هل يمكن أن تساعد الفيتامينات في علاج الانزلاق الغضروفي ؟

الاشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي قد يواجهون آلام في الرقبة و الظهر و الذراع و الساق . و تتزايد مشاكل الانزلاق الغضروفي يوميا بسبب بعض العادات السيئة مثل الجلوس بطريقة خاطئة ، أو عدم ممارسة الرياضة ، أو حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة . عندما يقوم الطبيب بفحصك ، و تشخيص حالتك بأنك تعاني من الانزلاق الغضروفي ، قد تكون بعض الفيتامينات قادرة على المساعدة في الحد من الألم الناتج عن هذا الانزلاق .


أولا : فيتامين K :


فيتامين K ضروري جدا في علاج الانزلاق الغضروفي . حيث يساعد فيتامين K في تخليق الأوستيوكالسين ، و هي بروتين العظام اللازم لبلورة الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم . و نتيجة لذلك ، ان فيتامين K يلعب دورا هاما في شفاء العظام و تكوينه، و بالتالي يمكن لهذا الفيتامين أن يساعد في علاج الانزلاق الغضروفي . يمكن الحصول على فيتامين K من المصادر الطبيعية مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الكبد و الجبن و منتجات الصويا . و في حالة انك تعاني من الإنزلاق الغضروفي نتيجة لنقص مستويات فيتامين K ، يمكنك تناول المكملات الغذائية و لكن بعد أوامر الطبيب .


ثانيا : فيتامين D :


يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص و استخدام الكالسيوم بشكل صحيح . و يساعد الكالسيوم على الحفاظ على صحة و قوة العظام و العمود الفقري . دون الكالسيوم ، فأنت عرضة للمخاطر المتزايدة للإصابة . و بدون فيتامين D يقوم جسمك باستخدام الكالسيوم الذي يعزز من نظام الهيكل العظمي في أي مكان آخر في الجسم . يمكنك الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس او عن طريق تناول المكملات الغذائية اذا كنت تعاني من نقص مستوى فيتامين D . كما يوجد فيتامين D في بعض الأطعمة مثل الكبد ، و صفار البيض ، و أسماك المياه المالحة ، و المنتجات المدعمة مثل الحليب او الحبوب .


ثالثا : فيتامين C :


فيتامين C هو فيتامين ضروري لبناء الجهاز المناعي ، و هو احد مضادات الاكسدة القوية . فيتامين C يعمل كمصاد للالتهابات التي يمكن ان تساعد على تخفيف الألم و الالتهابات الناتجة عن الانزلاق الغضروفي . كما يساعد فبتامين C ايضا على انتاج الكولاجين و هو بروتين ضروري لتطوير صحة و قوة العظام و الأربطة . يمكن الحصول على فيتامين C من مجمزعة متنوعة من المنتجات الغذائية التي يتم استهلاكها بشكل منتظم ، بما في ذلك الحمضيات و الفراولة و التوت و الكيوي و المانجو و الجوافة و الفلفل الأحمر . كما يمكن أيضا تناول مكملات فيتامين C .



رابعا : فيتامين E :


فيتامين E هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون . يساعد فيتامين E على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي . و يمكن ايضا ان يساعد في الحد من آلام العضلات و الوجع الذي يترافق مع الانزلاق الغضروفي . كما يساعد هذا الفيتامين على انتاج خلايا الدم الحمراء و تحسين الدورة الدموية ، و يساعد ايضا في عملية شفاء الأنسجة التالفة .


خامسا : فيتامينات المجموعة B :


يمكن ان يكون الألم الذي تشعر به اذا كنت تعاني من الانزلاق الغضروفي ليس ألم في العمود الفقري نفسه ، و لكن في قطاعات بعيدة عن السبب الجذري ، و ذلك بسبب خروج المادة الهلامية من القرص الغضروفي و ضغط الغضاريف على الأعصاب . و يمكن أن يكون علاج الأعصاب صعبا إلى حد ما ، و غالبا ما يؤدي إلى سلسلة من التشخيصات الغير صحيحة . و قد ثبت أن الجرعات الأعلى قليلا من مجموعة فيتامينات B قد تساعد بشكل ملحوظ في الألم العصبي ، و خاصة فيتامين B1 ، و فيتامين B3 ، و فيتامين B6 ، و فيتامين B12 . و تقترح مؤسسة تمديد الحياة The Live Extention Foundation اتخاذ 150 ملغ من فيتامين B1 تصل إلى ثلاث مرات يوميا ، و 500 ملغ من النياسين ( فيتامين B3 ) ، و 250 ملغ من فيتامين B6 ، و 500 ميكرو غرام من فيتامين B12 يوميا لمدة اسبوعين على الأقل للمساعدة في تقليل الألم الناجم من هذا الانزلاق الغضروفي . كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية ، يجب التشاور مع الطبيب قبل استخدامها .