ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

فوري11 نوفمبر 2023
ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

إذا كنت من العلماء ذوي الخبرة ، فربما يكون من السهل جدا التمييز مابين شبه الجزيرة المرجانية من الجزر المرجانية الحقيقية . وربما تكون قادرا على رؤية الفرق دون أي أدوات خاصة أو تقنيات علمية . أما بالنسبة للأشخاص دون المعرفة العلمية المتخصصة ، فسيكون الفرق صعب جدا ويمكن أن يصل إلى مرحلة المستحيل في التعرف على الفروق مابينهما ، على الأقل في معظم الحالات . كلا النوعين من الجزر الاستوائية الجميلة مميزين بإطلالات خلابة والتي تضفي على الروح نفس المتعة بنفس القدر من متعة العين البشرية .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

في كلتا الحالتين ، فإن الجزر هي موطن لمجموعة واسعة من أنواع الشعاب المرجانية وكذلك للمجتمعات الكبيرة من الأسماك والكائنات البحرية الأخرى . وفي كلتا الحالتين تحتاج الجزر للكثير من أشعة الشمس . ومن أهم العوامل المؤثرة على تلك الجزر هي درجة حرارة مياه البحر ، التي يجب ألا يقل عن 18 درجة مئوية بإعتباره أدنى معدل لدرجة حرارة تحملا للأنواع المميزة من الشعاب المرجانية . في الوقت نفسه ، فإن تطوير الشعاب المرجانية هي أهم شرط لتشكيل كلا النوعين من الجزر . بالطبع ، هناك أنواع الشعاب المرجانية التي تتواجد في المياه الباردة والتي تكون قادرة على تحمل تلك الإنخفاض في درجات الحرارة . ومع ذلك ، فإن تشكيل هذا النوع من الشعاب ، يتطلب دائما لأنواع حرارية من الشعاب المرجانية . وهؤلاء بدورهم ينمو بشكل أفضل عندما تكون درجة حرارة مياه البحر هي 23 درجة مئوية أو أعلى .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

هناك شبه الجزر المرجانية التي تبقى فوق سطح المحيط وهناك الجزيرة (أو عدد من الجزر) التي تبقى مع الشكل الدائري أو الشكل الذي يذكر جزئيا من الحلقة ، وفعلا ، هذا هو السبب الذي يجعل الكثير من البشر يختلط عليهم الأمر في التفريق مابينهما . ويأتي الفرق بين الجزر المرجانية الحقيقية وهذا النوع من الجزر التي تشكلت أخيرا وليس نتيجة لشراع المرجان والذي بقي فوق سطح المحيط بعد هبوط الجزيرة البركانية ولكن نتيجة للعمليات الأخرى . في حين أن بعض العلماء يختلفون ويسعون لتفسير البعض بشكل أفضل ، ووفقا للتعريف الأكثر قبولا على نطاق واسع ، فإن اشباه الجزر الاستوائية كلها وجزيرة المرجان أو جزئيا من تلك الجزيرة هي التي تشكل حلقة ، والتي لا تتشكل نتيجة للهبوط من الجزيرة البركانية المنقرضة . وفقا لهذا الوصف ، فإن عدداً من الجزر الشعبية في جميع أنحاء العالم وهي لديها في الواقع شبه الجزر المرجانية . هناك العديد من الحالات من شبه الجزيرة المرجانية ، والتي هي على الارجح كواحدة من أفضل الجزر المعروفة بالجنة الاستوائية من برمودا . ويظهر الباحثين العلميين أنه على الرغم من أن جزر برمودا هي من الأصل البركاني ، إلا أن ما نراه فوق سطح المحيط هو في الواقع سوى الحلقة المرجانية والتي تبقت بعد هبوط البركان الخامد .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

في الواقع ، جزر برمودا اليوم هي جزء متآكل من حافة فوهة البركان منذ وقت طويل ، وجزءاً منها لا يزال واضحاً فوق مستوى سطح المحيط ، وهي المنطقة المغطاة بالصخور الكلسية . في هذه الحالة ، ليس هناك صورة جزئية تحت الجزيرة من سطح المحيط تماما ، تاركا وراءها فقط نظام الشعاب المحيطة بها . في الواقع ، ما لدينا في هذه الحالة هو على الحافة الكبيرة من البركان الخامد . يمكن إعطاء أمثلة أخرى مثيرة للاهتمام على ما نسميه بشبه الجزيرة المرجانية مع أرخبيل جزر البهاما أو حتى مع ولاية فلوريدا . بالرغم من وجود عدد من الجزر المرجانية الحقيقية جدا ، فإن الكثير من جزر البهاما هي في الواقع شبه الجزر المرجانية . نفس الشيء ينطبق على بعض الجزر في الحاجز المرجاني العظيم ، الذي يعد الأكبر في العالم ، والذي يمتد لنحو 2300 كم على طول الساحل الشرقي لأستراليا .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية


الجزيرة المرجانية –

الجزيرة المرجانية هي الجزيرة التي تشكل حلقة الشعاب المرجانية ، أو سلسلة من الجزر . تحاط الجزيرة المرجانية بجسم من الماء يسمى بالبحيرة . في بعض الأحيان ، تبقى الجزر المرجانية والبحيرات لتحمي الجزيرة المركزية . وهناك القنوات بين الجزر التي تربط البحيرة إلى المحيط المفتوح أو البحر . تتطور الجزر مع البراكين تحت سطح الماء ، والتي تعرف بالجبال البحرية . أولا ، يثور البركان ، وتتراكم الحمم البركانية في قاع البح ، وبينما يستمر البركان في الثوران ، ومع ارتفاع الجبال البحرية التي تنمو عالياً ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى كسر سطح الماء مع أعلى البركان ليكون الجزيرة المحيطية .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

في المرحلة التالية ، تعرف الشعب المرجانية بالحيوانات البحرية الصغيرة التي تبدأ في بناء الشعاب المرجانية حول الجزيرة . ويطلق عليها نوع من الشعاب المرجانية التي تبني الشعاب المرجانية hermatypic ، أو الشعاب المرجانية الصلبة . الشعاب المرجانية Hermatypic هي الهيكل الخارجي الصلب من الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم) . المليارات من هذه الهياكل الخارجية من الحجر الجيري والشعاب المرجانية . هذه الشعاب المرجانية ، تعرف بشعب التهديب المرجانية ، وتحاط بالجزيرة فقط تحت سطح المحيط ، لتكون رقيقة ، مع شريط من المياه الضحلة بين شعاب التهديب المرجانية وجزيرة البحيرة . وعلى مدى ملايين السنين ، أصبحت الجزيرة البركانية تتلاشى مع المصارف إلى قاع البحر . وهذا ما يسمى بعملية الهبوط . مما أصعف الجبل البحري في البحر . تعيش الشعاب المرجانية Hermatypic فقط في المياه الدافئة ، حيث تتحمل درجة حرارة المحيطات ، ولتكون الطبيعة الشهيرة هي أول الخطوط العريضة لكيفية تشكل الجزر المرجانية .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية


الجزر المرجانية والناس –

وكانت الشواطئ الصخرية أو الرملية من الجزر المرجانية ذات مواقع هامة على مر التاريخ البشري . فقد أثبتت في الكثير من الأحيان ، أن ارتفاع الواطئة محفوفة بالمخاطر . وقد خبأت الجزر المرجانية في الكثير من الأحيان لأمواج المحيط . وجاءت الآلاف من السفن ، من الزوارق البولينيزية القديمة على السفن الحربية الأمريكية المتطورة ، وقد تقطعت بهم السبل ودمرت في الجزر المرجانية المخفية .


الجزر المرجانية غالبا ما تكون غير مأهولة –

في الكثير من الأحوال ، تبقى الجزر المرجانية بعيدة ويصعب الوصول إليها . في القرن ال20 ، تم اتخاذ الجزر المرجانية كمواقع لاختبار الأسلحة النووية من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا . أول قنبلة هيدروجينية ، على سبيل المثال ، تم اختبارها من قبل الولايات المتحدة في بيكيني أتول ، وهي جزء من جزر مارشال في المحيط الهادي . نفس العناصر التي تميز الجزر المرجانية الشعبية في إجراء التجارب النووية أيضا من جعلها جذابة للسياح . وهناك الجزر القليلة للكثافة السكانية ، وهي مناسبة للجزر المنخفضة البيضاء ، مع الشواطئ الرملية والبحيرات الهادئة كمثال لصناعة السياحة . الدول الجزرية مصنوعة من الجزر المرجانية وتشمل جزر المالديف في المحيط الهندي ، وكيريباتي ، في المحيط الهادئ . السياحة هي عامل رئيسي في اقتصادات المالديف وKiritbati على حد سواء .

ما هي شبه الجزيرة المرجانية والجزر المرجانية

الجزر المرجانية تملك موارد طبيعية محدودة ، مع نوعية التربة في الجزر المرجانية السيئة للغاية ، والتآكل بإعتباره التهديد المستمر . معظم السكان الأصليين في الجزر المرجانية يمارسون زراعة الكفاف وصيد الأسماك . تقريبا يتم استيراد جميع المواد الغذائية والوقود ، في كثير من الأحيان بتكلفة كبيرة .

صحيفة فوري