الأطعمة والنباتات الطبيعية التي تساعد على النوم سريعا

هناك بعض الأشخاص الذين ينامون بمجرد وضع رأسهم على الوسائد ، ولكن هناك البعض الآخر الذي يواجه صعوبات حتى يغفو كل ليلة ، على الرغم مما أوصت به مؤسسة النوم الوطنية بأنه من الضروري النوم لمدة من 7-9 ساعات يوميا ، إلا أن معظم الأشخاص لا تزيد ساعات نومهم عن 6 ساعات فقط يوميا .

يعتبر الحصول على ليلة هادئة ونوم عميق من أهم الأمور لصحة الإنسان ، فيساعد النوم على سعادة الأشخاص ، الحفاظ على صحة العقل ، تعزيز مناعة الجسم ، يعطى دوافع إيجابية تجاه الحياة ، يعطي نضارة وإشراق للبشرة ، يخفض من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبالمثل يحمي من أمراض القلب ، وإذا كنت تعاني من بعض المشكلات المعلقة بالنوم ، فيوجد بعض الأطعمة والأعشاب التي تساهم بشكل كبير في المساعدة الاسترخاء والحصول على ليلة نوم هادئة .


أولا : أفضل الأطعمة التي تساعد على النوم سريعا


1- الكريز :

يحتوي الكريز على كمية وفيرة من “الميلاتونين” ، وهو عبارة عن مادة كيميائية تساعد في التحكم في الساعة الداخلية للإنسان ، وأثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن تناول الكريز قبل الذهاب للنوم بعدة ساعات يساعد في الحصول على نوم أفضل ، وإذا لم تتوفر الثمار الطازجة فيمكن استبدالها بعصير الكرز أو الكرز المجمد ، وطبقا لما ذكره خبراء التغذية في جامعتي بنسلفانيا وروشستر ،  فإن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن يجب أن يتناولوا كوبا من عصير الكريز حتى تتحسن حالتهم .


2- الحليب الساخن :

يساعد تناول كوبا ساخنا من اللبن قبل الذهاب إلى السرير على النوم سريعا ، فيقوم بتكوين “حمض تريبتوفان الأميني” ، الذي يشير إلى مكون”السيروتونين” ، كما أن “التريبتوفان” أيضا يساعد في النوم سريعا خلال الليل ، وبالإضافة لذلك يساعد اللبن في الحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه الإنسان ، والذي يعمل على إنتاج “الميلاتونين” بكمية معتدلة .


3- أرز الياسمين :

طبقا لما تم نشره في الجريدة الأمريكية للتغذية المرضية ، أن الأشخاص الذين يتناولون أرز الياسمين في وجبة العشاء ينامون سريعا بالمقارنة بتناول الأنواع الأخرى من الأرز ، ويرجع ذلك لقدرته على إنتاج كميات كبيرة من التريبتوفان والسيروتونين في الدم ، مما يحث على النوم ، لذلك ينصح بتناول أرز الياسمين لتقصير المدة التي تستغرقها للنوم .


الأطعمة والنباتات الطبيعية التي تساعد على النوم سريعا


4- الموز :

يحتوي الموز على الكالسيوم ، البوتاسيوم ومواد أخري تساعد على الاسترخاء ، مما يعزز القدرة على النوم ، كما يعد من المصادر الهائلة لفيتامين ب6 ، والذي يحتاجه الجسم  لينتج هرمون الميلاتونين الذي يحث على النوم ، والكربوهيدرات الموجودة فيه تساعد على الشعور بالنعاس أيضا .


5- التونة :

يعتبر سمك التونة من الأطعمة الغنية بفيتامين 6 والذي يحتاجه الجسم لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين ، فالأولى  عبارة عن هرمون جسدي ، والأخيرة من الناقلات العصبية وكلاهما يحث على النوم .


ثانيا : النباتات التي تساعد على الاسترخاء والنوم


1- نبات الأفعى :

يعمل هذا النبات على إنتاج كمية أكبر من الأكسجين ليلا ، مما يحسن جودة الهواء من حولك ، ويساعد ذلك على التنفس بشكل أسهل ، لذلك يوصى بضرورة وضع وعاء من نبات الأفعى في غرفة النوم .


الأطعمة والنباتات الطبيعية التي تساعد على النوم سريعا


2- نبات اللافندر :

يعرف هذا النبات بخصائصه المهدئة ، ويستخدم منذ قرون عديدة ليساعد على تخفيف القلق والتوتر ، يضفي هذا النبات جوا هادئا في غرفة النوم ، ويعطى شعور بالراحة والاسترخاء مما يساعد على النوم ، ويعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج الأرق .


الأطعمة والنباتات الطبيعية التي تساعد على النوم سريعا


3- اللبلاب الإنجليزي :

يساعد هذا النبات على تحسين جودة الهواء ، كما يمتص السموم وينتج الأكسجين ويساعد ذلك على التنفس بشكل جيد ويقلل العدوى المنقولة جوا بنسبة 94% .


الأطعمة والنباتات الطبيعية التي تساعد على النوم سريعا


4- نبات الصبار


:

يعرف الصبار بقدرته على إطلاق أطنان من الأكسجين في الجو أينما يتواجد ، ويساعد ذلك في تخفيف الأرق وعلاج الشعور بإنقطاع النفس ليلا إلى حد كبير .