أطعمة هامة يجب تناولها في فصل الصيف

فوري11 نوفمبر 2023
أطعمة هامة يجب تناولها في فصل الصيف

بدأت مؤشرات درجات الحرارة في الارتفاع وأقترب موعد فصل الصيف ، أكد العديد من خبراء الأرصاد الجوية أن هذا الصيف سيكون حار جدا بالمقارنة بالسنوات السابقة ، وبينما ينتظر الجميع ظهور الشمس المحرقة ، هناك قائمة بالأطعمة الهامة التي يجب تناولها باستمرار  في هذا الفصل حفاظا على رطوبة الجسم وتجنبا لمشكلات الجفاف والتعرض لضربات الشمس .

يلجأ الكثير منا عند الشعور بالحر والعطش إلى جلب زجاجة من المشروبات الغازية ، ويتناولها على الفور لإطفاء العطش ورغبة في ترطيب الجسم ، ولكن يعتبر ذلك من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الجميع ، فالمشروبات الغازية تخلصك من هذا الشعور لبضع لحظات ، وتعطيك الشعور بالإرتواء فترة قصيرة جدا ، ولكن لا نلاحظ أو نفكر في الأضرار التي يجلبها تناول هذه المشروبات .

هناك بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تساعد الجسم في الحصول على الترطيب المناسب وتخفف الشعور المستمر بالعطش ، والتي من الأفضل تناولها بدلا من المشروبات الغازية الضارة والعصائر المعبأة بكميات من السكر ، ولذلك نهتم بتقديم أفضل ما يمكن تناوله خلال فصل الصيف القادم .


أطعمة هامة يجب تناولها في فصل الصيف


الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها في فضل الصيف :


1- ماء جوز الهند :

يتكون ماء جوز الهند من الشوارد الطبيعية ، التي تحافظ على رطوبة الجسم ، لذلك يجب أن يكون تناوله صيفا من الأساسيات على الأقل مرة واحدة يوميا ، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة له أثناء هذا الفصل من العام ، لذلك فهو من المشروبات المثالية للرياضيين بعد الانتهاء من التدريب .


2- الخيار :

يحتوي الخيار على نسبة هائلة من الماء والألياف ، كما أنه مصدرا غنيا بالفيتامينات المتعددة ، لا يساعد الخيار فقط على تبريد وترطيب الجسم ، بل يعطيه الشعور بالإنتعاش أيضا .


3- الزبادي :

يعرف الزبادي بأنه من الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك ، يمكنك تناول الزبادي كمشروب أو أكله بإضافة الفواكه الخفيفة مثل الفراولة والتوت ، فيساعد الزبادي على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له في أيام الصيف الساخنة الحارقة .

4- أوراق النعناع الطازجة : يتميز النعناع بتأثيره المرطب للجسم ، ويعطيه شعورا بالإنتعاش ، يمكنك إضافته لمشروبك المفضل أو تناوله كصوص عن طريق إضافته للبن الرائي ومزجهما جيدا .


5- عصير الليمون :

يعتبر عصير الليمون واحدا من أفضل المشروبات الجيدة التي يمكن تناولها في الصيف ، فيمكنك الإستغناء على جميع المشروبات المرطبة واستبدالها به ، فالليمون من المكونات الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان ، كما أنه يمد الجسم بالشعور بالتبريد والترطيب خلال الصيف .


6- الخضروات الورقية :

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على الألياف والماء ، لذلك يجب إضافتها للوجبات يوميا خلال فصل الصيف ، يمكن تناولها طازجة بإضافتها للسلطة أو طهيها ، فهي من الأطعمة التي تعمل على تبريد الجسم .


7- البطيخ :

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المتوفرة طول هذا الفصل من العام ، وتعتبر من أفضل أنواع الأطعمة التي تعطي شعور بالبرودة  حيث تحتوي على كمية كبيرة من الماء .


8- العنب :

يعتبر العنب من الفواكه التي تساعد على محاربة الشعور بالعطش وتعمل على تبريد الجسم بصورة كبيرة ، حيث تخفض درجة حرارة الجسم ، لذلك عند تناولها تعطى الشعور بالترطيب والإنتعاش .


9- المانجو والكيوي :

يعتبر الكيوي من الفواكه التي تقاوم الشعور بالعطش وتعمل على خفض درجة حرارة الجسم ، وبالمثل تناول شرائح المانجو الباردة تساعد في الشعور بالبرودة والإنتعاش التي يحتاجها الأشخاص في فضل الصيف .


10- الدراق  :

يوجد نوعان من هذه الفاكهة الأصفر والبنفسجي ، وكلاهما يساعد على الإرتواء ويحارب الجفاف ، ولكن يعتبر النوع الثاني هو الأكثر إنعاشا .


11- تناول الوجبات الخفيفة :

يجب أن تضع في الإعتبار اختيار الأطعمة الخفيفة خلال فصل الصيف ، وعلى الجانب الآخر ينصح بضرورة الإبتعاد عن الأطعمة الحارة والمبهرة التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وحرقة المعدة ، لذلك يوصى خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالألياف ، والتي تذوب في الماء بسهولة ، وبالمثل الأطعمة التي تحتوي على الماء كمكون أساسي لها .

صحيفة فوري