الحساسية من الشمام

يعتبر الشمام من الفواكه المميزة ، و يعامل أيضا على أنه خضار يطهى في بعض الثقافات . فهو فاكهة منعشة ، و غنية جدا بالمواد الغذائية الأساسية بما في ذلك الفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة . و لذلك ، يساعد الشمام الجسم على التمتع بصحة جيدة و الوقاية من الكثير من الأمراض .


بعض الفوائد الصحية للشمام :


– الوقاية من بعض انواع السرطانات .

– الوقاية من أمراض القلب .

– السيطرة على ضغط الدم .

– تحسين الرؤية و الحفاظ على صحة العين .

– علاج الإمساك .

– الحفاظ على صحة الجلد .

– التخلص من الاجهاد و التوتر .

– تعزيز الجهاز المناعي .

– يساعد على حرق الدهون .

– يساعد على التخلص من الحموضة .

– يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات .

– يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم .


الحساسية من الشمام :


في بعض الحالات ، يعاني بعض الأشخاص من حساسية الشمام ، حيث يتم التعرف على المواد المغذية الموجودة في هذه الفاكهة عن طريق الخطأ على أنها مواد تهدد الجسم . الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية لديهم أيضا حساسية من حبوب اللقاح بنسبة 100 % . و وفقا لإحدى الدراسات السريرية ، كان 23 % من الأشخاص الذين لديهم حساسية الشمام لديهم حساسية من مادة اللاتكس أيضا ، و 62 % منهم أيضا لديهم حساسية من الخوخ .

و نتيجة لذلك ، كلما استهلكت المزيد من هذه الفاكهة ، فإن جسمك سوف يطلق المزيد من الأجسام المعروفة ب ( IgE ) و هي أجسام مضادة تقوم بمحاربة المواد الغذائية لهذه الفاكهة ، و ينتج عن ذلك إفراز الجسم للهيستامين المسئول عن ظهور أعراض الحساسية . لذلك فإن الوعي حول علامات و اعراض هذه الحساسية يمكن أن يكون مفيدا في التشخيص المبكر و بدء العلاج .


أعراض الحساسية من الشمام :


– الصداع .

– الاكزيما مثل الطفح الجلدي و الاحمرار و الحكة .

– أعراض البطن مثل الإسهال و الإمساك و التقيؤ و آلام البطن .



حساسية الصدر

أو الربو و المشاكل المتعلقة بها مثل صعوبة التنفس و السعال و الصفير .

– المشاكل المتعلقة بالعين مثل التهابات العيون ، و حكة العين ، او سيلان الدموع .

– يمكن ان تكون ردود الفعل التحسسية شديدة .

أعراض أخرى :

– تورم الشفاه و الحلق و اللسان .

– سيلان الانف .

– بحة الصوت .

– الغثيان .

– العطس .

– ألم الجيوب الأنفية .

– الارق و اضطرابات النوم .

– مشاكل البلع .

– الدوار .



انخفاض ضغط الدم

.



التشخيص :


يمكن تشخيص الحساسية من الشمام عن طريق الخضوغ لبعض الاختبارات لتشخيص هذه العلامات و الكشف أيضا عن شدتها مثل :

– اختبار الدم مثل راست RAST .

– اختبارات الجلد مثل اختبار البقعة او اختبار التصحيح .


علاج حساسية الشمام :


الحساسية من الشمام هي نوع من الحساسية الغذائية ، و بالتالي لا يوجد علاج لها . و لكن ، يهدف العلاج في الحفاظ على العلامات المذكورة أعلى تحت السيطرة . و هذا الشرط لا يزال قائما مدى الحياة . و بالتالي ، فإن أفضل طريقة بسيطة للوقاية من هذه الحساسية هي تجنب تناول الشمام أو المنتجات التي تحتوي على هذه الفاكهة .

عدد و شدة العلامات و الأعراض تختلف من شخص لآخر ، كما أنها تعتمد على حالة الجهاز المناعي للمريض . الأعراض الخفيفة قد لا تتطلب العناية الطبية .


الاعراض المعتدلة :

في هذه الحالة يمكن تناول الأدوية المضادة للهيستامين ، و تناول الاستيرويدات عن طريق الفم لعلاج الأعراض المتعلقة بالربو أو إذا كانت المشاكل المتعلقة بالجلد من النوع المعتدل . و يمكن تناول موسعات الشعب الهوائية .


اعراض الجلد ( الاكزيما ) :

بالإضافة إلى الأدوية المضادة للهيستامين او الاستيرويدات يمكن استخدام الاستيرويدات النوضعية او مستحضرات الترطيب الموضعية و عمل كمادات رطبة و باردة .


قطرات العين :

لالتهاب الملتحمة التحسسي تؤخذ بعض قطرات العين مثل كيتوتيفين ، كيتورولاك أو لوباتادين . يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذا القطرات .


الحساسية المفرطة :

في شكلها الحاد ، يمكن أن تؤدي إلى الحساسية التي تهدد الحياة ، و تسمى هذه الحالة فرط الحساسية . في مثل هذه الحالة ، ينبغي طلب المساعدة الطبية على الفور ، او التوجه إلى أقرب مستشفى . يتم استخدم قلم

الادرينالين

أولا من قبل الناس المعرضون للحساسية المفرطة و قبل التوجه للمستشفى . يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية المتعددة الاحتفاظ بقلم الادرينالين معهم دائما كإجراء وقائي .