المركز السعودي لإعتماد المنشآت الصحية

المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو عبارة عن الجهة الرسمية المسؤلة بمنح شهادات الاعتماد لكافة منشآت الرعاية الصحية على مستوى القطاعين العام والخاص بكافة أنحاء المملكة العربية السعودية ، و يجب الأشارة إلى أن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية منبثق من المجلس الصحي السعودي كمنظمة لا تهدف إلى الربح ، و تشمل المهام الرئيسية التي تقوم بها المركز في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى و من خلال تلك المعايير يتم تقييم كافة منشآت الرعاية الصحية حتى يتم أقامة دليل على التمسك بهذه المعايير .

المركز السعودي لإعتماد المنشآت الصحية


نشأة و تأسيس المركز



تم أنشاء و تأسيس المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية منذ عام 2001 ميلاديا ، و كان عبارة عن برنامج الجودة الشاملة بمكة المكرمة ، و كانت تلك المبادرة تهدف إلى تقديم أفضل جودة من الرعاية الصحية بمنطقة مكة المكرمة ، و بعد ذلك صدر قرار و زاري بعام 2005 ميلاديا يهدف إلى تطوير برنامج تنفيذ و تطبيق الجودة الشاملة بمكة المكرمة عرف بأسم المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية و قد تم منحة مجموعة من الصلاحيات الجديدة فأصبح يضم كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

المركز السعودي لإعتماد المنشآت الصحية


المعايير الوطنية …

قام المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بوضع أول مجموعة للمعايير الوطنية للمستشفيات خلال عام 2006 ميلاديا و ذلك بمعرفة خبراء في جودة الرعاية الصحية من كل من القطاع العام و القطاع الخاص اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية ( الإسكوا ) ، وفي عام 2012 ميلاديا تم اعتماد نسخة المركز الثانية للمعايير الوطنية للمستشفيات و ذلك من قبل الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا ) .


تغيير الإسم الرسمي للمركز …

في عام 2013 ميلاديا تم صدور قرار مجلس الوزراء بخصوص تغيير الإسم الرسمي للمركز ليصبح الأسم الجديد هو ” المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية” ، و تتضمن ذلك القرار إلزام المركز بالاعتماد الوطني لكافة منشآت الرعاية الصحية هذا إلى جانب  تعميم وزارة الصحة بأعتبار الاعتماد الذي يتم أصداره من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية ألزام و شرط من أجل تجديد رخصة التشغيل ، و يعتبر ذلك خطوة رائعة و مميزة لتحفيز الكثيرين على المشاركة في تلك المبادرة الوطنية ، كما تلزم كافة المنشآت على تقديم الرعاية الصحية سواء كانت تلك المنشأت ( مستشفيات أو مستوصفات أو بنوك الدم أو مختبرات طبية الخارجية أو المختبرات ) و من كل من القطاعين العام و الخاص مع الألتزام بجميع المعايير الوطنية التي يقوم المركز السعودي بوضعها و ذلك كشرط أساسي والحصول على الاعتمادات اللازمة لاعتماد المنشآت الصحية .


رؤية المركز …

أن يصبح المركز السعودي لأعتماد المنشآت الصحية من الرواد المسئولة عن تحسين جودة و سلامة الخدمات الصحية التي يتم تقديمها على مستوى المنطقة بالكامل .


رسالة المركز …

رسالة المركز الأساسية تتمثل في زيادة مستوى الجودة والسلامة عن طريق تقديم المساعدة للمنشآت الصحية للالتزام المستمر بمعايير الاعتماد


قيم المركز …

أولا : التميز … بمعنى التميز في جميع الأعمال التي يقوم بها المركز و يشمل ذلك الالتزام بمفاهيم وتطبيقات الإبداع و الابتكار واستخدام التقنية الحديثة و جذب الكفاءات البشرية عالية التأهيل  .

ثانيا : روح الفريق الواحد … حيث يعمل جميع موظفي المركز بروح الفريق سواء مع بعضهم البعض أو مع المنشآت الصحية التي يتم أعتمادها و يظهر ذلك في التعاون والتلاحم بينهم و لعل السبب وراء ذلك هو الرغبة في تحقيق نفس الهدف النهائي و نفس الرسالة .

ثالثا : النزاهة … فجميع العاملين بالمركز يعملوا بمنتهى الصدق والشفافية ، مع الالتزام بكافة القوانين سواء كان هناك رقيب أو كان غائبا .

رابعا :الاحترافية … يسعى موظفي المركز دائما إلى تطوير مهارات السلوك المهني مع مراعاة أحترام الطرف الآخر سواء كان ذلك الطرف فرد أو منشأة ، ويتم مراعاة المحافظة على سرية البيانات وخصوصية المعلومات التي يتم الحصول عليها ، مع الحرص الشديد على أن يكون التقييم في منتهى الدقة و الموضوعية .


و ختاما …

يقوم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بتمثيل المملكة العربية السعودية في كافة النشاطات التي تتعلق بالاعتماد ، و يشتمل هذا منتديات الجودة وسلامة المرضى و يتم التعاون و المشاركة في الخبرات مع كل من الوكالات و المنظمات الخارجية لاعتماد الرعاية الصحية .