اشهر اللاعبين خلقا

فوري11 نوفمبر 2023
اشهر اللاعبين خلقا

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه … فقوّم النفس بالأخلاق تستقم

بمثل هذا إمتدح الشاعر “أحمد شوقي” الأخلاق ، وللأخلاق مساهم عالية في جعل من حولك يتخلق بخلقك الحسن ، حيث تؤثر الأخلاق على الشخص الذي يتخلق بالخلق الحسن ؛ و أيضاً على من يجاورة . وفي هذا قوله تعالى : “وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) سورة القلم”

رَوَى ابن أبي طلحة عن ابن عباس. قال: على دينٍ. قال أبو جعفر : فيكون هذا مثل قوله صلى الله عيله وسلم “أكملُ المُؤمِنِينَ إيماناً أحسَنُهُمْ خُلُقاً” أي أحسنهم ديناً وطريقةً ومذهباً وطاعةً . وسُئِلَتْ عائشةُ رضي الله عنها ما الخلق العظيم الذي كان عليه ؟ قالت : القرآن ، وقيل : هو ما كان فيه من البشاشة والسعي في قضاء حاجات الناس وإكرامهم والرفق بهم .

وتعد الأخلاق هي الثمة المشتركة من بين من هم على ملة الإسلام ومن لا يدين بدين الإسلام . فإليك أفضل اللاعبين المشهورين بأخلاقهم .


اشهر اللاعبين خلقا –

ونتحدث إليكم في موضوعنا هذا حول أشهر اللاعبين خلقاً بما لديهم من شهرة كبيرة في بطولاتهم العديدة . ومن بين أشهر اللاعبين ، هم :

اشهر اللاعبين خلقا



إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو –

إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو وهو اللاعب الشهير بإسم “ببيليه” ، وهو لاعب كرة قدم البرازيلي المعتزل ، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل ، يعتبر بيليه بنظر الكثيرين بإعتباره أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم . وفي البرازيل يعتبر بيليه بطلا قومياً ، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب ، وقد أشتهر بلعب الكرات الخلفية ، وقال أنه نادم على أنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم .

ففي عام 1999 اختير إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم ، في نفس العام ، فاز بيليه بلقب لاعب القرن ، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها (جائزة الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن . أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية ، أيضاً مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20 . وفي عام 2013 ، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم .

اشهر اللاعبين خلقا

وفقا للإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم ، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوريات في العالم ، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري . وفي مسيرته الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها ، بما في ذلك المباريات الودية الغير الرسمية ، و أصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم ، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية .


زين الدين زيدان –

زين الدين زيدان هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق ومدرب نادي ريال مدريد الحالي ، ولد في (23 يونيو 1972 في مارسيليا) اسمه الأصلي هو زين الدين يزيد زيدان وهو جزائري الأصل . يعد زيدان هو الأسطورة في تاريخ كرة القدم لطالما حلم الجمهور الفرنسي بلاعب مثله . أحرز مع منتخب بلاده كأس العالم لكرة القدم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات . يلعب زيدان في خط الوسط وتحديدا في الوسط المتقدم . حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 3 مرات . كما فاجأ جميع المراقبين عندما صوت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004 . في يوم 4 يناير عام 2016 ، أعلن نادي ريال مدريد عن إقالة رافائيل بينيتيز وتعيين زيدان كمدرب جديد . وكانت اول مباراة بعد خمسة أيام من استلامه للمنصب ، وقد فاز على ديبورتيفو لا كورونيا بنتيجة 5-0 .

اشهر اللاعبين خلقا


محمد محمد محمد أبو تريكة –

محمد محمد محمد أبو تريكة وهو لاعب كرة قدم دولي مصري سابق ، كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني . تتميز هذا اللاعب بكونه اللاعب المميز والذي ساهم في الهجوم وإحراز الأهداف ، بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق ، فقد أستخدم محمد أبو تريكة لعبه في تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسي الشهير زين الدين زيدان . بدأ حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة كناشيء ثم انتقل إلى الفريق الأول للنادي واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم ، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محلياً وعالمياً ، أبرزها برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 حيث حقق لقب هدّاف البطولة وقتها ، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا أعوام: 2005 ، 2006 ، 2008 ، 2012 ، 2013 ، و4 كأس السوبر الأفريقي ، كما أحرز أيضاً 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي الأهلي . وفي عام 2012 انتقل إلى بني ياس على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013 واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي ، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم . بدأ اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري لكرة القدم حيث خاص تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 ثم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 حيث بدأ تألقه حينما أحرز هدفين وقام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساهمت في فوز المنتخب المصري بالبطولة . ثم الفوز بنفس البطولة عام 2008 للمرة الثانية علي التوالي ، ثم لعب بطولة كأس العالم للقارات 2009 واستطاع مع فريقه تقديم اداء طيب في البطولة ومنها الفوز علي المنتخب الإيطالي بطل العالم وقتها .

اشهر اللاعبين خلقا

حصل أبو تريكة على جائزة الكاف لأفضل لاعب افريقي داخل القارة 4 مرات وهو صاحب الرقم القياسي لها ، ويعد أبو تريكة حتى الآن هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف ، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباراة القمة) برصيد 13 هدف ، وهو يعد أيضا واحد من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 هدف ، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها ، وتم اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية ، وفي عام 2014 قام الكاف باختيار أبو تريكة كسفير للكرة الافريقية ، وفي يناير 2016 تم تصنيف أبو تريكة ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل (الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم) ، وفي مايو 2016 تم تكريمه من قبل الفيفا ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم في حفل كونغرس الفيفا الـ 66 بالمكسيك .

أحرز أبو تريكة العديد من الألقاب الفردية علي المستوى العالمي و الأفريقي والمحلي خلال مشواره الكروي ، مما جعله واحداً من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الأفريقية والعربية والمصرية وأحد الأساطير في تاريخ النادي الأهلي . قبل أن يعلن رسمياً اعتزاله اللعب في ديسمبر 2013 .

صحيفة فوري