أيهما أفضل الأرز الأبيض أم البني ؟

يقع الكثير من في حيرة أيهما يفضل تناوله الأرز الأبيض أم البني ، بالطبع قد يكون الجميع يعرف حقيقة أن الأرز البني صحي وغني بالمواد الغذائية المتعددة أكثر من الأرز البني ، ولكن هل تعرف ماهي الحقيقة وراء هذا القول ؟ وهل هناك فرق بينهما ؟ في الحقيقة الأرز الأبيض والبني كلاهما مصدرا ممتازا للنشاء ، ولكن يتفوق الأرز البني على الأرز الابيض في عدة مميزات ، والتي يناقشها هذا الموضوع بالتفصيل .


1- مؤشر نسبة السكر في الدم :

يعتبر مؤشر السكر في الدم أهم المؤشرات الحيوية التي يصنف الأطعمة من خلالها ، ويعتمد على مدى ارتفاع سكر الدم في الجسم بعد تناول هذه الأطعمة ، فكلما زادات مؤشرات ارتفاع السكر في الدم ، كلما زادات سرعة هضم هذه الأطعمة ، والعكس تماما كلما انخفض المؤشر كلما أصبحت عملية هضم الطعام صعبة ومعقدة جدا ، لذلك يصبح من الضروري معرفة مؤشر السكر للأطعمة التي نتناولها ، و يجب اختيار الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض دائما ، والتي تساعد في فقد الوزن ، محاربة الجوع المستمر ، الحماية من أمراض القلب وغيرهم .

وطبقا للأبحاث وجد أن الأرز الأبيض لديه لديه مؤشرات سكر أعلى بالمقارنة مع الأرز البني ، وعلى الرغم من ذلك يختلف مؤشر السكر في الدم على حسب نوع الأرز الذي يتناوله الأشخاص ، وعلى سبيل المثال يختلف مؤشر السكر للأز البسمتي عن أرز الياسمين أو الأرز طويل الحبة .


2- محتوى السعرات الحرارية :

يعتبر محتوى السعرات الحرارية للطعام ثاني أهم مقياس للمساعدة في اختيار الأنواع المفيدة لجسم الإنسان ، ويحتوي الأرز البني على عدد أقل من السعرات الحرارية لكل وجبة بالمقارنة مع الأرز الأبيض ، طبقا لتقارير قاعدة البيانات الزراعة “USDA” ، كوب واحد من الأرز البني المطهي يمد الإنسان ب218 سعرة حرارية ، بينما ما يعادله من الأرز الأبيض يقدم 242 سعرة حرارية ، لذلك ينصح بتناول الأرز البني إذا كنت تسعى لخفض السعرات الحرارية .


3- محتوى الألياف :

عندما نأتي للألياف ، فالأرز البني يتقدم بشكل كبير في هذه النقطة ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان ، ويقدم الأرز البني 1.8 جراما من الألياف لكل 100جم ، أما الأرز الأبيض يقدم فقط 4.من الألياف لنفس الكمية السابقة .


4- الزرنيخ :

الزرنيخ هو مادة كيمائية ثقيلة توجد في الأرز البني أكثر من الأرز الأبيض ، لذلك فتناول الأرز البني على المدى الطويل يسبب بعض الأمراض المزمنة الناتجة عن هذه المادة ، فقد تؤدي إلى مرض السرطان ، داء السكري درجة 2 وأمراض القلب .


5- خطر الإصابة بالسكر :

يحتوي الأرز البني على نسبة عالية جدا من الماغنسيوم والألياف ، مما يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ، ولكن أئبتت الدراسات الحديثة أن تناول الأرز البني يؤدي إلى الإصابة بسكر الدرجة 2 ، لذلك يصبح استبدال الأرز الأبيض بالبني سلاح ذو حدين ، فعلى الرغم أنه يقلل مستوي السكر في الدم إلا أنه يزيد خطر الإصابة بالنوع الثاني منه ، والأرز البني لديه معدل GI” ” 50 أما الأرز الأبيض 89 ، مما يعني أن الأرز الأبيض يزيد معدلات السكر في الدم أسرع  من الأرز البني .


6- خطر الإصابة بأمراض القلب :

تعمل القشور الموجودة في الأرز البني على حماية القلب ضد الأمراض ، حيث تساعد هذه القشور على تقليل الدهون في الدم ، خفض مستوى ضغط الدم ، وتقلل التهاب الشرايين ، كما يحتوي الأرز البني على الكوليسترول النافع ، لذلك يستطيع تقليل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب بسهولة .