أفضل الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم

فوري11 نوفمبر 2023
أفضل الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم

إن الطعام الذي نتناوله يمكنه أن يمد الجسم بالمواد الغذائية التي يتطلبها  في حياته اليومية ، فيحتاج جسم الإنسان النظام الصحي والمتوازن ، ومن الضروري تغذيته بالعناصر الغذائية الأساسية ، لذلك ينصح باختيار الأطعمة الصحية .

تعمل الأطعمة الغنية بالمغذيات على مساعدة الجسم ليقوم بوظائفه بشكل أفضل ، كما تحمي من التعرض للأمراض المزمنة أيضا ، لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالألياف ، المعادن الأساسية ، الفيتامينات والمواد الغذائية ، وتعرف هذه الأطعمة باحتوائها على مضادات الأكسدة ، المغذيات النباتية ، البيتاكاروتين ، فيتامين ه ، فيتامين ج وفيتامين أ .لذلك يجب تناول هذه الأطعمة المفيدة يوميا ، والتي يتم طهيها بطرق بسيطة جدا للحفاظ على فائدة المواد المغذية الموجودة بداخلها ، مما يساعد على الاستفادة منها بشكل كبير.


أفضل الأطعمة المليئة بالمواد الغذائية والتي يمكن تناولها يوميا :


1- الزبادي :

يعتبر الزبادي من الأطعمة الغنية بالبكتريا النافعة والمواد الغذائية مثل الكالسيوم ، حمض اللاكتيك ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم ، الفسفور ، فيتامين ب ، اليود والزنك . ويساعد تناول الزبادي يوميا على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، يعزز مناعة الجسم ، يساعد في الحفاظ على الوزن ، كما يحمي من

ارتفاع ضغط الدم

.


2- السبانخ :

تعتبر السبانخ من أفضل الأطعمة المغذية ، فتحتوي على الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الألياف القابلة للذوبان ، الزنك ، السلينيوم ، الماغنسيوم وغيرهم ، مما يساعد في بعض الحالات المرضية مثل أمراض القلب ، داء السكري ، السكتات وأنواع محددة من السرطان .


3- التوت الأزرق :

يحتوي هذا النوع من التوت على فيتامين ج وفيتامين ك ، الماغنسيوم والألياف ، تستطيع هذه الفاكهة المحاربة ضد الجذور الحرة ، والتي تساعد في ظهور علامات التقدم في السن وتسبب السرطان ، وتعتبر في مقدمة قائمة الأطعمة الغنية بالمغذيات .


4- الليمون :

يعتبر من أهم الأطعمة المفيدة والمليئة بالعناصر الغذائية ، يعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، فيتاينات ب المركبة وفيتامين أ ، تساعد جميع هذه المغذيات على حماية الجسم من العدوى الفيروسية والبيكتيرية أيضا .


5- التفاح :

يعتبر

التفاح

من المصادر الغنية بفيتامين ج ، الألياف لقابلة للذوبان ، فيتامينات ب المركبة والمغذيات النباتية ، مما يساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ، أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم والسكري ، لذلك فهو من الأطعمة التي تتواجد في المراكز الأولي ضمن هذه القائمة ، لذلك يوصى بتناول ثمار التفاح يوميا .


6-

بذور الكتان

:

تعتبر بذور الكتان من أقدم وأهم المواد الغذائية الغنية ، حيث تحتوي على القشور ، الألياف القابلة للذوبان والأحماض الدهنية

أوميجا 3

، يساعد ذلك في الحماية من سرطان الثدي ، يقلل نسبة الكوليسترول في الدم ، يحافظ على معدل السكر في الدم ويحمي من الأمراض المتعلقة بالقلب .


7- اللوز :

يعد اللوز من الأطعمة الغنية بفيتامين ه ، النحاس ، البروتين والماغنسيوم ، كما يحتوي على الألياف ، الحديد ، الكالسيوم ، حمض الأمينو ، والريبوفلافين ، تساعد هذه المواد الغذائية في حماية البشرة من عملية التأكسد ، وتقلل من خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول ، ويعتبر من أفضل الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية .


8- زيت جوز الهند :

يحتوي هذا الزيت على الدهون المفيدة مثل مجموعة  الدهون الثلاثية المتوسطة ، والتي تقدم الكثير من المنافع الصحية للجسم ، حيث تحسن وظائف الغدة الدرقية ، وتعزز عملية الميتابوليزم .


9- البروكلي :

يعد البروكلي مصدرا ممتازا لفيتامين ج وفيتامين ك ، ويحتوي على نسبة دهون قليلة والدهون المشبعة ، يساعد البروكلي على

إزالة السموم من الجسم

ويدعم صحة الأوعية الدموية ، فهو من الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات التي يحتاجها الجسم .


10- الشوفان :

يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان في الماء مثل البيتا جلوكان ، يساعد ذلك في خفض نسبة الكوليسترول ويتحكم في مستوى السكر في الدم .

صحيفة فوري