الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها مريض الضغط المرتفع

لقد أصبح مرض ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض الشائعة والمنتشرة التي تهدد صحة الإنسان في هذه الآونة ، ويعتبر هذا المرض قاتلا صامتا يستطيع أن يسبب معاناة لكثير من الأشخاص وإصابتهم بأمراض خطيرة أخرى وقد يصبح مرضا مزمنا ، يسبب إرتفاع ضغط الدم المزمن إلى فشل القلب ، تمدد الأوعية الدموية ، الأزمات القلبية ، الجلطات و

الفشل الكلوي

، فإذا تم إهمال هذا المرض ولم يتم تناول العلاج المناسب فقد يؤدي ذلك إلى العديد من العواقب الوخيمة على صحة الإنسان .

لذلك يقال أنه يجب على الأشخاص إتباع نمط غذائي صارم  ، ويتجنبوا بعض الأطعمة التي تسبب إرتفاع ضغط الدم أيضا ، حتي يتمكنوا من الحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية ، ويوجد أيضا بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساهم في التحكم في هذه المعدلات وتضعها تحت السيطرة  ، لذلك يتناول هذا الموضوع الأنواع المختلفة للعناصر الغذائية التي يحتاجها مريض ضغط الدم المرتفع .

يوصي الخبراء بضرورة اختيار الأطعمة منخفضة الصوديوم وعدم إضافة الملح إلى الطعام والتوابل الأخرى ، كما ينصح بضرورة استهلاك كمية مناسبة من البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم ، و يجب الإبتعاد عن تناول الكحوليات التي تسبب إرتفاع مستوى ضغط الدم ، وفي المقابل لابد من البحث عن المواد الغذائية التي تساعد في ضبط معدلات ضغط الدم حفاظا على صحة الإنسان من مضاعفات هذا المرض .


أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها مريض ضغط الدم المرتفع :


1- فيتامين د :

يساعد

فيتامين د

في خفض معدلات ضغط الدم ، لذلك يوصى بضرورة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين ، ويمكن تناوله مع الكالسيوم أيضا ، وذلك لأن نسبة وجوده في الأطعمة تكون ضئيلة جدا وغير كافية لما يحتاجه المريض .


2- مجموعة

فيتامينات

ب المركبة :

تساعد هذه الفيتامينات على الشعور بالإسترخاء والهدوء مما يعمل على تنظيم معدلات ضغط الدم بشكل كبير ، كما تساعد في تقوية الأعصاب وتعزيز مناعة الجسم ، وتعتبر فيتامينات ب المركبة من أهم العناصر الغذائية التي يتطلبها مريض ضغط الدم المرتفع .


3- فيتامين ه وعنصر الحديد :

يعتبر كلاهما من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في زيادة القدرة على نقل الأكسجين لأجزاء الجسم ، كما يعمل فيتامين ه على تقوية عضلة القلب لتستطيع استيعاب كمية أكبر من الأكسجين .


4-

الإنزيم المساعد Q10

:

يساعد هذا الفيتامين على تقليل التضخم الغير طبيعي للأوعية الدموية الناتج عن إرتفاع ضغط الدم .


5- البوتاسيوم :

يساعد البوتاسيوم في تنظيم كميات الملح في الجسم ، مما يعمل على ضبط ضغط الدم تلقائيا والتحكم في معدلاته بطريقة طبيعية ، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على الإطلاق ثمرة الموز .


6- الماغنسيوم :

يستطيع الأشخاص الذين يستهلكون كمية مناسبة من الماغنسيوم خفض معدلات ضغط الدم لديهم ، لأنهم يعوضوا مافقده جسمهم خلال زيادة الضغط العصبي ، العرق وتناول الكحول ، وتصبح وظائفه طبيعية جدا كما كانت عليه من قبل .


7- الدهون الحمضية أوميجا3 :

تساعد هذه الدهون الصحية في تحسين صحة الأوعية الدموية بشكل عام ، مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بفاعلية كبيرة ، وتعتبر الأسماك الدهنية كالتونة و

السلمون

، بعض المكسرات كالجوز “عين الجمل” واللوز وبعض البذور من أهم المصادر الطبيعية للأوميحا3 .


8- الزنك :

يساعد الزنك في تنظيم كلا من الإندوثيلين والأنجيوتنسين  ، واللذان يسببان إرتفاع ضغط الدم في جسم الإنسان ، وقد يسبب نقص هذا العنصر الهام إنقباض للأوعية الدموية ، مما يؤدي لإرتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب تناول مكملات غذائية للزنك لتلبية النسبة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على معدلات طبيعية لضغط الدم