فوائد عصير القصب في علاج تصلب الشرايين

فوري11 نوفمبر 2023
فوائد عصير القصب في علاج تصلب الشرايين

القصب من الاطعمة المحببة للكثيرين ، وهو أحد أنواع الفاكهة المفيدة للصحة ، إلى جانب مذاقها اللذيذ ، ومن القصب يتم استخراج السكر ، كما أن القصب يتم من خلاله عمل عصير القصب ، وهو العصير المفضل للعديد من الأشخاص ، فطعمه جميل ، وقيمته الغذائية عالية جدآ .

وعصير القصب من أهم وأشهر العصائر خاصة في فصل الصيف ، فالقصب غني بقائمة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ، فهو يحتوي على الحديد ، والكالسيوم ، والفسفور ، بالإضافة إلى إحتواءه على نسبة جيدة من البروتين ، إلى جانب إحتواءه على فيتامينات أ ، و فيتامين ج ، وفيتامين ب ، وغيرها من الفيتامينات الأخرى ، والقصب غني بالألياف الطبيعية ، والسكريات .

وأجريت العديد من الدراسات على فوائد عصير القصب الذي يقوم الكثيرين بتناوله باستمرار حبآ فيه ، والمفاجأة أن دراسات عديدة توصلت إلى أن القصب له العديد من الفوائد الصحية في مختلف المجالات ، لكن الاهم هو ما توصلت له الدراسات الأخيرة التي أكدت ان عصير القصب له أهمية كبيرة وخاصة بالنسبة لمرضى القلب ممن يعانون من تصلب الشرايين .


فوائد عصير القصب في علاج مرضى تصلب الشرايين :


1 – الألياف والسكريات الأحادية :

يحتوي القصب على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية المفيدة ، كما أن القصب يحتوي على نسبة عالية أيضآ من السكريات ، حيث تشكل السكريات تقريبآ نسبة من 8 إلى 12 % من القصب ، والقصب لا يفقد هذه القيمة الغذائية الهامة حتى في حالة عصره ، لذلك يعتبر عصير القصب غني بهذه الفيتامينات الهامة والضرورية والالياف المفيدة ، وتفيد هذه القيمة الغذائية مرضى تصلب الشرايين بشكل كبير ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول عصير القصب بما يحتويه من ألياف طبيعية يقوي

عضلة القلب

، وينشط الدورة الدموية في الجسم ، كما أن عصير القصب يزيد من تدفقا لدم داخل الشرايين القلبية ، لذلك فهو مفيد جدآ لمرضى تصلب الشرايين .


2 – عصير القصب مدر للبول :

يعاني النسبة الاكبر من مرضى

تصلب الشرايين

من إرتفاع ضغط الدم ، ويعد إرتفاع ضغط الدم هو الخطر الاساسي المسبب لمرض تصلب الشرايين ، وبالتالي يفيد تناول عصير القصب في خفض ضغط الدم المرتفع ، وخفض خطر تدهور حالة شرايين القلب ، فعصير القصب مدر للبول ، ويخلص الجسم من الماء والسوائل الزائدة والمحتبسة داخله ، مما يخفض ضغط الدم المرتفع ، ويصل بضغط الدم إلى معدل طبيعي .


3 – عصير القصب يخفض الكولسترول عند مرضى تصلب الشرايين :


كشف باحثون من جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية أن هناك بعض المركبات المكونة بشكل أساسي للقصب تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار المرتفع في الدم ، مما يجعل تناول عصير القصب يقلل من إحتمال الإصابة بتصلب الشرايين ، والسكتات الدماغية ، ومختلف أمراض القلب الخطيرة .

وأشار الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن مركب بوليكوزانول هو المركب الاساسي الذي يساهم في خفض الكولسترول في الدم وهو موجود في القصب بنسبة كبيرة ، وهو مادة هامة في الوقاية من أمراض القلب ، وأبرزها تصلب الشرايين ، فالكولسترول مع

ارتفاع ضغط الدم

من مسببات المرض الأساسية .

وأوضح الباحثون أن تناول هذا المركب من خلال شرب عصير القصب بإنتظام لمدة 6 أشهر يعمل على خفض الكولسترول الضار بنسبة 25 % ، كما أنها ترفع الكولسترول المفيد بنسبة 90 % .


4 – عصير القصب بديل للأسبرين لمرضى تصلب الشرايين :


أثبتت الدراسة الامريكية نفسها ان عصير القصب له خواص مذهلة في علاج مشكلة تخثر الدم وتجلطه ، التي يعاني منها الكثير من المرضى ، وخاصة مرضى تصلب الشرايين ، حيث يعمل القصب على زيادة سيولة الدم ، وتنشيط الدورة الدموية بالجسم ، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم ، كما أوضحت الدراسة أن تناول حوالي 20 ملليجرام يوميآ من عصير القصب يزيد من تدفق الدم بالجسم ، وخاصة في القدمين واليدين ، وهي مشكلة مرضى القلب بشكل عام .

لكن يحذر الباحثون مرضى السكري من تناول عصير القصب دون الرجوع للطبيب المتخصص ، فالسكريات الموجودة في عصير القصب قد تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم فتضر بصحة المريض .


تعرف على الامراض التي يسببها :


نقص فيتامين د


صحيفة فوري