كيف يساعد تناول الخيار يوميا في الحفاظ على صحتك ؟

فوري11 نوفمبر 2023
كيف يساعد تناول الخيار يوميا في الحفاظ على صحتك ؟

يعرف الخيار بأنه علاجا قويا للعديد من الأمراض ، ويعتبر من أفضل أنواع الخضروات الصحية والأكثر إنتشارا حول العالم، وينتمي الخيار لعائلة القرع ، اليقطين والبطيخ ، يتكون الخيار من 95% ماء مما يساعد على ترطيب الجسم بفاعلية ، ولكن هل تعلم أنه يتميز بفوائد صحية أخرى ؟

يعد الخيار من الأطعمة الغنية بفيتامين ك ، فيتامين ب ، النحاس ، البوتاسيوم ، فيتامين ج والماغنسيوم ، مما يساعد في تجنب نقص هذه العناصر الغذائية في الجسم ، ولا يجب تجاهل تناول القشرة لتركز فيتامين ج فيها بشكل كبير ، كما يحتوي الخيار على البوليفينول والمركبات التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، وهناك بعض المنافع الصحية عند تناوله  ليلا أيضا .


المنافع الصحية للخيار :


1- يقضي على السموم :

يحتوي الخيار على كمية كبيرة من العناصر الغذائية و الماء ، مما يساعد في التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم .


2- يحسن الهضم :

يعمل تناول الخيار يوميا على تحسين الصحة بشكل عام ، كما يساعد في زيادة كفاءة عملية الميتابوليزم ، ويمد الخيار جسم الإنسان بكمية عالية من الألياف مما يساعد في تحسين عملية الهضم وخسارة الوزن أيضا ، ويعتبر ذلك من أكثر المنافع الصحية التي يقدمها الخيار لصحة الإنسان .


3- رائحة النفس السيئة :

يمكنك تقطيع شريحة رفيعة جدا من الخيار ، ثم وضعها داخل الفم لمدة 30 ثانية وتتخلص منها بعدها ، حيث يتميز الخيار بخصائص مضادة للبكتريا مما يساعد على قتل البكتريا في الفم وانتعاش النفس .


4- يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان :

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الخيار لديه خصائص محاربة للسرطان ، فيعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي اليومي لما لها من فاعلية في الوقاية من هذا المرض الخطير .


5- يساعد الكلى :

يعمل الخيار على خفض معدل حمض اليوريك ،ويعمل كمدر للبول ، مما يساعد في تحسين وظائف الكلى والحفاظ على صحتها .


6- مفيد للبشرة والشعر :

يساعد تناول الخيار يوميا في الحفاظ على صحة البشرة والشعر ، على سبيل المثال إذا كانت بشرتك متضررة أو تعاني من حروق الشمس ، فيمكنك استخدام شرائح الخيار لتدليك المناطق المصابة مما يعطيها شعور بالراحة ويهدئها ، كما يساعد في التخلص من مشكلة إنتفاخ جفن العين لما له من خصائص مضادة للإلتهاب ، كما يحتوي على الكبريت والسيلكون ، مما يساعد في تحفيز نمو الشعر .


7- يعالج مرض السكري :

يمتلك الخيار قدرته على علاج مرض السكري ، ويحتوي عصير الخيار على الهرمون التي تحتاجه خلايا البنكرياس حتي تفرز الإنسولين ، مما يثبت فاعليته في علاج مرضى السكري .


8- يساعد في خفض الكوليسترول :

يساعد تناول الخيار في خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، وطبقا للدراسات والأبحاث الحديثة يحتوي الخيار على “سيترول” ، وهو عبارة عن مركب يساعد في التحكم في مستوى الكوليسترول .


9- يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم :

يحتوي الخيار على الماغنسيوم ، البوتاسيوم والألياف ، مما يجعل هذه المكونات تعمل معا بفاعلية للتحكم في معدل ضغط الدم ، فيستطيع الخيار علاج ضغط الدم المنخفض وبالمثل ارتفاع ضغط الدم أيضا .


10- يساعد في خسارة الوزن :

يحتوي الخيار على سعرات حرارية منخفضة ونسبة ماء عالية ،وهو من الأطعمة بالألياف مما يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة ، لذلك يعتبر من الأطعمة المثالية للأشخاص الذين يسعون لخسارة الوزن .


11- يساعد في تخفيف آلام المفاصل والنقرس :

يعتبر الخيار مصدر رائعا للسيليكا ، والمعروفة بقدرتها في حل المشكلات الصحية المتعلقة بالمفاصل ، كما يحتوي عصير الخيار على الكالسيوم ، الفولاذ ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم وفيتامينات أ ،ج ، د وب6 ، وإذا تم تناول الخيار يوميا فإنه يساعد في تخفيف آلام المفاصل وعلاج النقرس ، وذلك عن طريق خفض معدل حمض اليوريك في الجسم .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى