قبل النوم وتسبب زيادة الوزن :


1- الوجبات الدسمة قبل النوم :

يعتبر تناول الوجبات الدسمة  من العادات الصحية الخاطئة، وتكون هذه الوجبات مليئة بالدهون الضارة والسعرات الحرارية ، والتي تسبب تزاحم وإزعاج داخل الجهاز الهضمي ، كما تصبح عملية الميتابوليزم بطيئة جدا عندما تنام ، لذلك يكون من الصعب هضم هذه الوجبات وحرق السعرات الحرارية ، ولا يستطيع الجسم الشعور بالراحة والنوم بعمق .


2- النوم بعد تناول وجبة العشاء مباشرة :

لو كنت من بين هؤلاء الأشخاص المعتادين على الذهاب إلى النوم بمجرد تناول وجبة العشاء، فيجب أن تتوقف عن ممارسة هذه العادة ، لأنها من العادات المرتبطة بالنوم والتي تسبب زيادة الوزن ، لذلك يوصى بضرورة المشي على الأقل 30 دقيقة بعد آخر وجبة تتناولها مساءا ، حيث يعمل ذلك على تحسين عملية الهضم بفاعلية ، والمساعدة على النوم بسهولة .


3- تناول طعام عالي السعرات الحرارية قبل النوم :

يتم اختزان هذه الأطعمة على شكل دهون متراكمة في الجسم ، ويرجع ذلك لأنك لم تستخدم  السعرات الحرارية الناتجة عنها ، فعند تناول هذه الأطعمة في وجبة العشاء تزيد فرص زيادة الوزن لديك بشكل كبير ، لذلك ينصح بضرورة اختيار وجبات خفيفة مثل بعض أنواع السلطة أو الفواكه قبل النوم .


4- استخدام الهاتف عند الذهاب إلى النوم :

الليل هو الوقت الذي يحتاج فيه الجسم لأخذ قسط من الراحة ، وأثناء هذا الوقت تحدث العديد من عمليات الإصلاح والتجديد داخل الجسم ، والتي تشمل تنظيف الجسم من السموم ، واستخدام الهواتف الخلوية يؤثر على نوعية وفترة النوم التي يتطلبها الجسم ، ويؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى زيادة في الوزن .


5- تناول وجبات خفيفة “سناكس”  بعد العشاء :

إذا كانت لديك هذه العادة بعد العشاء ، فهي من أسوأ العادات التي تسبب زيادة الوزن ، لذلك يمكن استبدال هذه الوجبات الضارة بإضافة الخضروات الغنية بالألياف لوجبة العشاء ، مما يجعلك تشعر بالشبع ولا تلجأ لتناولها .


6- شرب الكحول :

يعتبر تناول الكحوليات قبل النوم مباشرة من العادات السيئة التي تسبب زيادة الوزن ، فيؤثر ذلك على عملية الميتابوليزم ، مما ينتج عنه كسب وزن زائد ومشكلات أخرى مرتبطة بذلك ،


7- إعداد المنبه لوقت متأخر :

يعتبر النوم والإستيقاظ  مبكرا من أفضل الطرق للحفاظ على الوزن ، فعند النهوض من النوم متأخرا تزداد فرص تخطي وجبة الفطور ، مما يؤدي للشعور بالجوع  واللجوء لأطعمة غير صحية أثناء النهار ، الوقت الذي تتعدد فيه فرص الاختيارات الخاطئة .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى