أخطاء تحدث عند استخدام زيت الزيتون

فوري11 نوفمبر 2023
أخطاء تحدث عند استخدام زيت الزيتون

زيت الزيتون هو أحد أهم الأغذية الموجودة حولنا ، حيث يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية ، تجعل من تناولها أمر لا غنى عنه على الإطلاق ، حيث يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ، كما أن تناوله يساعد على إمداد الجسم بالدهون  المفيدة ، ويخلص الجسم من الكولسترول الضار ، ويحتوي زيت الزيتون على

مضادات الاكسدة الطبيعية

والتي تعتبر أفضل وقاية وحماية من أمراض القلب والشرايين ، وأمراض السرطان ، وغيرها من الأمراض الخطيرة ، ودائمآ ما ينصح الاطباء باستخدام زيت الزيتون لحياة وطعام صحي وخفيف .

ومع الإهتمام بشراء واستخدام زيت الزيتون ، يقع الكثيرين في العديد من الاخطاء ، وتؤدي هذه الاخطاء البسيطة إلى عدم الاستفادة من زيت الزيتون ، أو تحول فائدته نتيجة سوء الاستخدام والتخزين إلى ضرر ، لذلك فيم يلي أهم الأخطاء التي تحدث عند استخدام زيت الزيتون أو تخزينه .


1 – إختيار زيت الزيتون بناء على لونه :

يعتقد الكثيرين أن زيت الزيتون يكون أفضل أو أكثر جودة بناء على لونه ، لكن هذا الأمر غير حقيقي على الإطلاق ، حيث أن لون زيت الزيتون يختلف من نوع إلى آخر بناء على توقيت عصر زيت الزيتون واستخدامه ، ولون الزيت الزيتون يتراوح بين الأخضر واللون الذهبي ، وكل من اللونين لهم نفس الفوائد والقيمة الغذائية ، فلا داعي للتردد عند اختيار نوع زيت الزيتون .


2 – شراء زيت الزيتون المعبأ في البلاستيك أو الزجاج الشفاف :


ما لا يعرفه الكثيرون أن زيت الزيتون يفقد العديد من فوائده الهامة إذا تم تخزينه في الزجاجات البلاستيكية ، والزجاجات الشفافة ، حيث أن هذه الزجاجات تتأثر بالشمس والأكسجين ، وعوامل الجو المختلفة ، مما يفقد زيت الزيتون قيمته الغذائية الأساسية والهامة ، لذلك عند اختيار زيت الزيتون يجب الحرص على أن تكون الزجاجات مصنعة من الزجاج الداكن ، لضمان عدم تأثر الزيت بداخلها لأي من عوامل الجو المختلفة .


3 – تخزين زيت الزيتون بالقرب من الحرارة :

يفقد زيت الزيتون فائدته عند التعرض للحرارة الشديدة ، حيث أن وضع زيت الزيتون بالقرب من الموقد ، أو الفرن ، أو تحت أشعة الشمس المباشرة يتسبب في فقد زيت الزيتون قيمته الغذائية ، كما أن تعريض زيت الزيتون للتسخين يؤثر على جودته أيضآ ، فيفقد زيت الزيتون مادة البوليفينول ، وتتحلل هذه المادة ، وهي أهم مواد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون ، كما أنه يفقد نكهته المميزة له أيضآ .


4 – إختيار زيت الزيتون بناء على سعره :

يعتقد البعض أن زيت الزيتون كلما كان مرتفع الثمن كلما كان أفضل من باقي الانواع ، وهذا الامر غير صحيح ، والأفضل للحصول على نوع جيد من زيت الزيتون أن يتم إختيار الزيت الذي له نكهة قوية ومميزة ، فهو الاكثر جودة ، ونكهته القوية تعني إحتفاظه بقيمته الغذائية كما هي دون التعرض لأي متغيرات .


5 – استخدام زيت الزيتون في درجة حرارة مرتفعة :

يقوم البعض بتسخين زيت الزيتون على درجة حرارة عالية عند الطهي ، وهذا أحد أهم الاخطاء واكثرها شيوعآ ، حيث أن درجة الحرارة العالية تغير نكهة ومذاق زيت الزيتون ، وتفقده مضادات الاكسدة الضرورية لصحة الجسم ، فيصبح لا فائد م للجسم من استخدامه .


6 – استخدام زيت الزيتون في بداية إعداد الطعام :

لا تعرض زيت الزيتون للدخول في عملية طهو الطعام منذ بدايتها ، فمن الممكن أن تقوم بإضافة زيت الزيتون في نهاية إعداد الطعام ، وعند تقديم الاطباق على المائدة ، حتى لا يتعرض لفقد قيمته الغذائية ، فعلى سبيل المثال يتم طهو المعكرونة ، وعند وضعها في الاطباق ورفعها من على النار يضاف لها زيت الزيتون في هذه الفترة .


7 – الإحتفاظ بزيت الزيتون لفترة طويلة :

يحتفظ البعض بزيت الزيتون لفترات طويلة ، وهو ما يؤثر على جودته بالتأكيد ، فيفضل شراء عبوات من زيت الزيتون تكفي الاستخدام ، وألا يتم تخزينها لفترة طويلة ، لأن تخزينه يجعل مذاقه غير جيد ، كما أنه يصبح دون أي فائدة تذكر على الإطلاق .

صحيفة فوري