أعراض نقص البوتاسيوم في الدم

إن نقص أي عنصر من العناصر الهامة في الجسم يؤثر على الصحة بشكل كبير ، فلا يعمل الجسم بشكل طبيعي ويقوم بكل عملياته الحيوية بإنتظام دون أن تتوافر به جميع الفيتامينات ، والمعادن ، والعناصر المختلفة التي تساعده على القيام بذلك ، لذلك فلا يجب الاستهانة بنقص أي عنصر من العنصر ، ومن الجيد أن أي نقص في أحد عناصر الجسم الهامة يظهر في صورة بعض الأعراض المرضية الواضحة ، التي تحتاج إهتمام من المريض ، لمعرفة السبب والبدء في علاجه على الفور لتجنب المضاعفات ، وأحد أهم العناصر التي يسبب نقصها ضررآ صحيآ هو البوتاسيوم .

والبوتاسيوم هو واحد من المعادن الأكثر أهمية في الجسم على الطلاق ، فالبوتاسيوم على الرغم من أن الكثيرين لا يعرفونه جيدآ ولا يدركون أهميته ، موجود في كل خلية من خلايا الجسم ، ولا يمكن أن يعمل الجسم بشكل طبيعي بدونه ، فالبوتاسيوم يلعب دور هام في الحفاظ على توازن الماء داخل الجسم ، وبالتالي فهو الضابط لمستوى ضغط الدم في الجسم ، كما أنه يلعب دورآ حيويآ في عمل القلب ، والعضلات ، والجهاز العصبي أيضآ ، ومع كل هذه المهام الضرورية يسبب نقص الكالسيوم في الجسم بعض الأعراض المرضية ، والتي تبدأ بسيطة ، ثم تزيد لتصل إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم الإنتباه لها .


أعراض نقص البوتاسيوم في الدم :


1 – خفقان القلب :

خفقان القلب هو تسارع ضربات القلب وعدم إنتظامها ، وخفقان القلب من أول الأعراض التي تظهر على المريض عند الإصابة بنقص الكالسيوم ، حيث يحتاج القلب إلى عنصر البوتاسيوم للنبض بشكل صحيح ، وضبط مستوى ضغط الدم ، وغيابه يسبب إضطراب في ضربات القلب ، وبالتالي يشعر المريض بخفقان القلب ، ومع الوقت يزيد هذا الإحساس ، ويؤكد الأطباء أن نقص البوتاسيوم قد يسبب تعرض المريض للسكتة القلبية .


2 – الدوخة والإغماء :

يسبب نقص البوتاسيوم أيضآ خلل في عمل الكليتين ، فيفقد الجسم كميات كبيرة من الماء ، مما يخفض مستوى ضغط الدم لدى المريض ، فيتعرض للدوخة بشكل كبير ، وقد تتطور الدوخة وتصل إلى الإغماء أيضآ .


3 – إنتفاخ وألم البطن :

مع إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم ، يعاني المريض من الإنتفاخ ، ويشعر بألم البطن والمعدة ، وقد يصل ألم البطن إلى درجة التشنجات ، ونتيجة إضطراب عمل الجهاز الهضمي ، قد يجد المريض فسه يعاني من إمساك مزمن دون وجود سبب واضح ، وذلك نتيجة لتوقف عمل ونشاط الأمعاء ، فيكون الإمساك الشديد هو النتيجة ، وهذه الأعراض تأتي مرافقة لبعضها البعض ، مما يشير إلى نقص البوتاسيوم .


4 – الخدر والوخز :

يسبب نقص البوتاسيوم شعور المريض بخدر واضح في الأطراف ، كما يشكو بعض المرضى من وخز شديد في اليدين و القدمين أيضآ ، وذلك نتيجة إختلال الجهاز العصبي مع نقص البوتاسيوم .


5 – العطش وكثرة التبول :

يشكو دائمآ المرضى الذين يعانون من نقص البوتاسيوم من العطش و كثرة التبول ، حيث يفقد الجسم كميات هائلة من الماء ، نتيجة الخلل في عمل الكليتين ، فيحتاج المريض للتبول بشكل كبير وزائد عن الحد الطبيعي ، كما أنه يشعر بالعطش الشديد لإحتياج الجسم للماء بدلآ من الذي يفقده .


6 – آلام العضلات :

يؤثر نقص البوتاسيوم على عضلات الجسم أيضآ بشكل كبير ، و نقص البوتاسيوم الشديد يسبب تحلل لخلايا العضلات ، و هو من أخطر الأعراض الدالة على نقصه على الإطلاق ، فيشعر المريض بآلام شديدة في العضلات ، مع الشعور بتصلب العضلات و  صعوبة تحريك عضلات الجسم المختلفة ، وهذه المرحلة تكون مقدمة لبداية المضاعفات الصحية الخطيرة الناتجة عن نقص البوتاسيوم .


7 – الشلل :

تظهر هذه المشكلة بعد ظهور أغلب الأعراض السابقة على المريض دون أن يتم علاج نقص البوتاسيوم ، فمع حاجة العضلاة والجهاز العصبي لهذا العنصر الهام ، يتعرض الجهاز العضلي والعصبي للتلف ، فيتعرض المريض لحالة تسمى بالشلل الرخو ، و تحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي عاجل ، لأن التأخر في إسعاف المريض يسبب موته من خلال توقف التنفس لديه مع بطء تدفق الدم إلى جسمه كله .