إنه موسم المانجو ! تعرف على المنافع الصحية لهذه الفاكهة

إن فاكهة المانجو من أكثر الفواكه التي يفضلها معظم الأشخاص ، فنادرا ما تجد شخص لا يحب تناول هذه الفاكهة اللذيذة  ، فلا يوجد سبب لذلك ، ولا داعي للإندهاش فتعرف فاكهة المانجو بأنها ملكة الفواكه ، ولكن يجب أن تعلم أنها لا تقدم فقط الطعم الشهي الذي يحبه الجميع ، بل تتميز ببعض الفوائد الهائلة لجسم الإنسان .

تمتلك فاكهة المانجو العديد من المنافع الصحية المذهلة ، التي لا يدركها الكثير من الناس ، فهي تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات ، المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة ، كما أنها من المصادر الغنية بالألياف ، لذلك ينصح بإضافة المانجو للنظام الغذائي خلال موسم تواجدها حتى نتخلص من بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك ، الغازات وأعراض القولون العصبي ، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة أن هذه الألياف القابلة للذوبان تساعد في القضاء على بعض الأمراض التنكيسية مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب .

تحتوي هذه الفاكهة على إنزيمات تساعد في راحة المعدة ، مما يضيف سببا آخر لإضافتها للحمية الغذائية يوميا ، كما تعرف أيضا بأنها من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ، ويمكن تناولها بعد نظام غذائي قاسي ، وذلك لتعويض ما فقده الجسم من فيتامينات ومعادن أساسية خلال هذا النظام .




المنافع الصحية المذهلة لفاكهة المانجو :


1- غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية :

تعرف هذه الفاكهة بإحتوائها على قيمة غذائية هائلة ، فتمتلك حوالي 76% من فيتامين ج و9% من النحاس ، الذي يحتاجهما جسم الإنسان لدعم العناصر الغذائية وإمداده بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم .


2- تعزز الجهاز المناعي :

تحتوي فاكهة المانجو على فيتامين أ ، فيتامين ج و حوالي 25 نوع من الكاروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الجهاز المناعي للجسم ، ويعتبر ذلك من أهم الفوائد الصحية التي تقدمها .


3- علاج للسكتة القلبية :

يعتبر عصير فاكهة المانجو الخضراء من أفضل طرق العلاج الطبيعية للحماية من السكتات القلبية ، كما يحتوي على الألياف ، الفيتامينات والبوتاسيوم ، وجميع هذه العناصر ضرورية للتخلص من أمراض القلب والحماية من المضاعفات التي قد تصاحبها .


4- تحسن القدرة الجنسية :

تعتبر فاكهة المانجو من المصادر الغنية بفيتامين ج ، مما يجعلها قادرة على علاج بعض المشكلات الجنسية ، كما أنه يعزز الرغبة الجنسية أيضا .


5- يقلل خطر الإصابة بمرض السكري :

تساعد أوراق المانجو في إستقرار مستويات الإنسولين في الدم ، وتستخدم هذه الأوراق عن طريق غليها ونقعها طوال اليل ، ثم تصفيتها وتناولها صباحا في اليوم التالي ، وبذلك يمكن لأوراق هذه الفاكهة اللذيذة التحكم في مستوى السكر وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري .


6- تعادل بين القلويات والحمضيات في الجسم :

تحتوي فاكهة المانجو على حمض الماليك ،حمض الطرطاريك والقليل من حمض السيتريك ، يساعد ذلك في الحفاظ على الإحتياطي القلوي في الجسم .


7- تحسن صحة العين :

يحتوي الكوب الواحد من شرائح المانجو على 25% من فيتامين أ الذي يحتاجه الجسم ، والذي يساعد في تعزيز الإبصار ، كما يحمي من جفاف العين ويقلل خطر الإصابة بالعمى الليلي .


8- تحمي من السرطان :

تحتوي فاكهة المانجو على المركبات المضادة للأكسدة ، والتي لديها القدرة على حماية الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل اللوكيميا “سرطان الدم ” ، القولون ، الثدي والبروستاتا ، وهذه من أفضل المنافع الصحية التي تقدمها لصحة الإنسان .


9- مفيدة للمرأة الحامل :

تستطيع فاكهة المانجو علاج حالات الأنيميا عند المرأة الحامل والسيدات في فترة سن اليأس ، حيث تحتوي على نسبة هائلة من الحديد .


10- الحفاظ على نسبة الكوليسترول :

تعمل فاكهة المانجو على خفض مستوى الكوليسترول في الدم لأنها من المصادر الغنية بفيتامين ج ، البكتين والألياف ، ويساعد ذلك في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .