بحث عن الرعاية الصحية في اليونان

الرعاية الصحية في اليونان تعتمد على نظام الرعاية الصحية الشاملة المقدمة من خلال التأمين الصحي الوطني ، والرعاية الصحية خاصة . وفقا لموازنة عام 2011 ، تم تخصيص نظام الرعاية الصحية اليونانية بمبلغ يصل إلى € 6100000000 ، أو 2.8٪ من إجمالي الناتج المحلي . في تقرير عام 2000 من قبل منظمة الصحة العالمية ، وضعت اليونان في المرتبة ال14 لنظام الرعاية الصحية اليونانية من جميع أنحاء العالم في التقييم الشامل ، لتكون فوق دول أخرى مثل ألمانيا (25) والمملكة المتحدة (18) ، في حين أنها تحتل المرتبة ال11 على مستوى الخدمة . يتم توفير الرعاية الصحية في اليونان من قبل الخدمة الوطنية للرعاية الصحية ، أو ESY (باليونانية: Εθνικό Σύστημα Υγείας ، ΕΣΥ) .

بحث عن الرعاية الصحية في اليونان


نظرة عامة على نظام الرعاية الصحية في اليونان

– يتميز نظام الرعاية الصحية اليوناني في التعايش بين نظام الصحة الوطنية (NHS) ، والتأمين الاجتماعي الإلزامي ونظام الرعاية الصحية الطوعي الخاص والقوي . يوفر نظام التأمين الصحي في التغطية الشاملة للسكان وبالإضافة إلى ذلك ، يتم تغطية جميع السكان من أموال التأمينات الاجتماعية و 15٪ من السكان الذين يحتفظوا بالتكميلية في تغطية التأمين الصحي الطوعي ، جنبا إلى جنب مع الدفع الخارج للجيب ، وفي التمويل الكبيرة جدا خاصة في سوق الرعاية الصحية . ومع ذلك ، فعلى الرغم من الجهود المبكرة المبذولة من قبل الحكومة والأطراف الأخرى ، فقد بقي نظام الرعاية الصحية في اليونان كواحدة من أقل البلدان نموا بين دول منظمة التعاون الاقتصادي حتى بداية عام 1980 ، مع العديد من الثغرات في تقديم وتنظيم وتمويل الرعاية الصحية . ويتميز النظام في نقص البنية التحتية أو التمويل الكافي ، مع التفاوت الكبير في الحصول على الرعاية الصحية . في هذا السياق ، هناك حاجة إلى الكثير من الإصلاحات الرعاية الصحية المقدمة في عام 1981 . في ذلك الوقت ، تم إنشاء النظام الصحي الوطني (ESY) ، والتي تهدف إلى توفير تغطية صحية مجانية ومنصفة وشاملة لجميع السكان . التي كانت فيه من عام 1980 من خلال التكرس في المقام الأول على تنفيذ الإصلاحات ، وقد شهدت تحسينات كبيرة في العاصمة ، والبنية التحتية البشرية والتكنولوجية لقطاع الرعاية الصحية العامة . في الفترة ما بين 1990 ، واليوم ، فقد واصل الاستثمار في القطاع العام ، مع زيادة التشديد على الإصلاح الإداري والتنظيمي لزيادة كفاءة النظام . وكان أحد التطورات الهامة في هذه الفترة في تطور قطاع الرعاية الصحية الخاص ، التي تمثل الآن أكثر من نصف نفقات الرعاية الصحية .

بحث عن الرعاية الصحية في اليونان


التاريخ القديم للرعاية الصحية في اليونان

– تاريخيا ، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى ، فقد لعب التأمين الاجتماعي دورا هاما في تطوير خدمات الرعاية الصحية اليونانية . تعود جذور الرعاية الصحية في اليونان إلى الحضارة اليونانية القديمة ، فلم تكن هناك المستشفيات بالمعنى الحديث في العالم اليوناني القديم ، بينما كانت هناك المعابد المكرسة للشفاء من إله اسقولابيوس (ويعرف ايضاً بإسم Asclepieia) ، والتي تعمل بوصفها أماكن الشفاء وكذلك أماكن العبادة . ومن غير المعروف ما قدمته تلك المدن في اليونان القديمة من الرعاية الصحية المجانية للمواطنين ، بينما جاءت الدراسة الحديثة من أنقاض Asklepion Kos الذي يظهر مدى الخدمات الطبية التي عرضت على الجميع السكان ، بما في ذلك العبيد .


فترة التقشف

– في يوليو عام 2011 ، تم إجراء تغييرات على نظام الرعاية الصحية اليونانية وفقا لتدابير التقشف . كان يحق لليونانيين العاطلين عن العمل على الرعاية الصحية من التأمين الصحي الوطني لمدة أقصاها سنة ، وبعد تلك الفترة ، تتم الرعاية الصحية هناك ، ولم يكن على المريض أن يدفع أي تكاليف خاصة بالعلاج . وقد أسفرت تدابير التقشف أيضا عن جبر المواطنين على زيادة مساهمتها في تكاليف الأدوية الخاصة بهم . ونتيجة لذلك ، فقد ظهرت العديد من العيادات المجانية التي تمولها التبرعات الخاصة ، وعلى الرغم من أنها غير شرعية رسميا ، فقد سمحت لهم بالبقاء في العملية .

في عام 2016 ، صوتت الحكومة اليونانية في توسيع التغطية الصحية لغير المؤمن عليهم والمسجلين على قوائم العاطلين عن العمل واللاجئين من 1 يونيو ، مع هؤلاء الذين يكسبون أقل من 2،400 يورو سنويا ، مما يحق لهم الرعاية الصحية المجانية .


المستشفيات

– في عام 2009 ، كان هناك نحو 48 من المستشفيات إلى نسبة 10،000 من السكان في البلاد ، وذلك بالمقارنة بين البلدان الأخرى مثل المملكة المتحدة (39) ، اسبانيا (34) ، وإيطاليا (39) . في 1 يوليو من عام 2011 ، أعلنت وزارة الصحة والتضامن الاجتماعي عن عزمها على خفض عدد الأسرة والمستشفيات في البلاد من 131 مستشفى مع 35،000 سريرا إلى 83 مستشفى لتضم 33،000 سريرا . حاليا تضم اليونان لأكبر مستشفى في البلاد وهي مستشفى الطب النفسي أتيكا “دافني” مع احتوائها على نحو 1،325 سريرا ، في حين أن أكبر مستشفى عام هي المستشفى العام “ايفانجليسموس” في أثينا مع ضمها لنحو 1100 سرير .

بحث عن الرعاية الصحية في اليونان


الإحصاء

– على التقرير الخاص بالصحة في منظمة التعاون والتنمية لعام 2011 ، فقد حصلت اليونان على النتائج التالية : الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد الواحد بنسبة 28٪ بين عامي 2009 و 2011 . إلا أن نتائج المسح الذي أجراه مؤشر المستهلك الصحة في عام 2015 ، قد بين مدى تدهور العلاج ، وكانت ألبانيا من الدولة الأوروبية التي ألغت فيها المدفوعات الغير رسمية للأطباء . ووصلت معدلات اليونانية العمليات القيصرية الأعلى كواحدة من أعلى المعدلات في العالم .


المنظمة

– ويشمل نظام التأمين الصحي إلى حوالي 130 من المستشفيات العامة والمتخصصة ، لحوالي 40،000 أسرة وذلك بتمويل من الميزانية والتأمين الاجتماعي لأموال الدولة وتوفير الطوارئ ، والعيادات الخارجية والرعاية للمرضى . هناك أيضا ما يقرب من 13 من المستشفيات العسكرية واثنين من المستشفيات الجامعية المدارة والممولة من قبل وزارتي الدفاع والتعليم على التوالي ، بسعة إجمالية تبلغ حوالي 4000 سرير . ويتألف نظام الرعاية الصحية العام أيضا على حوالي 200 من الرعاية الأولية للمراكز الصحية و1،500 من الجراحات الطبية الريفية التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية في المناطق الريفية مجانا والتي يتم تمويلها من قبل الموازنة العامة للدولة .

يشرف على هذا نظام الرعاية الصحية العامة الابتدائي والثانوي والعالي من قبل سبعة من السلطات الصحية الإقليمية ، التي يديرها الضابط التنفيذي والذي يقدم إلى وزارة الصحة والتضامن الاجتماعي . يحتوي هذا الأخير على مسؤولية تطوير السياسات الصحية وتنسيق وتقديم الرعاية الصحية . كما تشرف وزارة هيئات مثل منظمة الوطنية لمكافحة المخدرات ، ودائرة الطوارئ الوطنية ، والمركز الوطني للأمراض المعدية ، ومختلف المؤسسات المتخصصة الأخرى .

بحث عن الرعاية الصحية في اليونان


التمويل والإنفاق

– ويتم تمويل نظام الرعاية الصحية العام من خلال نظام مختلط ، حيث يتم تغطية رواتب الموظفين مباشرة من الموازنة العامة للدولة ، في حين أنه من المفترض أن تكون رسوم الخدمات مشمولة لصناديق التأمين والمرضى وبقية النفقات . وتحسب الرسوم على أساس نظام السداد المعقدة ، والتي تشكل في بعض الحالات فقط لمدة الاستشفاء ، وفي حالات أخرى عن المواد الاستهلاكية والأدوية في الاستغناء وفي حالات أخرى على الرسوم الثابت لتدخل بها . وبعبارة أخرى ، هناك عدة طرق سداد مختلفة تتعايش تبعا للحالة . لا يسمح للموظفين العاملين حصرا في القطاع العام لمتابعة النشاط الخاص الموازي . كما لم يتم تحديثها الرسوم في سداد تكاليف الخدمات المقدمة لبعض الوقت والمستشفيات وغيرها من الخدمات العامة وعجز هائل في الميزانية التي تغطيها الموازنة العامة للدولة كل بضع سنوات . تم تعيين ميزانية الرعاية الصحية سنويا من قبل الوزارة المالية . وتشكل الضرائب لنحو 70٪ من تمويل نظام التأمين الصحي ويأتي الباقي من الضمان الاجتماعي والمدفوعات خارج الجيب . ويتم تمويل خدمات الرعاية الصحية من الصناديق الصحية العامة مباشرة بها ، ليتم السماح للأطباء أيضا إلى مواصلة الممارسة الخاصة . ويمول القطاع الخاص من خلال رسوم صناديق التأمين ضد المرض ، والتأمين الخاص وللمرضى أنفسهم .

اليونان لديها أكبر عدد من الأطباء مقارنة لنسبة كل فرد من سكان أي بلد في منظمة التعاون والتنمية . وبما يقدر بنحو 6.3 طبيب لكل ألف نسمة في عام 2013 .